المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور..'صدى البلد' داخل فندق الكلاب بقلب العاصمة

11/19 20:06

في قلب العاصمة بمنطقة نادي السكة وداخل أحد الشوارع الهادئة توجد مستشفي البيطري لعلاج الحيوانات، التي تم تشييدها خلال عام 1938 منذ عصر الإنجليز، حيث استخدمت آنذاك كمستشفي و"أسطبل" للخيول الإنجليزية.

أجرت "صدى البلد" جولة داخل أسوار المستشفي والفندق الخاص بالكلاب، حيث يتم تطويرها الآن بتكلفة مالية قدرها مليون ونصف جنيه، بالتعاون مع مؤسسة القوات المسلحة، حتي تصل إلي أعلي مستويات المستشفيات البيطرية في الشرق الأوسط، بتطوير أماكن إستضافة الخيول المريضة، والخيول المستضافة التي يريد أصحابها التحفظ عليها كنظام فندق، وأماكن تريض تلك الخيول.

كما ظهرت الوحدات التي يتم تطويرها، وتجهيز المستشفي بجهاز أشعة حديث غير متواجد بأي مستشفي أخري، وغرف للجراحة والكشف علي الحيوانات بأنواعها.

وقال الدكتور أحمد شعبان، مدير المستشفي، إن المستشفي يتم تطويرها بتكلفة مرتفعة، حتي نصل بها إلي أعلي درجات المهنية والتطور ومواكبة الخارج في علاج الحيوانات والبحث البيطري، مشيرا إلي المستشفي تعرضت للسرقة في الأعوام السابقة لحيواناتها وبالأخص الكلاب، ومنذ عام 2006 والمستشفي يتم تطويرها والعمل علي تطوير ارتفاع أسوارها.

وتابع شعبان، أنه يتوجب علينا جميعا وعلي الدولة أن تهتم في البدايات بالطب البيطري، قبل تقديم الإهتمامات للطب البشري، حيث أن غالبية إصابة الإنسان بأمراض ترجع إلي إختلاطه بحيوانات أو المأكل والمشرب اليومي مثل "الأجبان ومنتجات الألبان، واللحوم ومنتجاتها، وكافة منتجات الزراعة والحقول"، مشيرا إلي أنه يجب تقديم رعاية صحية كاملة إلي الحيوانات في مصر للوقاية من الأمراض، ولتقديم منظومة معيشية للإنسان.

وأكد شعبان، أنه لا يوجد مايسمي بـ"مرض القطط"، نافيا تماما مايقال أن القطة تصيب الإنسان بمرض يؤدي إلي العقم، وإنما فإن كافة الحيوانات ناقلة لمرض يسمي "توكسو بلازما" بالإضافة إلي قرابة الـ65% من اللحوم المباعة الحاملة لتلك المرض، ولكن لا ينتقل المرض إلي جسم الإنسان بالتبعية عن طريق الإختلاط مع الحيوان وإنما عن طريق الدم.

وأشار شعبان، أنه يتوجب علي المرأة في المنزل أو الجزار الذي يقوم بتقطيع اللحوم، التعامل مع تقطيع المواد الغذائية من اللحوم أو منتجاتها من خلال واق للأيدي، حتي لا ينقل المرض عن طريق الأظافر والطعام.

وتابع مدير مستشفي البيطري، علي أن أخطر الأمراض بين البشر والحيوانات هو مرض "السعار"، والذي لم يجد له العلم حتي الآن إي عقاقير لعلاجه، وهو ينتقل مابين الكلب والإنسان عن طريق "العض"، كما أنه من الممكن إنتقاله إلي الإنسان عن طريق الحيوانات الأخري التي قد تكون تعرضت للإصابة من كلب.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل