المحتوى الرئيسى

البرلمان التركي يفشل باختيار رئيسه بالجولة الأولى من التصويت

11/22 19:34

فشل البرلمان التركي خلال اجتماعه المنعقد اليوم الأحد، في اختيار رئيسه الجديد خلال الجولة الأولى من التصويت.

وحصل مرشح حزب العدالة والتنمية "إسماعيل كهرمان" خلال الجولة الأولى على 316 صوتا، فيما تمكّنت مرشّحة حزب الشعب الجمهوري "عائشة غولصون بيلغهان" من الحصول على 127، و مرشح حزب الحركة القومية "يوسف هالاجي أوغلو"، على 41، في حين نال مرشح حزب الشعوب الديمقراطي( أغلبية أعضائه من الأكراد) "دنغير مير محمد فرات" على 41 صوتا أيضاً.

وترأس الجلسة الرئيس المؤقت للبرلمان "دنيز بايكال"، باعتباره الأكبر سنا بين النواب، هذا وانطلقت الجولة الثانية عقب الفشل في اختيار رئيس جديد، خلال الجولة الأولى، حيث ما تزال منعقدة حتى الساعة (15.20) تغ.

وبحسب القوانين التركية، فإنّ على المرشح لرئاسة البرلمان التركي، الحصول على 367 صوت من أصل 550، للظفر بمنصب الرئاسة من الجولتين الأولى والثانية.

وفي حال فشل أي من المرشّحين في الحصول على العدد المطلوب من أصوات النواب، يلجأ البرلمان إلى الجولة الثالثة للتصويت، والتي يحتاج فيها المرشحون للحصول على 276 صوتا للفوز برئاسة البرلمان.

وخلال الجولة الرابعة من التصويت، يتنافس المرشحان اللذان حصلا على أكبر نسبة من أصوات النواب خلال الجولة الثالثة، ويفوز في الجولة الأخيرة النائب الحاصل على العدد الأكبر من الأصوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل