المحتوى الرئيسى

الأقباط يبدأون اليوم صوم الميلاد.. وتواضروس يزور شبرا الخيمة

11/25 11:26

يبدأ الأقباط الأرثوذكس، اعتبارا من اليوم، صوم الميلاد لمدة 43 يوماً، منها 40 يوما تسبق ميلاد المسيح حسب الاعتقاد المسيحي، وثلاثة أيام اتباعا لصيام نقل جبل المقطم، ويعقب هذا الصوم الاحتفال بعيد الميلاد في السابع من يناير من كل عام.

وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، بالصوم عبر إقامة قداسات الصلاة وتسبيحات شهر كيهك، التى يحرص أساقفة وشباب الكنيسة على المشاركة فيها، ولم تفرض الكنيسة صوم الميلاد إلا فى القرن الـ11 الميلادى، عبر البابا خرستوذولس، البطريرك السادس والستين للكنيسة، وأدخل البابا غبريال الثامن، البطريرك السابع والتسعون للكنيسة، فى سنة 1602 تعديلاً عليه بأن تبلغ مدة الصيام 28 يوماً فقط تبدأ من أول شهر كيهك وفصحه عيد الميلاد، ولكن بعد وفاته بفترة قصيرة عادت الكنيسة القبطية إلى صومه 43 يوماً من جديد، واستمر على هذا الوضع إلى اليوم.

وأعلن البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن قضائه صوم الميلاد بكنائس الإسكندرية، ليعقبه تفقد البابا وزياراته للإبراشيات المختلفة داخل مصر.

من جهة أخرى، يزور تواضروس مساء اليوم، إبراشية شبرا الخيمة حيث يلقى عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس شبرا الخيمة، كما يفتتح البابا عقب العظة قناة "كوجى"، وهى أول قناة كنسية موجهة للأطفال، ويشرف عليها الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة وتوابعها ومقرر لجنة الإعلام والتكنولوجيا بالمجمع المقدس للكنيسة.

Comments

عاجل