المحتوى الرئيسى

"أنا من شينجيانغ".. حكايات ترصد الوجة الحقيقي للإسلام

11/24 17:48

في إطار التبادل الثقافي بين مصر والصين، نظم المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية، ندوة؛ لمناقشة كتاب "أنا من شينجيانغ"، للكاتب قربان جان صمد.

وأشار قربان، إلى أنه بعد حدوث هجوم 11 سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية، انتشرت النظرة العدائية للمسلمين، وخاصة من يرتدون منهم غطاء الرأس.

وقال قربان، خلال كلمته التي ألقاها، "إن هذه النظرة أثرت مع الوقت على جمهورية الصين، خاصة عقب سلسلة حوادث العنف والهجمات الإرهابية التي شهدتها، منذ أولمبياد بكين  2008، والخامس من يوليو في "أورومتشي"، وحادثة "كعكة الجوز"، والتي قامت وسائل الإعلام بإلصاقها بمقاطعة "شنيجيانغ".

وأضاف، "أدت الأعمال الوحشة التي ارتكبها عدد من الإرهابيين، إلى التأثير سلباً على أبناء مقاطعة "شنيجيانغ"، الذين يعملون في مقاطعات الصين الداخلية".

وأوضح قربان،  أنه حرص من خلال كتابه أن يلقي الضوء على الجانب الأخر للمسلمين داخل مقاطعة "شينجيانغ"، من خلال رصده 100 حكاية مختلفة عن حياتهم اليومية البسيطة.

حضر الندوة، من الجانب الصيني، الكاتب وانغ منغ، وزير الثقافة الصيني الأسبق، وتشن دونغ يون، المستشارة الثقافية لسفارة جمهورية الصين الشعبية، وتشن بينغ، سكرتير أول السفارة، وعدد من قيادات السفارة الصينية، ومن مصر، الدكتورة أمل الصبان، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وحسين إسماعيل مترجم الكتاب.

 وتأتي الندوة في إطار زيارة وفد من الكتاب والمثقفين الصين للقاهرة،  في الفترة من 22 وحتى 25 نوفمبر الجاري،  برئاسة وانغ منغ، وزير الثقافة الصيني الأسبق.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل