المحتوى الرئيسى

تعرف على اهتمامات الصحف المصرية.. اليوم الأربعاء

11/18 09:58

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة و إعلان الكرملين بشأن الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت في سيناء.. وتأكيد الحكومة المصرية أن تحقيقات روسيا ستكون محل اعتبار، كما اهتمت الصحف بعدد من قضايا الشأن الخارجي.

فتحت عناون "السيسى: توفير السلع وحماية البسطاء من الغلاء" قالت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استعرض، خلال لقائه أمس رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، إجراءات الجهاز لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، بالتنسيق مع وزارة التموين، وطرحها عبر منافذ ثابتة ومتحركة بجميع المحافظات.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس شدد على ضرورة توفير السلع بجودة عالية وأسعار ملائمة، تخفيفا عن البسطاء ومحدودى الدخل، لحمايتهم من موجات الغلاء وتقلبات الأسعار.

وفى سياق منفصل، أكد الرئيس السيسي، اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة، والإسهامات الواسعة فى عمليات التنمية، عبر البرامج التى تنفذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والدور التعليمي والتنويرى للأزهر الشريف فى إفريقيا.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أشاد خلال استقباله إيمانويل إيسوزيه نجونديه وزير خارجية الجابون، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بما حققته الجابون من نجاحات تنموية برؤية ثاقبة، معربا عن تقديره لمشاركة الرئيس الجابونى على بونجو في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وتطلعه لاستقباله بمصر قريبا، لتوطيد العلاقات الثنائية وبحث القضايا الإقليمية والدولية.

وعن انتخابات مجلس النواب أشارت صحيفة "الأهرام" إلى إن اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة أيمن عباس، قررت إجراء الانتخابات بالدوائر الأربع، والتى صدرت أحكام قضائية بإعادة الانتخابات فيها، وذلك بين المرشحين أنفسهم، قبل توقف الإجراءات، واستبعدت من صدرت بحقهم أحكام، والدوائر الأربع هي: بندر ومركز بنى سويف والواسطي، والرمل أول، وثانى بالإسكندرية، ومركز ومدينة دمنهور بالبحيرة.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة العليا حددت يومي 5 و6 ديسمبر المقبل لاقتراع المصريين بالخارج و6 و7 ديسمبر بالداخل، والإعادة 14 و15 ديسمبر للخارج ، و15 و16 ديسمبر للداخل، من جهة أخري، وضعت البعثات الدولية، وممثلو 61 سفارة معتمدة بمصر لمتابعة الانتخابات اللمسات الأخيرة لخريطة المراقبة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، والتى تنطلق الأحد والاثنين، 22 و23 نوفمبر الحالى، وحددت الدوائر التى سيوجد بها المراقبون، الذين يقترب عددهم من 600 مراقب دولى.

وفي متابعتها للشأن المحلي قالت صحيفة "الأهرام" إنه فى خطوة لتخفيف الأعباء على المواطنين، قرر المهندس أحمد حامد رئيس هيئة السكك الحديدية، إعادة تشغيل عدد من القطارات، على خطوط المناشى القاهرة بطاقة 48 عربة وبمعدل 30 رحلة يوميا، وطنطا - الزقازيق 35 عربة، و20 رحلة يوميا.

ونقلت الصحيفة عن أحمد إبراهيم المتحدث الإعلامى باسم الوزارة، قوله إن الهيئة تسعى إلى تحسين عدد كبير من العربات فى الفترة المقبلة، واستكمال تطوير العربات الفرنساوى والإسباني.

وتحت عنوان "عقار مصرى لعلاج فيرس سى" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن نتائج دراسة مصرية استمرت عاما بمشاركة 3 مركز بحثية بجامعة القاهرة ومعهد الكبد ومركز القاهرة الفطمية بوزارة الصحة كشفت عن عقار مصرى مائة بالمائة لعلاج فيرس سى تصل نسبة الشفاء عقب استخدامه الى 98% لجميع أنواع الإصابة بالفيروس سى ونسبة الشفاء 100% لغير المصابين بالتليف الكبدى من أثر الإصابة ، وقد شملت الدراسة 300 حالة ثبت شفاؤها.

أما صحيفة "الأخبار" فنقلت عن الدكتور محمود كبيش محامي رجل الأعمال الهارب حسين سالم تأكيده أنهم في انتظار رد الكسب غير المشروع علي طلب موكله بالتنازل عن 75%من ثروته.

وأشار إلي أنه لا صحة لما تم تداوله عن رغبة حسين سالم إعادة 10 مليارات جنيه إلي خزينة الدولة، مقابل التصالح معه في قضايا الاستيلاء علي المال العام، مؤكدا أن موكله طلب التنازل عن ثروته حبا لمصر ورغبة في العودة ليها، حيث تمت تبرئته في جميع القضايا المتهم فيها من تصدير الغاز لإسرائيل وحتي الاستيلاء علي المال العام.

وكشف محامي حسين سالم ، عن أن موكله في وقت سابق كان سيرد 4 مليارات ونصف المليار جنيه ، وتم زيادة قيمة الطلب الجديد بعد إضافة أمواله في الخارج.

وعن الطائرة الروسية المنكوبة ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجلس الوزراء أكد أن مصر تقدر بمنتهي التضامن الألم الذي يساور الشعب الروسي نتيجة الحادث الأليم الخاص بسقوط الطائرة الروسية في سيناء.

وأوضح المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء ان مصر تؤكد علي تعاونها الكامل مع الجانب الروسي في القضاء علي الإرهاب، وان العلاقات مع روسيا متميزة ومتنامية ولم تتأثر بالحادث.

وأضاف أن الحادث مازال قيد التحقيقات الرسمية من جانب اللجنة الدولية المعنية، وان موضوع التعويضات غير وارد حتي الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقده مجلس الوزراء امس بمدينة شرم الشيخ وكان الكرملين قد أعلن صباح أمس أن الطائرة سقطت نتيجة انفجار قنبلة بها.

وأوضح المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء إن الحكومة أحيطت علما بنتائج التحقيقات التي قامت بها السلطات الروسية المعنية.

وأشار إلي أن السلطات المصرية المعنية سوف تأخذ بعين الاعتبار التحقيقات التي توصل لها الجانب الروسي فور ورودها، مضيفا انه سيتم تضمينها في عملية التحقيق الشاملة التي تقوم بها لجنة تحقيق تضم جميع الأطراف الدولية المعنية بالحادث ، تمهيدا لاتخاذ اللازم وفقا للقواعد الدولية الخاصة بالتحقيق في حوادث الطيران.

بينما أشار اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية ان الوزارة قامت عقب الحادث بمراجعة جميع إجراءات فحص حقائب الركاب والعاملين وتفتيش وتأمين الطائرات وشكلت مجموعات عمل أمنية لجمع المعلومات حول أسباب الحادث.

وأشار إلى أنه تم وضع عدة سيناريوهات بهدف الكشف عن الحقيقة، ونفي المعلومات التي زعمت القاء القبض علي موظفين بمطار شرم الشيخ علي خلفية التحقيقات بشأن الحادث، واضاف انه عند اكتشاف أي ثغرة أمنية ستكون هناك اجراءات مشددة بشأن التعامل مع ذلك.

وقال: ليس لدينا اي معلومات عن وجود ثغرات أمنية في مطار شرم الشيخ أو أي مطار مصري.

من جانبه اكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني ان لجنة التحقيق لم تصدر حتي الآن اي تقرير حول الحادث، ولم تصل إلي أي نتائج تشير إلي اسباب سقوط الطائرة، واضاف ان السيناريوهات المطروحة تسير في كل الاتجاهات وان حطام الطائرة لا توجد به اي علامات تشير إلي عمل ارهابي حتي الآن، مؤكدا انه فور التوصل إلي اي نتيجة سيتم اعلانها.

وأوضح ان لجنة التحقيق تضم خبراء من عدد من الدول، وقد انتقلت إلي مكان الحادث وفحصت الحطام، كما انها تعمل علي محورين أمني وفني، وشدد علي أنه في حالة وجود أي شبهة جنائية سيتم تحويل الأمر إلي النيابة العامة، وستكون مصر أول من يعلن نتيجة عمل اللجنة بشفافية.

وفي موسكو سيطر اعلان الكرملين عن ارتباط الحادث بعملية ارهابية علي الاجواء، حيث توعد الرئيس فلاديمير بوتين مدبريها بـ «انتقام لا مفر منه». وحتي إعلان الأمس كانت موسكو تهون من شأن تقارير غربية تشير الي أن الحادث نتج عن عمل إرهابي، حيث أكدت أكثر من مرة بأن التحقيق الرسمي يجب أن يأخذ مجراه.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن الكرملين شهد اجتماعا أمنيا برئاسة بوتين امتد حتي وقت متأخر مساء أمس الأول لبحث نتائج التحقيقات في الحادث، وأكد خلاله «الكسندر بورتنيكوف» رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أنه تم العثور علي آثار متفجرات أجنبية الصنع في أجزاء من حطام الطائرة وفي متعلقات شخصية لركاب.

ونقلت الصحيفة عن بورتنيكوف قوله «وفقا لتحليل أجراه خبراؤنا انفجرت قنبلة بدائية خلال الرحلة، الأمر الذي أدي إلي تحطم الطائرة في الهواء وهو ما يفسر سبب انتشار أجزاء من جسم الطائرة علي مسافة واسعة بهذا الشكل». وأضاف أن الخبراء قدّروا قوة العبوة الناسفة بكيلوجرام من مادة «تي ان تي».

وأضاف «يمكننا القول بكل تأكيد إنه عمل إرهابي».وعلق بوتين بأن الحادث هو واحد من الهجمات الأكثر دموية في تاريخ روسيا الحديث، وأمر القوات الجوية الروسية بتكثيف الضربات الجوية في سوريا ردا علي ذلك. وأضاف «ينبغي تكثيف الحملة بطريقة يفهم منها المجرمون أن العقاب حتمي والانتقام لا مفر منه».

وذكرت "الأخبار" أن بوتين أمر أجهزة المخابرات بملاحقة المسئولين عن تفجير الطائرة وقال إن مساعي تقديمهم للعدالة «ينبغي أن تستمر بلا هوادة». وقال: «سنبحث عنهم في كل مكان يمكن أن يختبئوا فيه.. سنعثر عليهم في أي مكان علي الكوكب وسنعاقبهم». وحذر بوتين «من سيحاولون مساعدة الإرهابيين من أنهم سيتحملون كامل المسئولية عن انعكاسات ذلك .

وتحت عنوان "فرنسا تطلب دعماً عسكرياً من أوروبا وتعلن تعبئة 115 ألف جندي" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن فرنسا طلبت رسميا من دول الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدة عسكرية لها في محاربة تنظيم «داعش» في سوريا والعراق وهو ما أيده الأخير «بالاجماع».

وأعلنت فرنسا أمس تعبئة 115 ألف شرطي وجندي من أفراد الأمن في أعقاب هجمات الجمعة الدامية.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان استشهد ببند من المعاهدات الأوروبية ينص على التضامن في حال تعرض إحدي دول الاتحاد لعدوان، وقال خلال اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في بروكسل «لن يكون بوسع فرنسا أن تبقي وحيدة في هذه المواقع».

وتعد هذه اول مرة تسترشد دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي بهذا البند المشابه بمبدئه للمادة الخامسة من معاهدة الحلف الاطلنطي والتي استندت إليها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 وصولا إلي تدخل الحلفاء في أفغانستان.

وقال لودريان «إن فرنسا ترغب في طلب دعم من المنطلق الثنائي من شركائها الأوروبيين وبشكل متناسب مع إمكاناتهم في مكافحة داعش في العراق وسوريا ومشاركة عسكرية متزايدة من جانب الدول الأعضاء في مواقع العمليات التي تنتشر فيها فرنسا».

وردت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موجيريني التي كانت تترأس اجتماع وزراء الدفاع معلنة تأييد دول الاتحاد بالإجماع لتقديم المساعدة المطلوبة لفرنسا وطالبت باريس بتحديد طبيعة المساعدة والدعم المطلوبين.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن قوافل من السيارات المتنقلة المبردة المحملة بالسلع الغذائية انطلقت أمس من فروع المجمعات الاستهلاكية في عدد من المناطق والأحياء ذات الكثافة السكانية العالية في محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية بأسعار مخفضة وتحمل هذه السيارات اللحوم والدواجن المجمدة والأسماك والسكر والأرز والزيوت والبقوليات والصلصلة والدقيق والخضر والفاكهة وغيرها من السلع.

ونقلت الصحيفة قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية قوله إن أماكن قوافل السيارات بمحافظتي القاهرة والجيزة هي ميدان الجيش بالعباسية وموقف مدينة السلام وميدان السيدة عائشة والمرج الجديدة بجوار محطة المتر وميدان الكيتكات بجوار وزارة الثقافة وضريح سعد زغلول بجوار مجمع الوزارات وتحت كوبري غمرة ومنطقة الدويقة بجوار المحطة ومنطقة زهراء مصر القديمة أمام مجمع الزهراء وأمام حي الوراق وأمام مرور فيصل خلف جامع نصر الدين.

وأضاف أن أماكن توقف السيارات بمحافظة الاسكندرية أمام جهاز مدينة برج العرب القديمة ومبني الحي بمنطقة طوسون بالمنتزه والمساكن الصينية بالعجمي وابيس بوسط محرم بك مشيرا إلي أن قوافل السيارات تنطلق يوميا في أماكن متنوعة بهدف توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة تناسب كافة الاسر المصرية وخاصة محدودة الدخل وانه سوف يتم تعميم هذه السيارات في جميع المحافظات لتوفير السلع لأكبر قدر من المواطنين. من ناحية أخري كشف حنفي عن قيام فروع المجمعات الاستهلاكية بداية من الاسبوع المقبل في طرح وجبات متكاملة ومتنوعة يوميا لعدد 4 افراد بقيمة 30 جنيها.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا ذكرت صحيفة "اجمهورية" أن مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة أمس بشرم الشيخ علي مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي لدعم القطاع السياحي بشرم الشيخ حيث أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن المبادرة تأتي في سبيل رفع المعاناة عن القطاع الخاص السياحي بمنطقة شرم الشيخ في ضوء الظروف التي تمر بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل