المحتوى الرئيسى

مستشار أمريكي: 9 أدلة تثبت دعم تركيا لـ"داعش"..معدات عسكرية.. وعناية طبية.. وقوات خاصة

11/26 19:49

اتهامات موجهة منذ إعلان تنظيم "داعش" الإرهابي، تأسيس ما أسماها دولة الخلافة الإسلامية، لدولة تركيا الداعمة لجماعة الإخوان، تحت قيادة رجب طيب أردوغان.

اتهامات سلط الضوء عليها مستشار سابق في وزارة الخارجية الأمريكية ومدير برنامج بناء السلام وحقوق الإنسان في معهد جامعة "كولومبيا" في مقال نشره، اليوم، في شبكة "سبوتنيك" الروسية.

يقول ديفيد فيليبس، إن تركيا تقدم كافة أنواع الدعم لتنظيم "داعش" الإرهابي بشكل علني داخل سوريا والعراق، بالإضافة إلى وجود صلات أيدلوجية وثيقة بين "داعش" وتركيا، حسبما نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

- أردوغان يمول "داعش" لإسقاط الأسد

وأوضح أن تركيا تدعم داعش لسبيين؛ هما "تحقيق هدفها بإسقاط الدولة السورية ورئيسها، بشار الأسد"، و"تقوية العلاقات الوثيقة بين أنقرة والتنظيمات الإرهابية ضد جماعة الأكراد".

وأضاف فيليبس أن الأيدلوجية الإرهابية تجمع بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وقيادات تنظيم "داعش" الإرهابي داخل البلاد التي يحتلها، قائلًا: "إن التصريحات التي يطلقها زعيم التنظيم الإرهابي، أبو بكر البغدادي، تتشابه مع تلك التي قالها نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت أرينج، بأن ضحك النساء في أماكن عامة يعتبر غير أخلاقي".

ونشر ديفيد فيليبس بحثا له مع فريق عمله، شملت بعض النقاط التي تثبت دعم تركيا لـ"داعش" وهي:

01.تركيا تزود "داعش" بالمعدات العسكرية

قال إنه استند في هذا البند إلى تصريحات البغدادي لصحيفة "واشنطن بوست" البريطانية، يوم 12 أغسطس 2014، -على الرغم من أن زعيم التنظيم لم يصرح لأي جريدة غربية- مضيفا: "معظم المقاتلين الذين انضموا إلينا والمعدات العسكرية والإمدادات التي استخدمناها في بداية الحرب كانت تأتي من تركيا".

وأشار فيليبس إلى الوثائق التي أعلنها رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كلتشدار أوغلو، في 14 أكتوبر 2014، والتي أكد بها تزويد تركيا لـ"داعش" بالأسلحة بالإضافة إلى ثلاث شاحنات محملة بالصواريخ والذخائر.

واستند فيليبس في هذه النقطة إلى تصريحات وزير الداخلية التركي، معمر جولد، لصحيفة "راديكال" التركية، في 13 يونيو 2014، الذي أكد خلالها أنه ستتم زيادة الدعم اللوجيستي للجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى إتاحة أماكن للتدريب القوات وتوفير الرعاية الصحية والمستشفيات الخاصة في منطقة "هاتاي".

وقال فيليبس خلال بحثه إن هناك مسؤولا مصريا كبيرا كشف في 9 أكتوبر 2014 أن المخابرات التركية تمرر المعلومات والبيانات لداعش عبر الأقمار الصناعية.

03. تدريب مقاتلي "داعش" داخل تركيا

واستشهد فيليبس في هذه النقطة بما نشرته شبكة "CNN" الأمريكية لفيديو يظهر مقاتلي داعش وهم يقيمون إحدى الصلوات داخل منطقة "معسرته"، أحد الأحياء في العاصمة "اسطنبول".

04. تقديم تركيا العناية الطبية لـ"داعش"

استند فيليبس في هذا البند إلى تصريحات أبو بكر البغدادي لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الذي أكد خلالها أن بعض القادة والمقاتلين تتم معالجتهم داخل المستشفيات التركية.

05.تقديم الدعم المالي لـ"داعش" مقابل النفط

وقال في هذه النقطة إن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كشفت في 13 سبتمبر 2014 عن جهود الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للضغط على تركيا لاتخاذ إجراءات صارمة لتقليل النفط الذي تستورده من "داعش".

وتشمل هذه النقطة إعلان رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي في 14 أكتوبر 2014 أن هناك مكاتب للتنظيم الإرهابي في اسطنبول وعدة مدن أخرى لتجنيد المقاتلين، مشيرًا إلى أن نحو 100 رجل انضموا إلى "داعش" آنذاك.

07.القوات الخاصة التركية انضمت لـ"داعش"

كشف المحقق الصحفي الأمريكي، سيمور هيرش، أن أردوغان يدعم تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي، بالإضافة إلى الجماعات الإرهابية داخل سوريا والعراق.

وفي 20 سبتمبر 2014، قال عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الديمقراطي، ديمير سيليك، إن هناك أفرادًا من القوات الخاصة التركية انضموا لـ"داعش" في سوريا والعراق.

كشف أنور مسلم، رئيس بلدية "كوباني"، في 19 سبتمبر 2014، أن تركيا سلمت "داعش" ذخيرة حية وملابس حربية للمقاتلين داخل التنظيم الإرهابي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل