المحتوى الرئيسى

وزير البيئة يستعرض جهود الوزارة في مواجهة السحابة السوداء

11/28 12:53

عقد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة مؤتمرًا صحفيًا لاستعراض جهود الوزارة في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بظاهرة السحابة السوداء لهذا العام، ويتضمن المؤتمر عرضًا حول جهود الوزارة في التعامل مع تلك الظاهرة من خلال استراتيجية متكاملة، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي حول منظومة التعامل مع قش الأرز.

وقد استهدفت الوزارة الإشراف المباشر على جمع و تدوير 750 ألف طن مخلفات زراعية من خلال الدعم المادي وتوفير المعدات لتحفيز المزارعين، وخلق طلبًا على القش وفتح أبوابًا جديدة للاستخدامات الاقتصادية وحث الشباب والمستثمرين على الاستثمار فيها.

وتضمنت استراتيجية الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة أربعة محاور تمثلت في التعامل مع قش الأرز والمخلفات الزراعية، وخفض إنبعاثات التلوث الصناعى والمرورى والمخلفات البلدية، بالإضافة إلى توعية الفلاحين بالمنظومة وإتاحة المعلومات حول الإجراءات التي تتخذها الوزارة في تنفيذ المنظومة أولا بأول، بينما يتمثل المحور الرابع في الرصد والمتابعة والتحكم.

وشملت منظومة التعامل مع قش الأرز شراء معدات جديدة وصيانة المعدات القديمة، والتعاون مع وزارة الزراعة فى الجمع والكبس وتشجيع الشباب على الدخول في المنظومة من خلال الصندوق الاجتماعى، وإتاحة فرص الاستثمار في قش الأرز للمتعهدين من خلال التوريد المباشر لشركات الأسمنت، حيث زاد حجم المخلفات الزراعية المجمعة هذا العام ليصل 575 ألف طن مقابل 388 ألف طن العام الماضي، وتم تحقيق 108% من مستهدف برنامج المزارع الصغير لتدوير قش الأرز لأسمدة وأعلاف.

أما في مجال خفض إنبعاثات تلوث الهواء من المصادر المختلفة، فقد تم تنفيذ سلسلة من الحملات التفتيشية المتواصلة على مكامير فحم والمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة والكبرى، حيث زاد عدد الحملات التفتيشية على المنشآت الصناعية إلى 6.779 منشأة خلال عام 2015 مقارنة بعدد 4.512 حملة فى عام 2014 ، وتم تحرير عدد 1.254 محضر للمنشآت المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. كما تم التنسيق مع شرطة الحماية المدنية للسيطرة الفورية على مواقع الحرق المكشوف والمقالب العمومية وتوفير نقاط ثابتة للشرطة داخل مواقع المقالب والمدافن الصحية خلال الفترة من 1/ 9 إلى 2015/11/15، ومنها السيطرة على حريق مقلب أما العرب بالقطامية ثاني أيام عيد الأضحى.

وقد تم تنفيذ حملات لفحص عادم السيارات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة المسطحات والبيئة، بالإضافة إلى للفحص من خلال المركز الفني لفحص العوادم التابع للوزارة للسيطرة على الإنبعاثات الصادرة عن المركبات، حيث تم فحص عدد 45.966 سيارة كانت نسبة المخالف منها للاشتراطات البيئية 16.8 % سيارة، وتم فحص عادم عدد 3.369 أتوبيس لهيئة النقل العام وتم التعامل مع المركبات المخالفة، وقد وصل عدد المركبات التي تم فحصها هذا العام 45966 مركبة مقابل 12185 مركبة خلال 2014.

وركزت استراتيجية الوزارة هذا العام على آليات الرصد و المتابعة و التحكم، حيث تم استخدام صور الأقمار الصناعية في رصد الحرق المكشوف من خلال قمرين صناعيين Aqua & Terra خاصين برصد نقاط الحرق مرة كل 12 ساعة، وباستخدام نظم المعلومات الجغرافية ليتم تحديد مكان الحرق وتتوجه فرق التفتيش لأماكن الحرق، وقد انخفضت أعداد الحرائق المرصودة بالأقمار الصناعية بنسبة 37% مقارنة بالعام الماضى.

كما تم اتباع نظام الإنذار المبكر وذلك بناء على بيانات الأرصاد الجوية وقراءات صور الأقمار الصناعية ليتم تحديد الموقع الجغرافى لموقع الحرق، بالإضافة إلى الاستفادة من الشبكة القومية لرصد جودة الهواء التابعة للوزارة حيث يوجد عدد 87 محطة رصد على مستوى الجمهورية، وتقيس 50 % من هذه المحطات تركيز ملوثات الهواء لحظيًا ومتصلة مباشرة بغرفة العمليات المركزية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات الفورية في حال زيادة تركيزات الملوثات، علاوة على شبكة رصد الإنبعاثات الصناعية والتي يتصل بها عدد 41 شركة بإجمالي عدد 169 نقطة رصد لرصد الملوثات الصادرة من المداخن لحظياً ( 24 شركة أسمنت - 10 شركة أسمدة - 3 شركة بتروكيماويات - 2 شركة حديد وصلب - 1 شركة كهرباء - 1 شركة سيراميك) والتنسيق مع شركات الأسمنت لاتخاذ اللازم بشأن الأتربة الناتجة عن المحاجر و أتربة الباي باص.

وبمقارنة الأحمال البيئية للشركات الواقعة بنطاق القاهرة الكبرى و المرتبطة بالشبكة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر عامي 2014 و2015 تبين إنخفاض عدد المداخن المتجاوزة إلى 7 مداخن عام 2015 بالمقارنة بعدد 15 مدخنة لعام 2014 مما أدى إلى انخفاض أحمال التلوث من 19 طن تقريبا عام 2014 إلى 8 طن تقريبا عام 2015. ويشير التطور الزمنى لمتوسط التركيزات للجسيمات العالقة إلى أنه خلال 2015 تحقق أفضل مستوى لمتوسط تركيز الأتربة الصدرية العالقة خلال ال 11عامًا الأخيرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل