المحتوى الرئيسى

النجيفي يقود تكتلًا سنيًا وعلاوي يرفض التخندق الطائفي

11/25 10:10

علاوي والنجيفي والمطلك خلال اجتماع سابق

النجيفي يرفع دعوة قضائية للاحتفاظ بمنصبه

النجيفي يقنع انقرة بزيادة فورية لمياهها إلى العراق

النجيفي: سقوط الموصل يوم أسود لكن لا اهتمام بتحريرها

دعوات لعدم تأثر استعدادات تحرير الموصل بإقالة النجيفي

سقوط الموصل: المالكي وأثيل النجيفي أبرز المدانين

فيما أعلن السياسي العراقي أسامة النجيفي عن تشكيل لجنة تنسيق عليا للقوى والشخصيات السنية في محافظات شهدت احتجاجات ضد الحكومة السابقة، حذر علاوي من التخندقات الفئوية لترسيخ الطائفية المجتمعية داعيًا إلى عقد مؤتمر وطني شامل للقوى المشاركة في العملية السياسية.. بينما توقع المحلل السياسي هاني عاشور عدم نجاح هذا التكتل.

لندن: أعلنت قيادات وشخصيات سنية اثر اجتماعات في عمان عن تشكيل تكتل جديد للقوى السنية في العراق يحمل اسم "لجنة التنسيق العليا" تضم 13 شخصا يمثلون المحافظات الست: الأنبار وبغداد ونينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين التي ترزح مناطق واسعة منها تحت سيطرة تنظيم "داعش" وقادت تظاهرات واعتصامات بين عامي 2012 و2013 ضد حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وقد ضمت اللجنة كلا من رئيس تجمع متحدون للاصلاح أسامة النجيفي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس ائتلاف العربية صالح المطلك ورئيس قائمة الحل جمال الكربولي ورئيس تحالف القوى العراقية أحمد المساري والنائب عن إئتلاف الوطنية محمود المشهداني وسلمان الجميلي وزير التخطيط وعضو تحالف القوى العراقية محمد تميم والقيادي في كتلة ديالى هويتنا صلاح الجبوري والنائب عن محافظة صلاح الدين شعلان الكريم والشيخ عبد الله عجيل الياور والشيخ محمد نوري العبد ربه.. مع اضافة مقعد آخر  لمحافظة صلاح الدين تتفق عليه اللجنة لاحقا.

ومن المنتظر أن يتم عقد اجتماع موسع للقيادات المحلية من المحافظين الحاليين والسابقين وأعضاء مجالس المحافظات الحاليين والسابقين وأعضاء الكتلة الوزارية الحالية والسابقة بحضور قادة الكتل السياسية الرئيسة التي تمثل المحافظات الست على أن يعقد المؤتمر في بغداد.

وتهدف الكتلة السنية هذه بحسب الناطق باسمها النائب خالد المفرجي إلى "توحيد الموقف السني في العراق ومعالجة الاخطاء السابقة". كما أنها تسعى إلى التهيؤ للتحديات الحالية والمستقبلية في المشهد العراقي والاتفاق على خريطة طريق ومبادئ عامة لمواجهة مرحلة ما بعد التخلص من تنظيم "داعش" في المحافظات الست بشكل خاص والعراق بشكل عام.

ويأتي هذا التحرك للقيادات السنية نتيجة التحديات السياسية والامنية والمجتمعية التي تنتظر مناطق غرب وشمال العراق السنية تفجرها في مرحلة ما بعد "داعش"  فمخيمات النازحين تخبئ مطالبات واسعة بتغيير الوجوه السياسية السنية الحالية.. فبعض سكان هذه المدن يخشون من العودة إلى منازلهم التي يحيط بها عدم استقرار الامن برغم انهم يواجهون حاليا ظروفاً معيشية صعبة في المخيمات كما أنهم تلقوا أنباء عن تدمير منازلهم نتيجة العمليات العسكرية وبالتالي لم يزل مستقبل تلك المدن مجهولا.

ومنذ الآن فقد أبدت قيادات سنية إعتراضها على إشراك بعض من اعتبرتهم متورطين في إسقاط المدن الغربية بيد تنظيم "داعش" في التكتل الجديد الذي قالت انه أهمل قوى جديدة ظهرت على الساحة عقب احتلال المدن مثل العشائر والشباب المحاربين للتنظيم وقادة التظاهرات وقيادات الحراك الشعبي.   

معارضة التخندق الطائفي وتوقعات بعدم نجاح التكتل الجديد

وفور إعلان التكتل السني الجديد فقد أكد زعيم ائتلاف الوطنية رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي أياد علاوي رفضه التخندق الطائفي داعيا إلى مؤتمر وطني ينجز مصالحة حقيقية شاملة فيما توقع السياسي هاني عاشور عدم نجاح هذا التكتل.

وأضاف علاوي انه في الوقت الذي تتوجه دعواته المستمرة للمطالبة بتحقيق مصالحة وطنية شاملة تحقق تغييرا سياسيا يخوض العراقيون غماره بعد طول معاناة في مقدمها الطائفية السياسية التي تركزت على التهميش والاقصاء تعود التخندقات الفئوية من جديد لترسيخ الطائفية المجتمعية التي عملت عليها بعض القوى السياسية بعنـوان (لجنة التنسيـق العليا).

وعبر علاوي في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الثلاثاء عن الامل ان تتوجه كل الكتل والاحزاب والجماهير والافراد وكل العاملين على بناء دولة المؤسسات كخيار استراتيجي لا بد منه.. مشددًا على ضرورة عقد مؤتمر وطني شامل لكل القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية فضلا عن ممثلين لبعض القوى من خارج العملية السياسية على ان يحصل توافق على هذه القوى اضافة إلى الحراك الشعبي المدني المطالب بحقوق الشعب وبمشاركة ممثل الامم المتحدة من اجل تشكيل جبهة اعتدال وطنية تكون قادرة على تعبئة الطاقات من اجل تحقيق الانتصار السياسي والعسكري على الارهاب والقضاء على التطرف بكل اشكاله ويكون العراق اساساً لاستقرار المنطقة على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي.

وحذر علاوي من الاخطار المحدقة بالعراق وعدم وجود خريطة طريق واضحة للمضي قدما نحو بناء الدولة ومؤسساتها المهنية القادرة على توفير الامن والخدمات والرفاهية اللائقة للشعب مما كان سببا في توسع "داعش" في عدد من المحافظات وكذلك التراجع الاقتصادي والمالي المتسارع والعائد في جانب منه إلى اقصاء الكفاءات واستشراء الفساد.

وشدد زعيم ائتلاف العراقية على أنه لا يمكن تجاوز الازمة دون اعتماد المصالحة الوطنية لتحقيق الانتصار السياسي كرديف وضامن للانتصار العسكري والعمل باستراتيجية اقتصادية مرنة تجعل الاصلاحات ملامسة لجذر المشكلة الاقتصادية وقادرة على النهوض بقطاعات الدولة المختلفة. 

ومن جانبه رجح المحلل السياسي العراقي هاني عاشور أن يواجه مشروع لجنة التنسيق العليا للمحافظات الست التي ضربها الارهاب صعوبات في تسويقه سياسيا في الوقت الحاضر لانه جاء متأخرا جدا ولا يلبي حاجة المحافظات الست وطموحاتها ويرفع معاناتها.

وقال عاشور في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه اليوم ان اللجنة غير متجانسة ومختلفة في ولاءاتها الحزبية والسياسية وطموحاتها سواء الشخصية او السياسية وانها لا تمتلك سوى اساليب الضغط على الحكومة اذا ارادت القيام باي تحرك سياسي ومثل هذا يمكن ان يكون حتى دون تشكيل لجنة تنسيق لانه جزء من منهج المشاركين في الاجتماع أصلا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل