المحتوى الرئيسى

السفارة في العمارة.. دولة «فرسان مالطا» الغامضة

11/22 01:06

خطوات قليلة تمشيها في شارع هدى شعراوي بوسط القاهرة قبل أن تلمح تلك اللافتة على يمينك.. "سفارة فرسان مالطا Ambassade De Lordre souveraine et Militaire De Malte".. لافتة باهتة عمرها يناهز 34 عاما التصقت بباب ذلك العقار المصري القديم منذ تولي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الحكم..

عند مدخل العقار يجلس "بواب" يبدو من هيئته أنه من إحدى محافظات صعيد مصر إن لم تكن أسوان تحديدا.. فبشرته السمراء وبنيته ولهجته يكشفون نوعا ما عن شخصيته.. بمجرد سؤاله عن السفارة هم من مقعده موجها سؤال استنكاريا "من أنت؟ وماذا تريد من السفارة؟.. عرفت بنفسي وتحايلت في الإجابة عن سؤاله حول ما إذا كان هناك موعد مسبق أم لا.. صعد معي البواب في "أسانسير" قديم كالعقار.. حتى الطابق السادس.. هدوء..

الشقة رقم 31.. سفارة "فرسان مالطا".. زين الباب شعار كبير في المنتصف هو شعار النبالة من الفرسان، الذي هو واجهة كنيسة سان داي جيوفانينو كافاليري في فلورنسا بإيطاليا.. ورفرف عبر النافذة علم أحمر ذي صليب أبيض هو علم تلك الدولة الغامضة.

بمجرد أن فُتح باب السفارة، ظهرت امرأة في العقد الرابع من عمرها تقريبا، قمت بتعريف نفسي مرة أخرى قبل أن يبادر حارس العقار بأنني أريد مقابلة السفير.. رفضت السكرتيرة طلبي وقالت إن السفير منشغل ولا يمكنه مقابلة أحد، وما إن طلبت منها رقم هاتفه للحديث معه مباشرة حتى جددت رفضها بلا مبرر.. اعتذرت مني وأغلقت الباب معللة الأمر بأن لديها الكثير من العمل لتقوم به، وذلك بعدما امتنعت حتى عن التصريح بطبيعة الأنشطة والمشروعات الخيرية التي يقومون بها أو رؤيتهم للوضع القائم في مصر بحجة أن هذه أمور دبلوماسية لا يمكنها الإجابة عنها.. 

السفير لا يتحدث مع أحد

تعرف سفارة فرسان مالطا نفسها بأنها "سفارة النظام العسكرى ذو السيادة المستقلة لمالطا"، ويحمل سفيرها في مصر صفة "مستشار عسكري".. بسؤال حارس العقار أكد أن للسفارة شقتين في نفس العقار إحداهما في الطابق الثاني وأخرى في الطابق السادس.. وأضاف: "المكتب الهندسى الصناعى المصرى في الطابق الثاني تابع للسفارة"، كما أكد أن من يأتى إلى المقر هو مستشار السفارة والسكرتيرة وعدد من الموظفين بشكل متقطع، وكل مهمتهم استقبال الرسائل البريدية التى تأتيهم، فالمستشار لا يتحدث مع أحد.

بجوار حارس العقار يجلس أمين شرطة هو المخول له تأمين السفارة وباقي المنظمات أو الهيئات في العقار ذاته، كالمكتب الهندسي الصناعي المصري ووكالة "ألفا" السعودية المصرية للإعلان، والشركة العربية الطبية"، وأمام العقار القاطن في 18 شارع هدى شعراوي نُصبت عدد من الحواجز الحديدية على مسافة 3 أو 4 أمتار من المدخل الرئيسي.

شبهات حول "فرسان مالطا" في مصر

بدأ الجدل حول سفارة "فرسان مالطا" عام 2010 داخل البرلمان المصرى، وخلال مناقشة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان للمبررات التى دعت وزارة الخارجية للاعتراف بفرسان مالطا منذ عام 1980 والموافقة على قيام سفارة لها بالقاهرة، فاجأ السفير محمود عوف، مساعد وزير الخارجية للشئون النيابية والقانونية فى ذلك الوقت، النواب بقوله: إنه لا يدرى ما الظروف التى دعت إلى قيام علاقة دبلوماسية معها، لكنه قال: إن "فرسان مالطا" دولة لها سيادة، وإن كانت بلا شعب، موضحا أنها عبارة عن جماعة كاثوليكية كان لها دور أيام الحروب الصليبية، وهى حاليا تقوم بأنشطة خيرية فى مصر، منها دورها الخيرى فى مستشفى الجذام فى القليوبية.

وخلال محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ظهر اسم "سفارة فرسان مالطا" لأول مرة في وسائل الإعلام عندما أدلى قائد الحرس الجمهوري السابق، أيمن فهيم، بشهادته في "قضية القرن"، وألمح إلى أن السيارتين الدبلوماسيتين المسروقتين، اللتين تم رصدهما تقومان بدهس المتظاهرين في محيط ميدان التحرير، في أحداث "جمعة الغضب"، في 28 يناير 2011، ربما كانتا بقيادة أعضاء من "سفارة فرسان مالطا."

وفي أواخر العام الماضي، بدأت النيابة العامة التحقيق في عدة بلاغات تقدم بها كل من المحامين يسري عبد الرازق ومحمد عبد الرازق وعزب مخلوف، تتهم سفارة "دولة فرسان مالطا"، بالضلوع في أحداث العنف التي شهدتها مصر مؤخراً، وإثارة الفوضى داخل البلاد، والمساس باستقلاليتها ووحدتها وسلامة أراضيها، إلا أن السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية أكد أنه "لم يتم الاشتباه في أنشطة هذه السفارة إطلاقاً، طوال فترة تواجدها في مصر، أو أثيرت مشكلات من جانبها". 

فرسان مالطا.. دولة بلا أرض وبلا شعب

قال أستاذ الجغرافيا السياسية يومًا إن مصطلح الدولة يتطلب شرطين أساسيين "الأرض والمواطنون".. ورغم ذلك نجد دولة فرسان مالطا معترف بها دوليا حتى إن لم يكن لديها أرض أو شعب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل