المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. جوجل يحتفل بذكرى اكتشاف هيكل "لوسي" شبيهة البشر التي ماتت منذ 3.2 مليون عام

11/24 22:46

يحتفل "جوجل" اليوم بالذكرى الـ41 لاكتشاف المستحاثة لوسي أقدم الهياكل البشرية التي عثر عليها العلماء حتى الآن وهي تعود لامرأة عاشت قبل أكثر من 3 ملايين عام في إثيوبيا.

يعرض المتحف الوطني الأثيوبي مستحاثة "أحفورة"، اعتبرها العلماء شبيه الإنسان، وتحمل اسم "لوسي" ويناهز عمرها 3.2 مليون عام، وتعد من أهم كشوف أجناس البشر الذي عاشوا قبل ملايين السنين.

لوسي التي يحتفل جوجل بذكراها كل عام في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر منذ 41 عام هو اسم مستحاثة هيكل عظمي من صنف أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس ، والتي عاشت وماتت منذ 3.2 مليون سنة، وعثر على المتسحاثة لوسي عام 1974 في متاهة الأودية الضيقة في منطقة عفر بأثيوبيا على يد العلماء دونالد جونسون ، موريس تاييب ، وتوم جاري .

لقد تم التعرف على الهيكل العظمي للمستحاثة لأول مرة عام 2000 وقد أغلق عليه داخل جرف من الرمال الصخرية، وقد استغرق عمل تحرير العظام خمس سنوات من العمل المضني الشاق.

يقول رئيس فريق الحفريات زيريزيني أليمسيجيد من معهد ماكس بلانك لعلم نشوء الإنسان في جامعة ليبزيك في ألمانيا:

"مستحاثة دكيكة تميط اللثام الآن عن عدة أسرار متعلقة بأوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس والكائنات الأولى الأخرى الشبيهة بالإنسان، لأن الأدلة المتعلقة بالمستحاثات لم تكن قد وجدت بعد".

وتتكون البقايا المكتشفة من جمجمة وجذع كاملين، بالإضافة إلى أجزاء هامة من الأطراف العليا والسفلى.

وقد قال الباحثون إنه بالحكم على الطريقة الجيدة التي حفظت بها المستحاثة، يمكن الاستنتاج أن الهيكل العظمي ربما يكون لجثة تم دفنها على عجل في منطقة ترسب ناتجة عن حدوث فيضان.

يقول الدكتور أليمسيجيد لـبي بي سي: "إن مستحاثة "أوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس" هي في نظري نوع انتقالي جيد جدا لما كان سائدا قبل أربعة ملايين عام خلت ولما جاء بعدها بثلاث ملايين عام".

يتابع الباحث قائلا: "للمستحاثة مزيج من معالم القرد ومعالم الإنسان. هذا يضع مستحاثة "أوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس" في مكانة خاصة ليمكنها من لعب دور محوري في قضية ما نكون ومن أين أتينا".

ولجدنا القديم هذا أسنان بدائية ودماغ صغير، إلا أنه كان يقف منتصبا ويمشي على قدمين.

 وهناك جدل لا بأس به حول فيما إذا كانت فتاة دكيكة تستطيع تسلق الأشجار كالقرد.

فالقدرة على التسلق تتطلب معدات تشريحية كالأذرع الطويلة، و" لوسي" لها ذراعان طويلتان تتدليان حتى فوق ركبتيه بقليل.

ولها أيضا عضلات كتف شبيهة بعضلات كتفي الغوريللا أو القرد الإفريقي، وهذا يوحي بأنه قد يكون ماهرا بالتأرجح والقفز وسط الأشجار.

إلا أن القضية هي فيما إذا كانت تلك الميزات تشير إلى مقدرة على التسلق أم هي مجرد "نظريات نشوئية".

ولفتاة دكيكة دماغ يقدر حجمه بـ330 سنتمتر مكعب عند وفاتها، وهذا لا يختلف كثيرا عن نظيره في حيوان الشمبانزي من نفس العمر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل