المحتوى الرئيسى

لبنان: توقيف الشبكة المتورطة بتفجيري الضاحية الجنوبية

11/15 19:10

أعلن وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، اليوم الأحد، إلقاء القبض على كافة أفراد الشبكة المتورطة في تفجيري الضاحية الجنوبية ببيروت، اللذين وقعا الخميس الماضي، وأسفرا عن مقتل 43 شخصاً، وإصابة آخرين.

وقتل 43 شخصاً على الأقل، وأصيب أكثر من 239 بجروح متفاوتة، حسبما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في هجومين انتحاريين، وقعا الخميس الماضي في مخيم برج البراجنة بالضاحية الجنوبية ببيروت المعقل الأساسي لحزب الله، فيما نشرت مواقع إلكترونية مقربة من تنظيم "داعش" بياناً قالت إنه صادر عن التنظيم ويعلن فيه مسؤوليته عن الهجومين.

وفي مؤتمر صحفي، عقده المشنوق، اليوم الأحد، أوضح أن الشبكة تضم 7 سوريين غير الانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما، ولبنانيين اثنين أحدهما انتحاري (أُلقي القبض عليه قبل تفجير نفسه بمكان الحدث) والآخر مهرب ساعد في تهريب عناصر المجموعة عبر إحدى البلدات الحدودية، وهو من سكان مدينة الهرمل في البقاع الشمالي بلبنان.

وأشار إلى أن هؤلاء "كانوا يخططون للقيام بخمس عمليات تفجير انتحارية في وقت واحد، وأن الهدف الرئيسي لهم كان استهداف مستشفى الرسول الأعظم على طرف الضاحية الجنوبية لجهة طريق المطار، إلا أن الإجراءات الأمنية الموجودة في محيط المستشفى أجبرت الانتحاريين على تغيير الهدف والتفجير في منطقة مكتظة سكانياً".

وذكر الوزير أن اثنين من أعضاء الشبكة كانا يسكنان داخل مخيم برج البراجنة، فيما اتخذ البقية شقة سكنية في منطقة الأشرفية شرق بيروت، مقراً لهم، لافتاً إلى أن الشقة كانت تُستخدم للتخطيط وتحضير العبوات التي هي "من صناعة محلية".

واعتبر المشنوق أن شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي "حققت إنجازاً استثنائيا بإلقاء القبض على كامل الشبكة الانتحارية المسؤولة عن تفجير برج البراجنة خلال 48 ساعة".

وشدد على أنه "انطلاقاً من هذا الإنجاز الاستثنائي لن نتوقف رغم التهديدات والأيديولوجيا الكافرة من ملاحقة الإرهاب والإرهابيين من أية جهة أتوا، ولأي سبب من الأسباب، واللبنانيون أثبتوا في كل الفترات أن ليس هناك بيئة حاضنة لهذا الإرهاب".

ولم يبيّن الوزير الإجراءات اللاحقة التي ستتخذ بحق الموقوفين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل