المحتوى الرئيسى

معرض القاهرة للابتكار 2015 تظاهرة علمية لدعم المبتكرين المصريين

11/24 12:33

انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات معرض القاهرة الدولي الثاني للابتكار، الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة، ويضم ما يقرب من 500 ابتكار واختراع بمشاركة أكثر من 1500 زائر من المهتمين بالابتكار والعلم والبحث العلمي في شتى المجالات، بالإضافة إلي عدد كبير من شباب العلماء من جميع الجامعات والمراكز والمعاهد المصرية ويستمر على مدي يومين بقصر البارون تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

شهد الافتتاح الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير الكلية الفنية العسكرية وعدد من طلابها، وبحضور الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي السابقة والدكتور لؤي الشواربي مدير جمعية نهضة المحروسة والمهندس سامح الملاح رئيس شركة انتل الراعي الرسمي للمعرض، إلي جانب رؤساء المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية وعدد من رجال الأعمال والصناعة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وأكد الدكتور الشيحي أن الأمل في نهضة الأمة قائم على شبابها ومبتكريها وأننا لا نملك حاليا رفاهية الانتظار بأن يقودنا الغير.. مشيرا إلي أنه منذ 5 آلاف عام تمكن الإنسان من اختراع الكتابة، ومنذ 500 عام اخترع الطباعة وقبل 50 عاما كان ميلاد الحاسب الآلي ومنذ 10 أعوام انفجرت ثورة المعلومات والتي حولت العالم إلى قرية عالمية.

وأشار إلي أن هذا المعرض يهدف إلي تحفيز وتشجيع الابتكارات العلمية حيث يجمع المهتمين بالعلم والابتكار والاختراع في مصر ورجال الأعمال والحاضنات الخاصة والحكومية وأصحاب براءات الاختراع في مكان واحد ليكون بمثابة حلقة وصل بين المهتمين بالإبداع والعلم ومن خلاله يمكن التعرف على جميع الفرص المفيدة لهم، إلى جانب تعلم أنشطة مختلفة.

من جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إن "المعرض تم إدراجه على قائمة المعارض الدولية العالمية والتي يتم تنظيمها بصورة سنوية، ويهدف المعرض إلي تسليط الضوء على دور الابتكار في التنمية الاقتصادية ومنح آفاق جديدة للصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على الابتكار".

وأضاف أن "المعرض يتميز هذا العام بعقده في قصر البارون الأثري".. مشيرا إلي أنه سيتم تقديم جميع الدعم اللازم للمشروعات الابتكارية المعروضة والتي لها مردود اقتصادي وقائمة على أساس علمي سليم سيتم احتضانها في (انطلاق) وهى الحضانة التكنولوجية التي تم إطلاقها مؤخرا ومقرها الأكاديمية ومن خلالها يتم توفير كافة الدعم المادي والفني لها".

وأوضح أن المعرض يأتي في إطار السياسة العامة للدولة بضرورة دعم واحتضان وتعظيم الاستفادة من المبتكرين الشباب وإيجاد آلية منتظمة وعلمية للاستفادة من أفكار الشباب في تنمية الاقتصاد القومي، وحل المشاكل الملحة والضاغطة.

وعقب إلقاء الكلمات الافتتاحية، قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس أكاديمية البحث العلمي ومدير الكلية الفنية العسكرية والحضور بافتتاح معرض الابتكارات وتفقد الاختراعات والابتكارات المختلفة التي شملت كافة المجالات الحيوية المهمة لتنمية مصر منها ابتكارات في مجال الطاقة والصحة والزراعة والمياه والصناعة وغيرها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل