المحتوى الرئيسى

المجموعة الشمسية أكبر 3 مرات مما كنت تعرف - ساسة بوست

11/19 15:16

منذ 1 دقيقة، 19 نوفمبر,2015

ربما لا يوجد شخص منا لم يدرس المجموعة الشمسية خلال إحدى المراحل الدراسية. ومعظمنا يعرف أن حدود المجموعة الشمسية تمتد من الشمس باعتبارها مركز المجموعة وحتى مدار كوكب بلوتو بصفته أبعد كوكب في المجموعة الشمسية.

في الأسبوع الماضي، تم الإعلان عن اكتشاف كوكب جديد من نوعية الكواكب القزمة في منطقة حزام كيبر وسحابة أورت في الغلاف الخارجي لمجموعتنا الشمسية. الكوكب أطلق عليه اسم (V774104)، وهو يعد أبعد كوكب قزم تم رصده في الغلاف الخارجي للمجموعة الشمسية؛ حيث يبعد مسافة 15,4 مليار كيلومتر عن الشمس، وهو ما يساوي 103 وحدات فلكية، (الوحدة الفلكية هي وحدة يقاس بها مدى بعد الكواكب عن الشمس وتساوي بعد كوكب الأرض عن الشمس وتساوي 150 مليون كيلومتر تقريبًا)، وهي مسافة تقدر بثلاثة أضعاف المسافة بين كوكب بلوتو والشمس.

الإعلان عن الاكتشاف تم عبر أحد العلماء الثلاثة الذين تمكنوا من ملاحظة الكوكب وهو سكوت شيبارد الذي يعمل في معهد كارنيغي للعلوم بجانب كل من تشاد تروجيللو وديفيد ثولين. وقد تمت ملاحظة واكتشاف هذا الكوكب باستخدام التلسكوب الفضائي سوبارو الموجود في جزيرة هاوي الأمريكية.

وقال العلماء إن الكوكب الجديد يعبر عن مدى ضخامة مجموعتنا الشمسية. ويحتاج العلماء إلى بعض الوقت من أجل تحديد حجم الكوكب الجديد بدقة، لكن التقديرات تشير إلى أن قطره يتراوح بين 500

– 1000 كيلومتر، مما يعني أنه أقل قليلًا من نصف حجم كوكب بلوتو.

ويرجح العلماء أن يكون هذا الكوكب من نوعية كواكب حزام كيبر الثلجية، وأن مداره يقترب في بعض الأحيان كثيرًا من الشمس ليصل إلى مسافة بين 30-50 وحدة فلكية فقط. ويرجع هذا الأمر إلى تأثير جاذبية كوكب نبتون.

قبل هذا الاكتشاف كان أبعد كوكب تم اكتشافه في المجموعة هو كوكب إيريس الذي يبعد مسافة 97 وحدة فلكية عن الشمس. وإيريس هو أكثر الكواكب القزمة من حيث الكتلة، وثاني أكبر الكواكب القزمة من حيث الحجم. يبلغ قطره حوالي 2326 كيلومترًا، كما أن كتلته أكثر من كتلة كوكب بلوتو بنسبة 27%.

تم اكتشاف هذا الكوكب عام 2005 وظل هو الجسم الأبعد الذي تم رؤيته بالتلسكوبات في المجموعة الشمسية طوال 10 سنوات. ولهذا الكوكب قمر واحد يدور حوله.

ولأنه كان يعتقد أن كوكب إيريس هو كوكب أكبر من بلوتو، فقد قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في البداية باعتباره الكوكب رقم 10 في مجموعتنا الشمسية، ليتم لاحقًا إعادة تعريف مصطلح “كوكب” ويتم اعتبار إيريس كوكبًا قزمًا بعدما قاس العلماء قطره بدقة ليجدوه أصغر بقليل من قطر كوكب بلوتو.

وحزام كيبر يمثل منطقة خلف الكواكب الثمانية الكبرى، ويمتد في المنطقة خلف كوكب نبتون على بعد 30 وحدة فلكية وحتى مسافة تقدر بحوالي 50 وحدة فلكية بعدًا عن الشمس. هذا الحزام يشبه حزام الكويكبات الممتد بين كوكبي المريخ والمشترى لكنه يتميز بأنه أعرض بعشرين ضعف وأكثر كتلة بمقدار يتراوح بين 20 – 200 ضعف.

ويتكون هذا الحزام من الكثير من الأجسام الصغيرة وبواقي تكون المجموعة الشمسي،ة والتي تكون في معظمها صخورًا ومعادن. وجزء كبير من حزام كيبر يتكون من مواد كبيرة متطايرة متجمدة مثل كتل ضخمة من ثلوج غازات الميثان والمونيا بالإضافة إلى الماء.

يوجد في هذا الحزام ثلاثة كواكب تم اكتشافها حتى الآن هي بلوتو وهوميا وماكيماكي. كما أن بعض أقمار الكواكب تكونت في منطقة حزام كيبر مثل قمر تريتون الخاص بكوكب نبتون وقمر فيبي الخاص بكوكب الزهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل