المحتوى الرئيسى

البابا يندد بجر الشباب إلى التطرف لتنفيذ هجمات وحشية

11/26 09:01

البابا فرنسيس لدى استقباله في مطار نيروبي - أ ف ب

البابا يدعو الكنيسة الى عدم الوقوع في زهايمر روحي

البابا فرنسيس يبدأ في افريقيا اخطر رحلة في حبريته

البابا فرنسيس يبدأ في كينيا جولة أفريقية

البابا يدعو الى محاربة الفقر واليأس محركي الارهاب

البابا يوجه رسائل تعزية الى فرنسا وتونس والكويت

زيارة البابا لأميركا الجنوبية تحدث العجائب!

ندد البابا فرنسيس الخميس في نيروبي المحطة الأولى من رحلته إلى أفريقيا بجرّ الشباب إلى التطرف لتنفيذ "هجمات وحشية"، رافضًا العنف باسم الدين.

إيلاف - متابعة: قال البابا متحدثا امام قادة المسلمين والبروتستانت والانجيليين الكينيين: "لا يمكن تبرير الكراهية والعنف باسم الله"، منددًا بـ"جر شباب الى التطرف باسم الدين" لحملهم على تنفيذ "هجمات وحشية"، ذاكرًا المجازر التي وقعت في مركز وستغيت التجاري وجامعة غاريسا ومدينة مانديرا في كينيا.

وسيجد البابا فرنسيس في زيارته الاولى الى افريقيا، كنيسة في ذروة ازدهارها، وتمارس سلطة سياسية واجتماعية حقيقية، لكنها تواجه تحديات مخيفة، بدءا من التيارات الاسلامية انتهاء بالكنائس الانجيلية. وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها البابا فرنسيس الى القارة الافريقية التي تشهد اسرع نمو للكاثوليك في العالم.

ويرى البعض، مثل الكاردينال الغيني روبرت ساره، ان الكنيسة الافريقية الفتية، تجسد الامل في تجديد الكنيسة في العالم. ويبدي آخرون مزيدا من الحذر، ويشيرون الى ان المسيحية، التي اتى بها المرسلون فتية، لا يتجاوز عمرها قرنًا ونصف قرن، وان الثقافة المسيحية هشة. ويقول الاب انجيلو رومانو، الخبير في جمعية سانت ايجيديو، ان الانوار والظلال تتعايش، "فالكنيسة الافريقية كنيسة رسولية، تنادي بالسلام، وتدافع عن التعايش مع الاديان الاخرى، وما زالت تؤيد الديموقراطية".

لكنه يضيف ان اتباع الكنيسة "يعانون هزالًا شديدا"، وان مسؤوليها الدينيين "يواجهون صعوبات في فهم التغيرات التي يعيشها المجتمع الافريقي". وتشكل حقيقتان تحديات خاصة لهذه الكنيسة، الاولى هي ظهور حركات جهادية ومساجد للمتطرفين، والثانية هي تأسيس كنائس انجيلية او كنائس العنصرة التي يتجه اليها الكاثوليك بأعداد كبيرة.

وفي كينيا واوغندا وافريقيا الوسطى، سيجد البابا فرنسيس مجموعات مسيحية تدافع عن نفسها حيال الحركات الجهادية. والتهديد الذي تشكله حركة الشباب الاسلامية في الصومال، بعد مجزرة كينيا التي حصدت 150 طالبا في جامعة غاريسا في نيسان/ابريل 2015، والخوف من جماعة بوكو حرام ومن مجموعات اخرى، حمل المسيحيين على اتخاذ موقف دفاعي. وسيوجه البابا دعوات الى التمسك بالتعايش السلمي والحفاظ على التسامح التقليدي بين المسيحيين والمسلمين.

وتظهر في الأحياء اعداد كثيرة من كنائس العنصرة والكنائس الانجيلية، المزدهرة والمحافظة، والتي تعد ايضا الاشخاص المأزومين بمعجزات. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال الاب جيليو البانيز، الخبير في الشؤون الافريقية في اذاعة الفاتيكان، ان كنيسة العنصرة هي "ثمرة فشل التأقلم الثقافي للكنائس الموجودة، سواء أكانت كاثوليكية ام بروتستانتية ام انغليكانية". فالطقوس الكاثوليكية بقيت رومانية الى حد كبير، والاحتفالات تجري وسط أبهة كبيرة لا تمت بصلة الى الثقافة الافريقية.

وتضطلع الكنيسة الكاثوليكية في عدد كبير من البلدان بدور سياسي معارض بمواجهة سلطات قوية، كما في جمهورية الكونغو الديموقراطية. ويقوم عدد كبير من الاساقفة والكرادلة، مثل رئيس اساقفة بانغي ديودونيه نزابالينغا، بجهود جريئة من اجل السلام الاهلي، رغم انهم يعرّضون حياتهم للخطر. ومن المتوقع ان يشجّع البابا فرنسيس هؤلاء "الرعاة" القريبين من الناس. وقد رفع الى رتبة كاردينال عددا كبيرا من الاساقفة منذ انتخابه في 2013.

وفي ضاحية كانغيمي في نيروبي، وفي مركز نالوكولونغو الخيري في كمبالا، او في بانغي مع المهجرين اللاجئيين في احدى الابرشيات، سيشجع البابا ما يقوم به الكاثوليك في "الضواحي" لمكافحة الفقر والتهميش وعمليات التهريب. وتتولى الكنيسة من جهة اخرى، ادارة الاف المدارس، ومن الايدز الى ايبولا، تضطلع بدور بارز المستوصفات الكاثوليكية التي يشرف عليها احيانا مرسلون او راهبات اوروبيون.

وتتخذ الكنيسة الكاثوليكية الافريقية مواقف متصلبة جدًا على صعيد العادات والتقاليد. ففي تشرين الاول/اكتوبر، خلال السينودوس الاخير حول العائلة في الفاتيكان، انتقد الاساقفة الافارقة الغرب "المنحط" و"الاستعمار" الايديولوجي، ونددوا باشتراط البلدان الغربية لتقديم مساعداتهم، استصدار قوانين مؤيدة للاجهاض والمثلية الجنسية واعتماد اساليب منع الحمل.

وقدم الافارقة انفسهم على انهم كبار المدافعين عن الاخلاق الجنسية والعائلية الكاثوليكية، فيما يقيم قسم من الكهنة وبعض الاساقفة علاقات مع نساء، كما ذكرت مصادر الفاتيكان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل