المحتوى الرئيسى

الفراعنة في الأولمبياد (3) - مهرجان أهداف في هلسنكي.. والعدوان الثلاثي يحرم مصر من ملبورن

11/26 13:03

يبدأ منتخب مصر الأوليمبي مشواره في بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة بحثاً عن بطاقة الصعد لألعاب ريو دي جانيرو الأوليمبية 2016.. مشوار يواصل فيه الفراعنة رحلتهم مع الأولمبياد والتي تعود لما يقرب من قرن كامل من الزمان..

في السلسلة التالية يستعرض معكم FilGoal.com مشوار المنتخبات المصرية المختلفة مع الألعاب الأوليمبية، والذي بدأ عام 1920، وصولاً لجيل 2016.

المشاركة المصرية الرابعة في الأولمبياد أتت في برلين الألمانية عام 1936. وبدون تصفيات أيضاَ شاركت مصر في النهائيات مباشرة لتوقعها قرعة الدور الأول في مواجهة النمسا. المباراة أقيمت يوم 5 أغسطس 1936 بملعب مومسينشتاديون بحضور 6 آلاف متفرج وبإدارة الحكم الانجليزي أرثر جيمس جيويل.

ومبكراً حسم المنتخب النمساوي (الذي توج لاحقاً بالميداليات الفضية) المباراة بتسجيله هدفين في أول سبع دقائق عبر كليمنت شتاينميتز وأدولف لودون، قبل أن يعود شتاينميتز ويضيف الهدف الثالث في الدقيقة 65. وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق سجل عبد الكريم صقر هدف مصر الوحيد لتودع مصر البطولة من الدور الأول.

مع عودة الألعاب الأوليمبية للحياة بعد توقف دورتين بسبب الحرب العالمية الثانية، عادت مصر للمشاركة في مسابقة كرة القدم بألعاب لندن الأوليمبية 1948. قرعة الدور الأول للنهائيات أوقعت مصر في مواجهة الدنمارك في المباراة التي أقيمت بملعب سيلهرست بارك (ملعب نادي كريستال بالاس) يوم 31 يوليو 1948 وبحضور ما يقرب من 12 ألف متفرج. وأدار المباراة الحكم الإنجليزي ستانلي بوردمان.

التعادل السلبي ظل مسيطراً على المباراة حتى الدقيقة 82 حين تقدم كارل آج هانسن للمنتخب الدنماركي، لكن محمد الجندي رد مباشرة بهدف التعادل لمصر بعدها بدقيقة واحدة، لتنتهي المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق وتمتد للوقت الإضافي.

وفي الدقيقة الخامسة من الشوط الإضافي الأول عاد هانسن ليتقدم للدنمارك مجدداً، قبل أن يحتسب الحكم بوردمان ركلة جزاء للدنمارك في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي الثاني، سجل منها يوهانس بلوجر الهدف الثالث لتنتهي المباراة بفوز الدنمارك 3-1 وبخروج مصر مرة أخرى من الدور الأول.

سادس المشاركات المصرية في الألعاب الأوليمبية كانت في أولمبياد هلسنكي بفنلندا 1952. الفراعنة دخلوا الدور التمهيدي لمسابقة كرة القدم بمواجهة تشيلي في مباراة أقيمت على ملعب كوكتان أورهايلوكوشكوس بمدينة كوكتا يوم 16 يوليو 1952 وبحضور 5354 متفرجاً. وأدار المباراة الحكم السويدي يون نلسون.

المباراة شهدت مهرجاناً للأهداف بين الفريقين إذ انتهت بفوز مصر بخمسة أهداف مقابل أربعة لتبلغ مصر الدور الأول للمنافسات. ت

شيلي تقدمت أولاً عبر أيرينيو خارا في الدقيقة السابعة، ثم ضاعفت تقدمها بهدف ثان سجله خوليو فيال في الدقيقة 14.إلا أن الفراعنة أنهوا الشوط الأول بالتعادل بعدما سجل لهم كمال الفار وأحمد مكاوي هدفين في الدقيقتين 27 و43.

وفي الشوط الثاني سجل السيد الضظوي هدفين لمصر في الدقيقتين 66 و75 قبل أن يعود خارا لتقليص الفارق بتسجيل هدف تشيلي الثالث في الدقيقة 78. ثم أضاف الضظوي هدفاً خامساً لمصر ليكمل الهاتريك في الدقيقة 80، وقبل النهاية بدقيقتين سجل فيال هدف تشيلي الرابع لتنتهي المباراة بفوز مصر 5-4.

قرعة الدور الأول أوقعت مصر في مواجهة ألمانيا في مباراة أقيمت يوم 20 يوليو 1952 بملعب كوبيتا بمدينة توركو، وأدار المباراة التي حضرها 6813 متفرج الحكم الإيطالي جورجيو برناردي.

الألمان أنهوا الشوط الأول متقدمين بهدفين سجلهما كارل كلوج في الدقيقة 33 وويلي شرودر بعدها بخمس دقائق. وعاد شرودر ليسجل الهدف الثالث في الدقيقة 61 قبل أن يقلص السيد الضظوي الفارق بتسجيل هدف مصر الوحيد بعدها بثلاث دقائق، لتودع مصر المنافسات.

للمرة الأولى شهدت نهائيات كرة القدم بالألعاب الأوليمبية ملبورن 1956 في أستراليا إقامة تصفيات قارية. التصفيات جمعت مصر بمنتخب إثيوبيا، وأقيمت مباراة الذهاب في أديس أبابا يوم 29 يناير 1956 وانتهت بفوز مصر بأربعة أهداف لهدف، وسجل رباعية الفراعنة يومها رفعت الفناجيلي (هدفين) ومحمد دياب العطار "الديبة" وحسن آدم.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل