المحتوى الرئيسى

في أسبوع.. 3 جولات مكوكية لوزيرة الهجرة بحثًا عن حقوق "الغلابة"- تقرير

11/13 19:26

كتبت - نورا ممدوح :

شهد الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر نشاطًا مكثفًا لوزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم عبد الشهيد، حيث زارت 3 دول خليجية في أسبوع، وقامت بعدد من النشاطات واللقاءات مع الوزراء والجاليات المصرية هناك لمعرفة مشاكلهم والعمل على حلها وخلق قنوات للتواصل معهم بشكل مستمر. وتوجهت مكرم إلى الكويت والإمارات والبحرين لحث المصريين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية في المرحلة الثانية.

يوم الأحد الماضي توجهت الوزيرة إلى الكويت لبحث قضية المواطن المصري الذي توفى إثر مشاجرة مع مواطنين كويتيين بالكويت ، حيث إلتقت السفيرة نبيلة مكرم بهند الصبيح وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية، والتي أكدت بدورها بإنجاز كل ما يتعلق بحقوق المواطن المصري أحمد عاطف الذي توفي في الحادث.

ورحبت الوزيرة الصبيح بزيارة السفيرة نبيلة مكرم إلى الكويت، وطلبت منها أن يتقدم أحداً من ورثة الفقيد بطلباً إلى الهيئة لتسيير كافة الإجراءات وفقاً للضوابط التي كفلها القانون الكويتي، واعتبرت الوزيرة الكويتية أن هذا الأمر مفروغ منه.

وبحثت نبيلة مكرم مع الوزيرة هند الصبيح عدداً من القضايا العمالية على رأسها إمكانية إنجاز مشروع الربط الآلي بين الجهازين الكويتي والمصري بهدف الحد من أي عمليات تلاعب والقضاء على دور الوسطاء والسماسرة ومكافحة تجار الإقامات لضمان حقوق العمال وأصحاب العمل.

وناقشت الوزيرتان إمكانية البدء في تطبيق عقود عمل موحدة بشكل تدريجي للمزيد من حفظ حقوق العمال المصريين، بالإضافة إلى بحث مكافحة الشركات الوهمية التي تجلب عمالة للكويت دون توفير عمل مناسب لهم عن طريق التنسيق بين الهيئة العامة للقوى العاملة والمكتب العمالي في السفارة المصرية.

كما تم بحث ومناقشة الكثير من القضايا العمالية التي تهم الجانبين الكويتي والمصري ومن أبرزها بحث آلية تشكيل فريق فني كويتي للذهاب إلى مصر للتعرف على نظام الربط الآلي المعمول به في مصر في مجال استقدام العمالة الوافدة للحد من مشاكل العمالة ومشاكل الاستقدام والقضاء على دور الوسطاء في مجال الاستقدام .

وتوجهت "مكرم" إلى دولة الإمارات، يوم الإثنين، والتقت باللواء محمد الميري، مدير إدارة الإقامات في دبي لاستعراض كافة المشكلات التي تواجه المصريين في دبي لتعمل على حلها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى لقاء أبناء الجالية المصرية بدولة الإمارات العربية بتنظيم من أحمد أبوعجيلة رئيس مجلس إدارة النادي المصري بدبي.

وخلال اللقاء ناقشت الوزيرة برفقة اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء أبرز المشاكل التي تواجه أبناء الجالية في الانتخابات البرلمانية، ووعدت السفيرة نبيلة مكرم، واللواء رفعت قمصان أبناء الجالية المصرية في دبي، بنقل مشاكلهم والأفكار التي طرحوها إلى اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية لسرعة حلها .

والتقت الوزيرة بعددِ من أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج في دبي، للتعرف على أفكارهم لآلية التواصل مع وزارة الهجرة واقتراحاتهم بشأن خطط عملها الفترة المقبلة.

وتوجهت السفيرة نبيلة مكرم، الثلاثاء، إلى أبوظبي ، للقاء عدد كبير من أبناء الجالية المصرية هناك للتعرف على أبرز المشاكل التي تواجههم للسعي في حلها ، كما حثتهم الوزيرة على المشاركة في انتخابات مجلس النواب بفاعلية .

وصلت وزيرة الدولة للهجرة، الأربعاء، إلى دولة البحرين، للقاء أبناء الجالية المصرية في البحرين للتعرف على مشاكلهم، وحثهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية ، كما تلقت السفارة المصرية بالبحرين دعوة من وزير التعليم البحريني ووزير العمل لعقد لقاء مع السفيرة نبيلة مكرم خلال الزيارة

وأشادت وزيرة، الهجرة وشئون المصريين في الخارج بالجهود التي تبذلها السلطات البحرينية تجاه الجالية المصرية المقيمة في المملكة ، مؤكدة أن مملكة البحرين تعد نموذجاً متفرداً في الاهتمام والتعامل مع الجالية المصرية ، والحرص على تيسير معاملاتهم على مختلف الأصعدة.

وأكدت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي عقد في السفارة المصرية مساء الأربعاء بحضور اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء المصري لشؤون الانتخابات أن الهدف من زيارة مملكة البحرين، يكمن في حث الجالية المصرية على المشاركة في العملية الانتخابية .

وأشارت مكرم، إلى الدور المهم الذي تلعبه وزارة الهجرة في عملية تصويت المصريين بالخارج في الإنتخابات البرلمانية ، والذي يتجسد في تنظيم جولات في البلدان المختلفة لوزيرة الهجرة لحث المواطنين المصريين في الخارج على المشاركة في العملية الإنتخابية ، مؤكده أن هذه الجولة التي بدأت بدولة الكويت وتنتهي بمملكة البحرين تعد الجولة الثانية للوزيرة لحث الجاليات المصرية على المشاركة المطلوبة.

ولفتت الوزيرة، إلىأن التجاوب كان إيجابياُ وفعالاً ، وأن الجاليات المصرية سعيدة بعودة وزارة الهجرة عقب 20 عام، مثمنة على قرار فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعودة وزارة الهجرة للحكومة المصرية ، وأن جولات مسئولي الوزارة إلى الجاليات المصرية في البلدان المختلفة، كانت بداية لإعادة الثقة بين الجاليات المصرية وموطنهم، كما جسدت جدية الوزارة وحرصها على حماية هذه الجاليات وكسب المزيد من ثقتهم.

التقت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم عبد الشهيد، بوزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، أمس الخميس، بمكتبه في الوزارة، وذلك علي هامش الزيارة التي تقوم بها الوزيرة لمملكة البحرين.

واطلعت الوزيرة على تجربة مملكة البحرين في إصلاح سوق العمل والبرامج المطبقة لدمج الشباب في منشآت القطاع الخاص وتطوير برامج التدريب والتأهيل المهني لتحسين المهارات والقدرات المهنية، فضلاً عن توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين وتعزيز مبادئ الحوار بين أطراف الانتاج الثلاثة.

وأضافت الوزيرة، أنه تم بحث العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وخاصة في المجال العمالي من خلال تبادل الخبرات الفنية وتنسيق المواقف في المحافل العمالية العربية والدولية.

التقت نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، بماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم البحريني، وذلك بمكتبه بديوان الوزارة بمدينة عيسى، وذلك بمناسبة زيارتها للبحرين.

وتم خلال المقابلة بحث مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، كما أطلعها الوزير على الخدمات التعليمية التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين ، كما حضر المقابلة عدد من المسئولين بالوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل