المحتوى الرئيسى

أستراليا تحاول إنقاذ حيوانات 'شيطان تسمانيا' المهددة بالانقراض

11/19 15:02

أطلقت أضخم مجموعة حتى الآن إلى البرية في استراليا من حيوانات "شيطان تسمانيا" الخالية من الأمراض، وذلك في إطار خطط لإنقاذ هذه الحيوانات اللاحمة الجرابية من مرض السرطان الذي يهدد بانقراضها.

ونقلت مجموعة تضم 22 من "شيطان تسمانيا" المهدد بالانقراض من منشأة لتربية الحيوان في ظروف الأسر قرب سيدني إلى خارج ولاية تسمانيا الأسترالية.

وتدنت أعداد حيوان "شيطان تسمانيا" إلى عشرة آلاف من نحو ربع مليون حيوان قبل عام 1996 عند اكتشاف إصابة هذه الحيوانات بالأورام التي تنتشر من خلال الجلد والاتصال بين أفراده وتوجد على الفم والرأس.

ويفتك المرض بالحيوان عن طريق إحداث تشوهات تحول دول حصوله على الغذاء أو التنفس، أي تؤدي إلى تجويع الحيوان أو اختناقه.

وقال مايك درينكووتر، مدير برنامج حماية "شيطان تسمانيا": "تناقصت بالفعل أعداد شيطان تسمانيا جراء هذا المرض".

ويهدف البرنامج القومي لحماية الحيوان إلى إكثاره وإنقاذه من الاندثار ويضم 180 حيوانا، ما يجعله يملك أكبر عدد في أستراليا من حيوانات "شيطان تسمانيا" الخالية من الأمراض.

وستجري حماية الحيوانات السليمة من خلال إقامة أسيجة وموانع أخرى تحول دون انتقال العدوى إليها من الحيوانات المصابة، وتم نشر مجموعة تضم 20 من هذه الحيوانات إلى البرية في شمال جزيرة تسمانيا في وقت سابق من العام الجاري.

و"شيطان تسمانيا" أضخم حيوانات لاحمة ذات الجراب أو الكيس مثل الكنغر الأسترالي، ويصل طول الواحد منها إلى 76 سنتيمترا ويزن 12 كيلوجراما، وهو في حجم الكلب الصغير ويقتصر موطنه على جزيرة تسمانيا الأسترالية.

وأطلق المستوطنون باستراليا اسم "شيطان تسمانيا" على هذا الحيوان نظرا لوحشيته وشراسته التي لا تتجمع لدى حيوان في مثل حجمه وكذلك لشكل أنيابه وطريقته في العواء وجرأته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجما كالظباء الصغيرة والأفاعي السامة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل