المحتوى الرئيسى

ديفيد هيرست: جنون جماعي نحو الحرب

11/25 14:20

حذر الكاتب البريطاني الشهير ديفيد هيرست من الاندفاع نحو الحرب وذلك عقب حادث إسقاط الطائرة الروسية من قبل تركيا ، مشيرا إلى أن ماحدث ما هو إلا ثمرة من ثمار التدخل الأحمق في سوريا ، حيث لن تجد بريطانيا وقتا أسوأ من هذا لتدخل المعمعة.

ولفت ديفيد هيرست في مقال نشره بعنوان "

سوريا.. حيث يسحق العقل في حمى الاندفاع نحو الحرب " إلى أن الحرب العالمية الأولى كانت قد نشبت بسبب ما هو أقل من ذلك".

وأضاف " ان الحادث لم يكن مفاجئا حيث تخضع المنطقة الحدودية التي أسقطت فيها "السوخوي 24" ونزل فيها طياراها تحت سيطرة التركمان، الذين يقاتلون في سبيل الإطاحة ببشار الأسد المدعوم روسيا".

وكانت الحكومة التركية استدعت السفير الروسي أندريه كارلوف، الجمعة الماضي، للاحتجاج على القصف الروسي "المكثف" للقرى التركمانية المحاذية للحدود.

ووصف الكاتب البريطاني ما يحدث من تدخل خارجي بسوريا بـ"الجنون" ، قائلا:" ما يجري في سوريا ما هو سوى جنون جماعي متعدد الأطراف ، يقاتل الروس والإيرانيون وحزب الله ضد قوات المعارضة من أجل إنقاذ الأسد وتثبيت نظامه".

ويرحب المقاتلون الشيعة في العراق بحملة القصف الروسية وقد جرى قصفهم، كما يزعمون، من قبل الولايات المتحدة بالقرب من الرمادي.

ولفت المقال الى انه في هذه الأثناء، تساهم الولايات المتحدة بتوفير غطاء جوي ووحدات قوات خاصة على الأرض لمساندة تقدم قوات البشمركة والمجموعات الكردية السورية، ولكنهم لا يتقدمون خطوة واحدة خارج المنطقة التي تخضع لهم.

ولفت الى ان تركيا تحارب حزب العمال الكردستاني المتحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي في شمال سوريا، بينما تنضم إلى المملكة العربية السعودية في دعم جيش الفتح، الذي يشتمل ضمن بنيته القيادية على جبهة النصرة.

وتساءل هل ثمة وقت أفضل من هذا حتى تنضم بريطانيا إلى المعمعة؟ في تحد صارخ لحقيقة الأوضاع على الأرض زعم دافيد كاميرون في باريس يوم الاثنين بأن "العالم يلتم شمله" في حربه ضد الدولة الإسلامية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل