المحتوى الرئيسى

« بتروجاس »: 1.1 مليون أسطوانة نورِّدها للسوق يومياً

11/16 10:48

■ «البترول»: فارق السعر سبب استمرار «السوق السوداء» حتى الآن.. وننسّق مع «التموين» لمنع التلاعب

ارتفعت أسعار أسطوانة البوتاجاز فى السوق المحلية لتتجاوز 30 جنيهًا فى بعض المناطق، مع بداية موجة الصقيع والبرودة فى موسم الشتاء الحالى، ورغم تأكيدات وزارة البترول انتظام المعروض.

أكد المهندس عادل الشويخ، رئيس مجلس إدارة شركة بتروجاس، أن قطاع البترول يعمل حاليًا بمعدلات ضخ مرتفعة للبوتاجاز، تبلغ نحو 1.1 مليون أسطوانة يوميًّا.

وقال الشويخ، فى تصريحات لـ«المال»، إن معدلات الضخ الحالية متناسبة مع حجم الاستهلاك، مضيفًا أن هناك استعدادًا وقدرة على زيادة الإمدادات اليومية للسوق المحلية.

وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة معدلات استهلاك البوتاجاز خلال الأيام المقبلة، مع اشتداد برودة الشتاء وارتفاع الطلب، مضيفًا أن الشركة مستعدة لزيادة معدلات الضخ اليومية للسوق، طبقًا لحجم الاستهلاك المرتقب.

وتنتج مصر نحو %50 من إجمالى استهلاكها من البوتاجاز، وتقوم باستيراد الـ%50 الأخرى من الخارج، وتستهلك نحو 4 ملايين طن بوتاجاز سنويًّا، وتنتج نحو مليونى طن منها محليًّا.

وعلى صعيد قيام الباعة المتجولين والموزعين برفع أسعار بيع البوتاجاز فى السوق المحلى، أكدت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول أن معروض البوتاجاز مستقر فى السوق المحلية، ويقوم القطاع بتدفيع كميات تبلغ نحو 13 ألف طن يوميًّا.

ونفت المصادر وجود أى علاقة بين حجم المعروض وما يقوم به بعض التجار من تعطيش بعض المناطق، أو المغالاة فى أسعار بيع الاسطوانات للمنازل، من خلال الباعة المتجولين.

وأكدت أن جميع المستودعات تقوم ببيع الاسطوانات بالسعر الرسمى البالغ 8 جنيهات، موضحة أن العقد الموقَّع مع شركة أرامكو السعودية لتوريد المشتقات البترولية قائم حاليًا، ومن المرتقب تجديده.

كانت وزارة البترول قد وقّعت عقدًا مؤخرًا مع شركة أرامكو السعودية بقيمة 1.4 مليار دولار، لتوريد نحو 2.7 مليون طن من المشتقات البترولية لمدة 3 شهور بدأت من سبتمبر الماضى، وبتسهيلات فى السداد لمدة عام.

وتقدر الاحتياجات الشهرية للسوق المحلية من السولار بنحو 500 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن، والبنزين 150 ألف طن، بخلاف 500 ألف طن مازوت، وفقًا لتقرير سابق صادر عن الهيئة العامة للبترول.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل