المحتوى الرئيسى

الحكومة التركية الجديدة: صهر إردوغان "للطاقة"

11/24 17:43

كشف رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو، الثلاثاء، عن لائحة وزراء حكومته الجديدة، وبينهم صهر الرئيس رجب طيب إردوغان، بيرات البيرق الذي عين وزيراً للطاقة.

وتضم التشكيلة الجديدة العديد من الشخصيات التي تعتبر قريبة من إردوغان الذي حقق حزبه، "العدالة والتنمية" الحاكم منذ 12 عاماً، فوزاً كبيراً في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في الأول من تشرين الثاني واستعاد الغالبية المطلقة (49,5 في المئة من الأصوات) التي كان خسرها قبل خمسة أشهر.

وبين هذه الشخصيات أفكان ألا، وزيراً للداخلية وبينالي يلديريم وزيراً للمواصلات.

ولا تضم التشكيلة الحكومية الجديدة النائب السابق لرئيس الوزراء المكلف الاقتصاد، علي باباجان، والذي يلقى تقديراً في عالم الأعمال. وسيحل محله في هذا المنصب وزير المالية السابق محمد شيمشيك الذي يحظى هو أيضاً بثقة الأسواق.

وعهد بحقيبة الخارجية، وهي حقيبة حساسة في ظل الأزمات الإقليمية الكثيرة التي تواجهها تركيا، الى محمود جاوش أوغلو الذي استعاد بذلك وزارة ترأسها حتى آب الماضي.

وفي كلمة مقتضبة الى الصحافيين أكد داود اوغلو أن "اصلاحات بنيوية" ستبدأ خلال ولايته التي تستمر أربع سنوات.

وتنتظر تحديات اقتصادية وأمنية كثيرة الفريق الحكومي الجديد الذي يتحتم عليه إعادة تحريك اقتصاد يواجه صعوبة والتعامل مع عودة النزاع مع  الاكراد في جنوب شرقي البلاد، ومع مخاطر تنظيم "داعش" والأزمة السورية.

واعلن اردوغان منذ الآن عزمه على اصلاح الدستور الحالي بهدف نقل القسم الأكبر من السلطات التنفيذية من رئيس الوزراء الى رئيس الدولة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل