المحتوى الرئيسى

هل تُفكر في بناء مشروعك الخاص؟ إليك أهم خدمات التخزين السحابي التي سوف تحتاجها - ساسة بوست

11/21 19:07

منذ 14 دقيقة، 21 نوفمبر,2015

تحدثنا سابقًا عن أهم التقنيات التي يجب أن تعتمد عليها المشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة من الآن فصاعدًا، وكانت من أهم هذه التقنيات هي خدمة التخزين السحابي للبيانات والمعلومات الهامة والخاصة بالعمل.

فالتخزين السحابي هو من نماذج تخزين البيانات على السحابات الإلكترونية المختلفة، حيث يٌعتبر أداة فعالة جدًا للحفاظ على البيانات والملفات المختلفة من الفقدان عند تلف أجهزة التخزين التقليدية، والتي يُفقد بسبب تلفها ما يُقارب من 54% من البيانات الخاصة بالمشاريع المختلفة.

انْظر أيضًا: تقنيات هامة لابد من اعتماد المشاريع الناشئة عليها في 2016

لذلك فالآن أصبح 60% من المشاريع تستخدم خدمات التخزين السحابي المختلفة؛ لحفظ بياناتها من الضياع. وتُفضل خدمات التخزين السحابي من قِبَل رجال الأعمال وأصحاب المشاريع؛ نظرًا لسهولة استخدامها، وتوفيرها للوقت والجهد والمادة: فتتميز بالسرعة والحماية، والقدرة على مزامنة البيانات وقلة التكلفة.

وتوجد العديد من الشركات والمؤسسات التي تُقدم خدمات التخزين السحابي المختلفة، المجاني منها، والمدفوع، لذلك في هذا التقرير سوف نتناول كلا من تلك المؤسسات، ونقارن بين خدماتهم السحابية؛ حتى يتسنى لرجال الأعمال اختيار الخدمة المناسبة لطبيعة عملهم.

تُقدم خدمة التخزين السحابي جوجل درايف من شركة جوجل، تم الإعلان عنها في 24 من إبريل عام 2012. حيث تم إنشاؤها امتدادًا لخدمة “جوجل دوكس – Google Docs” التي كان آخر تحديث لها في 2007م، حيث تسمح مستندات جوجل للمستخدمين بإنشاء وتحرير الملفات والوثائق عبر الإنترنت، والاحتفاظ بها ومشاركتها مجانًا.

تُقدم شركة جوجل نوعين من خدمات التخزين السحابي: إحداهما عام، حيث يستهدف جميع المستخدمين، بينما الآخر أكثر تخصصًا، حيث يستهدف رجال الأعمال وأصحاب المشاريع. من خلال خدمة جوجل درايف يحصل المستخدمين جميعًا بلا استثناء على مساحة 15 جيجا بايت مجانًا مع بداية الاستخدام.

وإن لم تكن المساحة المُقدمة عند بداية الاستخدام كافية، يستطيع المستخدم الحصول على مساحة إضافية تبدأ من 100 جيجا بايت إلى 30 تيرا بايت، وذلك مقابل اشتراك شهري كالآتي:

تتشارك ثلاث خدمات مختلفة من جوجل في هذه المساحة، هم جوجل درايف، “وجي ميل –Gmail”، وصور جوجل. بينما لا تستهلك المستندات أو جداول البيانات أو العروض التقديمية أية مساحة من سعة التخزين الخاصة بالمستخدم، وكذلك لا تستهلك الصور إلا مساحات ضئيلة جدًا؛ نظرًا لصغر حجمها. بالطبع تختلف الخدمة السحابية الخاصة برجال الأعمال عن تلك المُقدمة للاستخدام العام.

صُمم جوجل درايف خصيصًا لمهمتين أساسيتين:

أولهما، إنشاء الملفات المختلفة: الوثائق، العروض التقديمية، وجداول البيانات وتبادلها بين الأطراف المختلفة، ومشاركتها مع العديد من المستخدمين. والملفات التي يتم تخزينها يمكن الوصول إليها من الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية عن طريق تطبيق جوجل درايف للأندرويد.

وأيضًا تطبيقات سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر، والتي يُمكنها مزامنة البيانات والملفات تلقائيًا على السحابة.

انْظر أيضًا: ماذا بعد إعلان جوجل عن محركها للذكاء الاصطناعي”TensorFlow “؟!

وان درايف – One Drive

خدمة التخزين السحابي: وان درايف، تُقدم من شركة مايكروسوفت، وكانت تُعرف في البداية باسم “سكاي درايف – SkyDrive”.

وتُعتبر مايكروسوفت من الشركات الرائدة في مجال الحوسبة السحابية منذ أن سيطرت على واحد من أهم وأول خدمات البريد الإلكتروني: “هوتميل” عام 1997م ، والذي حولته فيما بعد إلى “ويندوز لايف هوتميل”، ثم أخيرًا إلى “أوت لوك- Outlook”.

بالطبع لا يختلف وان درايف عن جوجل درايف كثيرًا، فهو أيضا يُستخدم لإنشاء الملفات المختلفة، كالمستندات، والعروض التقديمية، وجداول البيانات. وأيضًا لتبادل ومزامنة البيانات والملفات بين الأجهزة المختلفة، عن طريق التطبيقات الخاصة بالويندوز فون، وأندرويد، وIOs.

أما بالنسبة للمساحة المُقدمة من مايكروسوفت فقد كانت في البداية 7 جيجا بايت، متاحة للمستخدمين لمدة سنة واحدة، بالإضافة إلى 3 جيجا بايت خاصة للطلبة. ولكن في 2014 وفي خطوة تنافسية واضحة لخدمة جوجل درايف المُقدمة من جوجل، قامت مايكروسوفت بزيادة هذه السعة التخزينية السحابية إلى 15 جيجا بايت بدلًا من 7 جيجا بايت.

أما الآن، وبعد العديد من القرارات التي تنص على أن تكلفة التخزين الإضافية ستزداد، وأن سعة التخزين ستنخفض إلى النصف تقريبًا، فتصبح السعة المتاحة مجانًا 5 جيجا بايت فقط. بينما الـ 50 جيجا بايت بمقابل 1.99 دولار شهريًا، والـ 1 تيرا بايت بمقابل 6.99 دولارًا شهريًا.

تم تأسيس خدمة دروب بوكس في عام 2007م، حيث أراد “ستيف جوبز” شراءها بعد ذلك، ولكن تم رفض طلبه نهائيًا.

وتعمل دروب بوكس عن طريق الحوسبة السحابية وتخزين الملفات، حيث تسمح للمستخدم بتخزين الملفات المختلفة، والبيانات. ومن ثم تبادل ومشاركة هذه الملفات مع العديد من المستخدمين، ومزامنة هذه الملفات مع أكثر من حاسوب، وجهاز لوحي، أو هاتف ذكي.

يمكن استضافة الملفات وحفظها مجانًا، حيث يُقدم 2 جيجا بايت مجانًا عند بداية الاستخدام، وإن كان المستخدم في حاجة إلى المزيد من السعة التخزينية السحابية، يمكنه الحصول على مساحة إضافية من خلال دروب بوكس برو بمقابل 12 دولار شهريًا لمساحة تصل إلى 1 تيرا بايت.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل