المحتوى الرئيسى

روبوت جديد يكشف أسرار الحبل الشوكى

11/25 14:47

ابتكر علماء الروبوت فى سويسرا نسخة من حيوان "السمندل" يمكنها أن تقلد بدرجة فائقة من الدقة هذا الحيوان البرمائى فى الكثير من حركاته وسكناته، علاوة على القدرة على السباحة تحت الماء.

ويتأمل الباحثون أن يتيح هذا الروبوت المسمى "بلوروبوت" لعلماء الأعصاب إطلالة جديدة لفهم الطريقة التى يستخدمها الجهاز العصبى لتحقيق فكرة التوافق العضلى والعصبى لدى الفقاريات.

وابتكر الباحثون بمختبر تابع للمعهد الاتحادى السويسرى فى لوزان بلوروبوت فى إطار ابتكارات سابقة لمختلف أنواع الروبوتات الحيوية وأشرف على البحث والابتكار الباحث أوكى ليسبيرت الذى شرح سبب كون السمندل مخلوقًا بهذه الدرجة من الأهمية للعلماء.

وقال ليسبيرت: "إنه حيوان برمائى مهم من حيث وجهة نظر النشوء والارتقاء، فهو أقدم فى نشأته من التماسيح والديناصورات وإذا نظرت إلى السمندل الحديث فسترى أن شكله الظاهرى وشكل جسمه قريب الشبه للغاية من حفريات الفقاريات الأرضية الأولية لذا فإن دراسة السمندل الحديث يمكن أن تفتح لنا نافذة على الزمن لدراسة جميع الأسلاف البرية للفقاريات بمن فى ذلك الإنسان".

وأضاف أن بلوروبوت يمثل نموذجا مثاليا للتحقق من فرضيات نظرية النشوء والارتقاء، ومنها كيف أتاحت التحورات التى طرأت على الحبل الشوكى لأسلاف هذا المخلوق التطور من كائن يتحرك فى الماء إلى آخر يدب على سطح الأرض.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل