المحتوى الرئيسى

السيسي يلتقي كبرى شركات أنظمة الدفاع في العالم.. وخبراء: اللقاء مقدمة لصفقات عسكرية كبرى

11/12 18:10

على مدار أكثر من عام منذ توليه المسئولية، يسعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى تعزيز القدرات العسكرية للجيش المصري، بعقد العديد من صفقات السلاح مع القوى الدولية.

وفي هذا الإطار، استقبل الرئيس السيسى، اليوم الخميس، مارلين هيوسن، رئيسة مجلس إدارة والمديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن الأمريكية المتخصصة فى الصناعات العسكرية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب برئيسة مجلس إدارة الشركة الأمريكية، وأشاد بالتعاون القائم مع الشركة منذ سنوات وقيامها بتزويد مصر بطائرات إف 16.

ومن جانبها، أكدت مارلين هيوسن على أهمية دور مصر فى تدعيم أسس الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، مشيرةً إلى حرص الشركة على استمرار التعاون مع مصر فى جميع المجالات وتزويدها باحتياجاتها.

وتعد شركة لوكهيد مارتن، والتي يقع مقرها في مدينة بيثيسدا، ماريلاند في ولاية ماريلاند الأمريكية، واحدة من أكبر شركات أنظمة الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية، وللشركة تاريخ زاهر يعود الى العصر الذهبي للطيران قبل الحرب العالمية الثانية.

وتكونت شركة لوكهيد مارتن، في مارس 1995 م عن طريق اتحاد شركة لوكهيد، مع شركة مارتن ماريتا.

والشركة واحدة من اكبر 3 شركات تعمل في أنظمة الدفاع والطيران، في الولايات المتحدة، حيث تشتري الحكومة الامريكية نحو 70% من الخدمات، في حين يزيد عدد العاملين بالشركة عن 170 ألف فرد في أنحاء العالم، وتجاوزت مبيعات الشركة عام 1998، 28 بليون دولار.

وفي عام 2009، شكلت مبيعاتها العسكرية 74% من مجمل مبيعاتها، وكانت 7.1% من مجموع مدفوعات البنتاجون لهذه الشركة، حيث بلغت مبيعات الشركة لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون في عام 2009 م 38.4 مليار دولار .

وتعمل الشركة في أربع مجالات رئيسية هي الصناعات الجوية بنسبة 27%، و الأنظمة الإلكترونية بنسبة 27%، و تكنولوجيا المعلومات و حلول الأعمال al بنسبة 27%، و صناعات الفضاء بنسبة 19% .

وتصنع شركة "لوكهيد" في الوقت الحالى كل شئ، من طائرة النقل العملاقة c5 Galaxy والطائرة المقاتلة F16، الى الاجهزة الالكترونية والصواريخ والاقمار الصناعية، المعقدة، كما تشرف الشركة على ادارة برامج الحكومة والقطاع الخاص.

واكتسبت "لوكهيد مارتن" سمعتها كشركة رائدة في صناعة الطائرات التكتيكية بفضل النجاح المستمر للطائرة F -117، التى لا يكتشفها الرادار، ومزودة بقنابل موجهة باليزر، والطائرة F16، التى لا تزال اكثر المقاتلات المتعددة المهام موازنة للتكلفة مع الفعالية في العالم.

وقامت الشركة بتطوير أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار، والتي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأمريكي تحت اسم أف 117 نايت هوك، وكانت تصنع العديد من الطائرات المدنية مثل لوكهيد إل-1011 تراى ستار .

وتقوم الشركة حاليا بتصنيع طائرة الجيل الخامس الأمريكية أف 22 رابتور، كما فازت بعقد تصنيع مركبات الفضاء أورايون والتي من المتوقع أن تخلف مكوك الفضاء بعد تقاعد أسطوله عام 2010.

بلغ حجم مبيعات الشركة في عام 2009 م 45.2 مليار دولار منها 38.4 مليار دولار لعقود الحكومة الأمريكية بواقع (85%) من إجمالي مبيعات الشركة ، و 5.8 مليار دولار كمبيعات للحكومات و الشركات خارج أمريكا بواقع (13%) و 0.9 مليار دولار بواقع (2%) للقطاع التجاري داخل أمريكا .

وأشار اللواء نصر سالم، الخبير العسكري والإستراتيجي، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتدخل بطبيعته في كل تفاصيل أي صفقة أو قضية تخص الامن القومى، وتم ملاحظة ذلك في معظم الصفقات التي وقعت عليها مصر في الفترة السابقة.

وأضاف أن "لوكيد" من أكبر الشركات في المعدات العسكرية، وأكبر شركة طيران في العالم، موضحا أن هذا اللقاء سيكون مقدمة لصفقات قادمة تعود بالخير على مصر.

ولفت إلى أن اللقاء لابد أن يكون تطرق إلى نوعية الأسلحة التي تنتجها الشركة الأمريكية، وما يمكن أن تمد به مصر في الفترة القادمة، وأوجه التعاون بينهما، ومن ثم يحال الأمر الى المختصين فيما بعض، وليس مجرد ان الرئيس التقي الرئيس التنفيذي للشركة، ومفترض أن يتبع اللقاء لقاءات أخرى مهمة.

وأكد أن الانجازات التي يتم تحقيقها لمصر، ان لم يكن هناك قوة مسلحة قادرة على حمايتها، ستكون في مهمب الريح في ظل الاطماع التى تتعرض لها المنطقة العربية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل