المحتوى الرئيسى

لهذا السبب صفعت "ملكة الإغراء" شابًا على وجهه

11/12 22:26

تراها كالفراشة، تُحلق في قلوب عاشقيها وتأسرهم بخفة ظلها وطلتها المبهجة، هي الفنانة "هند رستم"، التي لمع نجمها في سماء الفن وقت زمنه الجميل، وسط حالة التزاحم الذي كانت تشهده الساحة الفنية حينها، واستطاعت خطف كل الأنظار نحوها، وقدمت أعمالًا فنيًة ليست بالقليلة، بمشاركة أغلب نجوم الفن.

ورغم كل النجاح والشهرة التى حصلت عليها، لكنها قررت بعد وقت قليل اعتزال الفن خوفًا من أن يسرق عمرها بأكمله، وبدأت فى تغيير مسار حياتها كى تشعر بكيانها كامرأة، لها أسرتها، وبيتها، وزوجها.

وُلدت "هند" يوم الثاني عشر من نوفمبر عام 1929م، في حي محرم بالإسكندرية، لأب "شرطيّ" من أصول تركية، وانتقلت بعدها إلى القاهرة عقب إنفصال والدها عن والدتها عام 1946.

التحقت "رستم" بمجال التمثيل صدفة بعدما ذهبت بصحبة صديقة لها إلى أحد مكاتب الإنتاج المعروفة لتجري اختبارات التمثيل، وكان أول ظهور لها على شاشة السينما عام 1954م من خلال فيلم بعنوان "الستات مايعرفوش يكدبوا" في دور كومبارس ناطق بعد أن كانت مجرد كومبارس صامت تردد الأغنيات في فيلم "غزل البنات" مع الراحلة "ليلي مراد" حيث قدمت دور فتاة "معتوهة" بمشهدين فقط.

واستمرت "هند" في تقديم عدد من الأدوار الصغيرة حتى التقت المخرج "حسن رضا" وبدأت معه رحلة النجومية في السينما، فكان أداؤها التمثيلي يصحبه بعض الرقصات الاستعراضية.

كان المخرج حسن رضا هو الزوج الأول لـ"هند"، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "بسنت"، وبعدها تزوجت من أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة "محمد فياض" الذي توفى عام 2009.

اشتُهرت بأدائها الممتاز لأدوار الإغراء في الخمسينيات، وعُرفت بألقاب عدة منها "ملكة الإغراء"، والذي لقبها به مفيد فوزي، ورفضت وبشدة أن تُلقب بهذا اللقب، وتعجبت من اختياره بالأساس، فلا يعقل أن يكون سببه مجرد أدائها الإغراء في 5 أفلام من حصيلة 86 فيلمًا شاركت بهم، ولكن الصحافة وقتها هى من أسهمت في ذلك حتى ترسخ بأذهان المشاهدين وأصبح من الصعب تغييره، إلا أنها لم تلبث أن غيرت من هويتها في فيلم "باب الحديد" و"امرأة على الهامش"، وقدمت أيضاً دوراً كوميدياً متميزاً في فيلم "حب وحب".

ولقبها مصطفى أمين بـ"ملكة الشائعات"، كذا لقبت بـ"مارلين مونرو الشرق" لتشابهما في ملامح الجمال والشعر الأشقر.

ومن أبرز الأعمال السينمائية التي قدمتها "ملكة الإغراء"؛ "حياتي عذاب، الجبان والحب، الرغبة والضياع، مدرستي الحسناء، الحلوة عزيزة، رجل وامرأتان، هو والنساء، الزوج العازب، الراهبة، اعترافات زوج، شفيقة القبطية، دماء على النيل، إشاعة حب، صراع في النيل، لوكاندة المفاجآت، رد قلبي، لا أنام، ابن حميدو، أنت حبيبي، انتصار الإسلام).

نالت "هند" العديد من الجوائز والأوسمة؛ فحصلت على شهادة تقدير عن فيلم "نساء في حياتي" من مهرجان فينسيا عام 1957م، وجائزة النقاد عن فيلم "الجبان والحب"، كما كُرمت من جمعية العالم العربي بباريس، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1993م.

لم تجتمع الفنانة الراحلة مع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ في أي عمل فني، رغم النجومية التي تمتع بها كل منهما، فقبل البدء في تصوير فيلم "أبي فوق الشجرة"، اتصل الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس بها وطلب منها أن تشاركه العمل، وبعد قراءتها للسيناريو فاجأت الجميع برفضها للدور؛ مبررة ذلك بأن الفيلم يحوي العديد من القبلات والأحضان التي لا تقبل أن تفعلها في ذلك التوقيت احترامًا لزوجها وابنتها، إضافة إلى أنها شعرت أن الجمهور سيكره دور الراقصة التي تبعد البطل عن حبيبته وأصبحت غير مقتنعة به تمامًا، فشعر "العندليب" بالغضب.

علاقة "مونرو الشرق" بالكلاب تُعد من العلاقات النادرة التي لم تُقم مثلها مع أي من بني البشر، فأحاطت نفسها بمجموعة كبيرة من الكلاب وعاشت معهم أسعد اللحظات حتى أنها فكرت في إنتاج فيلم سينمائي لها بمشاركتهم، مرّت بأزمة نفسية حادة حينما توفي من وصفته بأجمل كلب في مجموعتها، ولم تتغلب على تلك الأزمة إلا بعد مرور شهرين اعتادت خلالهما تناول المسكنات والمهدئات، وبررت عشقها لهم بأنهم كائنات وفية مخلصة، تقدم الامتنان والحب لصاحبها.

ولم تكن هند تقضي أوقاتًا أحب إليها من تلك التي تمضيها في ركوب الدراجات بمحيط منطقة الزمالك الراقية وفي شوارعها الهادئة خاصة في الصباح الباكر، فكان يومًا يبدأ باستئجار دراجة لمدة ساعة بخمسة قروش من أحد محال الدراجات هناك، ولكن تطفل المارة في بعض الأوقات كان يُفسد عليها بهجتها، فذكرت أنه ذات مرة اعترض طريقها أحد جيرانها من الشباب بدراجته، وأخذ يحيط بها حتى اختل توازنها وسقطت على كومة من "الجير"، فنهضت على الفور ونفضت ملابسها، ثم أمسكت بالشاب وصفعته على وجهه صفعة قوية، فركب دراجته في صمت وذهول وهرب مسرعًا؛ خوفًا من الفضيحة.

واعترفت "هند" لإحدى الصحف بأنها أول فنانة كانت تطلق على نفسها شائعات لتُلفت الأنظار نحوها وتدفع الصحف للكتابة عنها، وجاء هذا الموضوع بثمار جيدة، وأصبحت ملكة الشائعات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل