المحتوى الرئيسى

أجندة محيط : تكريم الغيطانى ..و«رسائل العبيد»

11/15 14:42

- محاضرة بعنوان “إمضاء بلال خير، عبدك المخلص: رسائل من أرشيف عائلي” ضمن سلسلة محاضرات قهوة وكلام، يستضيفها قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الاثنين، 16 نوفمبر من 1:00 حتي 02:00 مساءً بحجرة PO71، مبنى الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة. سوف تناقش المحاضرة عدة رسائل يعتقد أنها قد تم كتابتها من قبل عبيد في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ووجدت ضمن أرشيف عائلي خاص في مصر.

المتحدث هو تيرانس والز، وهو باحث مستقل من واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية. قام والز بعمل أبحاث مستفيضة عن تاريخ العبودية في الشرق الأوسط وهو مؤلف كتاب “التجارة بين مصر وبلاد السودان” ومشارك مع الكاتب كينيث كونو في تأليف كتاب “العرق والعبودية في الشرق الأوسط: تاريخ الأفارقة العابرين للصحراء في القرن التاسع عشر بمصر والسودان والبلاد العثمانية الواقعة على البحر المتوسط” (دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 2010) ، كما أنه كتب العديد من المقالات عن تاريخ العبودية.

- احتفالية لتكريم الصحفي والأديب جمال الغيطاني والذي رحل عن عالمنا شهر أكتوبر الماضي ، ينظمها مركز دراسات الترجمة وقسم الأدب الانجليزي والمقارن وقسم المكتبات وقسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم الثلاثاء، 17 نوفمبر 6:00 مساءً بالقاعة الشرقية، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ميدان التحرير.

تشمل الاحتفالية حلقة نقاشية وعرض لخطاب ألقاه الغيطاني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008، بالإضافة إلى عرض صور لمقتطفات من المحاضرات والأفلام الوثائقية التي قام بها الغيطاني أو أنتجت عنه.

يحضر الاحتفالية عائلة ومحبي جمال الغيطاني، كما يتحدث بالحلقة النقاشية المترجم همفري ديفيز، وحسن عبد الموجود، الصحفي بجريدة الأخبار، وفريال غازول أستاذ ورئيس قسم الأدب الإنجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وسامية محرز، استاذ الحضارات العربية والاسلامية ورئيس مركز دراسات الترجمة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .

- فى إطار الموسم الثقافى للجمعية المصرية للدراسات التاريخية تنظم الجمعية محاضرة عامة تحت عنوان : ” عدالة التاريخ ” يلقيهاالمفكر السياسي الكبير / أ.د مصطفى الفقي ، وذلك يوم السبت الموافق21 /11 /2015الساعة 6 مساء بمقر الجمعية .

- تبدأ أولى الحفلات التي تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم، على مسرح جامعة القاهرة في السابعة مساء غدًا الإثنين، والتي يقدمها الموسيقار الكبير عمر خيرت.

- تنظم مكتبة الإسكندرية، في السابعة من مساء اليوم الأحد، ملتقى الأفلام الروائية الطويلة ” السينما العربية “، وذلك بالمبنى الرئيسى بالمكتبة.

- تقيم مكتبة مصر العامة، حفل توقيع ومناقشة ديوان “حرير الحزن”، للشاعرة هويدا عطا، والصادر عن دار “رمانة” للطباعة والنشر بمصر، ويناقش الندوة أسامة حداد، محمد على عزب، ومحمود الزهيرى وذلك يوم الاثنين 16 نوفمبر، فى تمام الساعة الخامسة مساءً، بقاعة الندوات فى المكتبة.

- يستضيف المركز الدولي للكتاب بوسط البلد (شارع 26 يوليو - خلف دار القضاء العالي) حفل توقيع رواية “الضيق” للكاتبة “هبه البدهلي” في السابعة من مساء اليوم الخميس (12 نوفمبر)، وذلك بحضور عدد من النقاد والصحفيين والمثقفين.

و”الضيق” هي رواية ومسيرة حياة، قصة فتاة ترتحل مع اسرتها بين مصر والسودان، هي رواية عن تحديات محاولة بناء حياة جديدة وعن مكنونات النفس البشرية، و”الضيق” هي العمل الثاني للمؤلفة هبه البدهلي بعد “للموت معان اخرى” الذي اصدرته صفصافة عام ٢٠١٤.

- ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، احد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية ، برئاسة المهندس محمد فاروق ، محاضرة ” بعنوان الأدب النوبي و ثقافة وادي النيل ” يلقيها محي الدين صالح - شاعر وباحث في التراث النوبي ، وذلك فى الخامسة من مساء غدا السبت ببيت السنارى الأثري بالسيدة زينب .

يتناول المحاضرة الأدب النوبى في عدة محاور فى مقدمتها أثر الأساطير القديمة في السرد النوبي المعاصر ،والرمزية في تناول الوجدانيات ، الارتباط الشديد بين الإبداع والبيئة النوبية في مفردات الشعر ، الحِكم والأمثال وأثر الفطرة في صياغتها وكذلك تأثير البيئة فيه .

- “نظرة من الريف ” هو عنوان المعرض الذى ينظمه مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ،احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية ،برئاسة المهندس محمد فاروق ، وذلك فى الثانية عشر من ظهر غدا الاثنين بجاليرى المركز .

تستعرض فيه الفنانة هيام محروس مجموعة من لوحاتها الفنية التي تصور الطبيعة والتى نفذتها باستخدام مادة الجرانيت المفتت للتعبير عن البيئة والطبيعة المصرية الأصيلة ، تنتمي لفن الجداريات التي تستخدم الصخور في التجسيم والرسم.

- تستضيف مكتبة مصر الجديدة ، فى السادسة من مساء غدا الاثنين ، القناع الذهبى للملك ” توت عنخ امون ” ، من خلال عرض مجسم ثلاثى الابعاد للقناع بأستخدام تقنية الهولوجرام يستعرضه المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، ضمن فعاليات الندوة التى تنظمها مكتبة مصر الجديدة تحت عنوان ” توت عنخ امون فى ضيافة مكتبة مصر الجديدة ” ،صرح بذلك د.فاروق الجوهرى رئيس مجلس امناء جمعية مصر الجديدة .

- يوقع محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد ، غدا “الاثنين” بديوان عام المحافظة ، برتوكول تعاون مع جمعية مصر الجديدة ويمثلها د.فاروق الجوهرى رئيس مجلس أمناء الجمعية ، يقضى بمساهمة جمعية مصر الجديدة فى تطوير بعض المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة ، بتوفير التمويل اللازم لكافة متطلبات البنية الاساسية اللازمة ، من شبكات المياه والصرف الصحى والكهرباء .

يشهد الاحتفال د.نبيل حلمى سكرتير عام جمعية مصر الجديدة واعضاء مجلس الادارة بالاضافة الى نواب المحافظ والسكرتير العام وعدد من قيادات المحافظة .

- ندوة ” ملتقى السرد العربي ” الاثنين بعد الغد 16 نوفمبر بدار الأدباء )، و مناقشة نقدية لمجموعة : ( عصافير الروح ) للقاص ( سمير فوزي ) , بحضور نخبة كبيرة من الأدباء و النقاد , و أمسية شعرية مفتوحة على شرف الشاعر ( علي نوح ) .

- يُقيم نادي القراءة بمكتبة المعهد الفرنسي بالإسكندرية في الخامسة مساء الخميس المُقبل ندوة لمناقشة مشكلة الاحتباس الحراري التي تهدد العالم،يناقش النادي رواية “الهجرات الجماعية” للكاتب جون مارك ليني.

- يقدم المعهد الفرنسي بالقاهرة، في إطار شهر الفيلم التسجيلي، سبعة أفلام قصيرة من إنتاج أتيليه ڤاران إبان الورشة التي أعدها مركز الفيلم البديل بالقاهرة “سيماتك” في يوليو 2015 بدعم من المعهد؛ تعرض في السابعة من مساء الغد في حضور المخرجين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل