المحتوى الرئيسى

إنفوجراف| حي مولنبيك بأوروبا.. مصنع الجهاديين

11/19 16:26

بعد تفجيرات باريس وسان دوني التي أدت لمقتل 129 شخصا، اتجهت أنظار المحققين نحو مولنبيك، أحد أحياء العاصمة البلجيكية بروكسل، الذي يعتبر معقلا للتطرف وينتمي إليه اثنين من منفذي الهجمات التي ضربت العاصمة الفرنسية يوم الجمعة الماضي.

صحيفة "لوفيجارو" نشرت "إنفوجراف" حول هذا الحي الذي تحول في السنوات الأخيرة إلى بؤرة للمتشددين، حيث إن غالبية الجهاديين البلجيكيين الذين التحقوا بمناطق القتال في العراق وسوريا وعددهم 500، ينحدرون من هذا الحي.

فعبد الحميد أباعود، الذي يعتبر العقل المدبر للتفجيرات التي ضربت باريس وكذلك إبراهيم عبد السلام، وشقيقه فيصل اللذان شاركا في الهجوم، ارتبطت أسمائهم بهذا الحي الذي اكتسب سمعته السيئة بسبب ضلوعه بمعظم الحوادث التي تتعلق بالإرهاب في بلجيكا خلال السنوات الأخيرة.

9 سبتمبر 2011 .. انطلق من هذا الحي التونسي عبد الستار دحمان أحد قتلة الزعيم الأفغاني شاه مسعود قبل يومين من الهجمات التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أمضى بضعة أشهر في معسكر تدريب تابع لتنظيم "القاعدة" في جلال أباد، ونجح برفقة صديق له في التقرب إلى مسعود تحت ذريعة أنهما صحفيان، حيث كانا يحملان جوازات سفر بلجيكية مزورة، قبل أن يفجرا أنفسهما على مقربة منه.

11 مارس 2004 .. المهاجر المغربي حسن الحسكي، العقل المدبر للهجمات التي ضربت محطة مترو أنفاق أتوشا رينفي بالعاصمة الإسبانية مدريد، وأدت لمقتل 191 شخصا، أقام لفترة طويلة في مولنبيك وكان على صلة وثيقة بالمجموعات المتطرفة الناشطة فيه.

24 مايو 2014.. بعد قضاءه نحو عام في سوريا أطلق الفرنسي من أصل جزائري، مهدي نموش النار على المتحف اليهودي ببروكسل، وأسفرت العملية عن مقتل أربعة أشخاص، حيث ثبت فيما بعد أنه أجر شقة في وسط مولنبيك وكانت له علاقات مع عدد من الناشطين المعروفين في الحي.

8-9 يناير 2015.. أثبتت التحقيقات أن حامدي كوليبالي، الذي هاجم المتجر اليهودي في باريس وسقط خلاله خمسة قتلى، اشترى أسلحته من أشخاص يقطنون في مولنبيك.

9 أبريل 2015 .. أوقفت السلطات الفرنسية سيد أحمد علام طالب جزائري متهم بالتورط في الهجوم الفاشل بفيلجويف بالقرب من باريس وقتل أوريلي شاتولان، التي تبلغ من العمر 32 عاما، واتضح من التحقيق فيما بعد أنه كان على صلة بـ عبد الحميد أبا عود الذي نشأ في مولنبيك.

13 أغسطس 2015.. أثبتت التحقيقات أن أيوب الخزاني، منفذ محاولة الهجوم ضد قطار "تاليس" الرابط بين أمستردام وباريس، كان يتردد بانتظام على مسجد في حي مولنبيك حيث تقطن أخته.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل