المحتوى الرئيسى

'اليونسكو' تعرب عن استعدادها لتقديم المساعدة لحماية 'أهوار العراق' وتراثها

11/16 01:42

أعربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) عن استعدادها لتقديم المساعدة لحماية "أهوار العراق" وتراثها.. وأكدت أن المنظمة على أهبة الاستعداد للمساعدة في حماية التراث الثقافي والطبيعي في الأهوار اللذين يمثلان التراث العراقي الفريد من نوعه في التنوع والتسامح.

وذكر بيان لبعثة الأمم المتحدة بالعراق (يونامي) يوم الأحد أن نائب رئيس البعثة جورجي بوستن وممثل اليونسكو في العراق واكسل بلات زارا مؤخرا الأهوار في محافظة (ذي قار) جنوبي العراق، وشملت الزيارة اجتماعا مع زعماء المجتمع ومحافظ مدينة الجبايش الذين أعربوا عن التزامهم بالحفاظ على هذا التراث الثقافي والطبيعي المهم.

وكانت الحكومة العراقية قدمت مؤخرا ملف ترشيح الأهوار ومدن أور ووركاء وأريدو ، لإدراجها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

من جانبه، قال ممثل اليونسكو بالعراق واكسل بلات إن جنوب العراق يضم بعض أوائل المراكز الحضرية في العالم، ويِعتبر الحفاظ على ما تبقى من مدن اور ووركاء وأريدو مهد ثقافة ما بين النهرين والأراضي الرطبة الطبيعية ، التي تعتبر مصدر إلهام ولها أهمية بالغة للعراق والعالم.

وتعتبر الأهوار التي تقع في جنوب العراق أرضا رطبة نادرة في محيط صحراوي وتضم نظاما بيئيا للمياه العذبة، كما توفر موئلا للحياة البرية تعيش به العديد من أنواع الطيور والأسماك.. وكانت الأهوار حتى سبعينيات القرن الماضي تغطي مساحة تقارب 20 ألف كيلومتر مربّع عند ملتقى نهري دجلة والفرات ، وتغيّر موقع الأهوار الجغرافي على مدى آلاف السنين بين الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد إلى الشمال الغربي من موقعه الأصلي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل