المحتوى الرئيسى

وسام الزبيدي.. الجهادي الذي حرَّك قوات الجو الأمريكية إلى ليبيا (بروفايل)

11/14 23:22

طائرتي F-15 من سلاح الجو الأمريكي، تخرج في غارة جوية ولكنها تُغير الوجهة هذة المرة متجهة إلى ليبيا في أولى غارات القوات الأمريكية على معاقل التنظيم المتشدد "داعش".

الغارات التي اعتادت أن تخرج باتجاه سوريا والعراق، جاءتها الأوامر من البنتاجون باستهداف زعيم التنظيم في ليبيا وسام الزبيدي، الشهير بأبو نبيل الأنباري، الذراع اليمنى لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

أبو نبيل الذي حرّك قوات الجو الأمريكية تجاه ليبيا، اعتبرت واشنطن مقتله سيضعف قدرات التنظيم في تحقيق أهدافه في ليبيا"، مشيرة إلى أن الهجوم ليس له علاقة بتفجيرات باريس والتي أسفرت عن مقتل 127 شخصًا، وإصابة 200 أخرين، وإنما كان مخطط له من قبل.

قاد الزبيدي هجوم التنظيم على مدينتي تكريت وبيجي، بعد سقوط الموصل، وعينه بعدها البغدادي، "واليًا" على محافظة صلاح الدين العراقية، قبل أن ينتقل لقيادة التنظيم في ليبيا.

تكليف الزبيدي بقيادة تنظيم داعش في ليبيا، جاء بعد مقتل اليمني أبو البراء الأزدي أمير داعش، بعد هجوم الطيران المصري على معاقل التنظيم الإرهابي، عقب مقتل 21 مصريًا على سواحل ليبيا.

ويبدو أن البغدادي وجد الزبيدي، ابن مدينة الفلوجه العراقية، هو الرجل الذي يمكن الاعتماد عليه في بناء الفرع الأهم للتنظيم بعد سوريا والعراق في ليبيا، وهو رفيقه في سجن بوكا.

وكان أبو نبيل ضابط شرطة قبل أن ينشق وينضم لتنظيم "التوحيد والجهاد" في عهد "أبو مصعب الزرقاوي" مؤسس التنظيم في التسعينات، وأصبح - أبو نبيل - أحد أشرس قيادات التنظيم التي قاتلت أجهزة الأمن حتى أنه قتل زوج شقيقته لأنه كان شرطيًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل