المحتوى الرئيسى

«مراكش السينمائى» يختار كوبولا رئيسا للجنة التحكيم

11/23 10:00

يرأس المخرج الأمريكى الشهير فرانسيس فورد كوبولا لجنة تحكيم الدورة 15 للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش، التى تنظم فى الفترة من 4 إلى 12 ديسمبر المقبل.

وأشار بيان لمؤسسة المهرجان الدولى للفيلم بمراكش، إلى تكريم كوبولا من قبل المهرجان سنة 2002، وومنح خبراته فى «ماستر كلاس» فى دورة المهرجان 2001. مشيرة إلى لحظة تكريمه من قبل المهرجان سنة 2002، وهما «محطتان تمخضت عنهما ولادة علاقة صداقة قوية بين هذا المخرج السينمائى العالمى والمغرب».

وفى هذا السياق، نقلت إدارة المهرجان عن كوبولا قوله «إنه لمن دواعى سرورى أن أحضر للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش؛ حيث تعد المملكة المغربية من الأماكن المفضلة لدى فى العالم. فقد زرت جدتى فى شمال أفريقيا، وفى تونس تحديدا، وأتذكر جيدا ما كانت تروى لى من حكايات ما تزال عالقة فى ذهنى. ومن ثمة نشأت هذه العلاقة الحميمية الشخصية والعائلية مع هذه المنطقة، إضافة إلى كون المغرب أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة مستقلة، مما يجعلنى أشعر بكامل السرور والسعادة حين أزوره».

كوبولا حاز على جائزة الأوسكار خمس مرات، منها عن فيلمه الأسطورى «العراب»، والذى أنتجه على ثلاث مراحل، وهو مقتبس من رواية ماريو بوزو، والتى تروى قصة إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية بنيويورك. وقد كسر هذا الفيلم عند خروجه سنة 1972 كل الأرقام القياسية فى شباك تذاكر القاعات، محققا أعلى الإيرادات، كما فاز بالأوسكار فى الإخراج وكتابة السيناريو والإنتاج السينمائى.

من أفلام كوبولا المشهورة «تويكست 2009»، «شباب بدون شباب» 2007، «صانع المطر» 1997، «دراكولا» 1992، «العراب» بأجزائه الثلاثة، «نهاية العالم الآن» 1979 وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل