المحتوى الرئيسى

بلاتر يحصل على الإذن الطبي للخروج من المستشفى

11/12 17:39

حصل السويسري جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الموقوف عن مهام منصبه لمدة 90 يوما من قبل لجنة القيم بالاتحاد بعد تورطه في قضايا فساد، على الإذن الطبي للخروج من المستشفى، حيث ظل تحت العناية خلال الستة أيام الماضية بسبب معاناته من ارتفاع في ضغط الدم.

وأشار كلاوس ستولكر، المتحدث الرسمي باسم بلاتر في تصريحات لتليفزيون (رويترز) "لقد كان عليه المكوث في المستشفى لعدة أيام ولكنه حصل على إذن بالخروج وهو الآن في منزله في منطقة كانتون فاليز (جنوب غرب سويسرا). هو في غاية السعادة ويريد الحصول على قسط من الراحة قبل أن يعود لمزاولة أعماله في الأسبوع المقبل".

وكان بلاتر (79 عاما) قد خضع لفحوصات طبية الأسبوع الماضي بعد معاناته من ارتفاع في ضغط الدم، وظل في المستشفى حتى هذه اللحظة قبل أن يسمح له بالخروج اليوم، على الرغم من تأكيد المتحدث الرسمي أمس الأربعاء خلال تصريحاته بأنه سيظل فيها حتى الاثنين المقبل.

وأضاف ستولكر "رسالته الهامة جدا هي أنه سيواصل معركته ضد قرار إيقافه لمدة 90 يوما. وهو متيقن تماما من أن لجنة القيم لن يكون بمقدورها إقصاؤه من منصبه".

وأصدرت لجنة القيم التابعة للاتحاد قرارا بإيقاف بلاتر، رئيس الفيفا منذ عام 1988 ، عن مزاولة مهام منصبه لمدة ثلاثة أشهر منذ الثامن من أكتوبر/تشرين أول الماضي، بعدما وجهت له النيابة السويسرية اتهامات تتعلق بشبهات فساد.

ومن بين تلك الاتهامات دفع مليوني فرانك سويسري لرئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني عام 2011 ، المبلغ الذي يفترض أنه كان موجها لأعمال نفذت بين عامي 1999 و2002.

وتمت إعادة انتخاب بلاتر، المولود في العاشر من مارس/آذار عام 1936 في إقليم فيسب السويسري، كرئيس للفيفا يوم 29 مايو الماضي ليبدأ ولايته الخامسة قبل أن يتراجع ويعلن ترك منصبه بعد أيام من انتخابه، عقب فضائح الفساد التي طالت الاتحاد الدولي وأثبتت تورط العديد من كبار المسئولين فيها.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي هو الذي فتح باب التحقيقات في هذه القضية، قبل أن توجه النيابة السويسرية اتهامات لبلاتر نفسه تتعلق بشبهات فساد.

وكانت لجنة القيم بالفيفا قد أصدرت قرارها أيضا بإيقاف السكرتير العام للاتحاد جيروم فالكه، المقال من منصبه يوم 17 سبتمبر الماضي.

وأصدرت إحدى محاكم الولايات المتحدة اتهامات فساد بحق عدد كبير من مسئولين قدامى وحاليين بالفيفا بالإضافة إلى بعض المسئولين في مؤسسات تجارية شريكة، حيث تم اعتقال سبعة منهم في نهاية شهر مايو/آيار الماضي.

وطالبت الولايات المتحدة بتسليم جميع المتهمين في قضايا الفساد، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من غالبيتهم، في الوقت الذي وافق فيه اثنان منهم طواعية.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات جديدة لاختيار رئيس جديد للموسسة الكروية الأكبر في العالم، وتم تحديد يوم 26 فبراير من العام المقبل كموعد لها.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل