المحتوى الرئيسى

السكان الأصليون بأمريكا يعارضون رفع الحماية عن الدب الأشهب في يلوستون

11/12 10:16

طالبت قبائل السكان الأصليين بالولايات المتحدة الحكومة الأمريكية أمس الأربعاء بوقف خطط ترمي إلى حذف الدب الأشهب من قائمة الحماية الاتحادية للأنواع المهددة بالانقراض بمنطقة متنزه يلوستون القومي وحولها قائلين بان ذلك من شأنه ان يفتح الباب على مصراعيه لصيده بكثافة في ولاية ايداهو وولايتين اخريين متاخمتين لها.

يقول مديرو حماية الدببة الحكوميون إن وجود 700 وأكثر من الدب الأشهب بمنطقة يلوستون تجاوز حد التعافي المستهدف وهو 500 دب لذا فانه لم يعد في حاجة لاستمرار الحماية.

لكن أكثر من 40 قبيلة من السكان الأصليين شكلوا تحالفا أسموه (جول) لمعارضة رفع الدب الأشهب من قائمة الحماية اذ يعتبرونه حيوانا مقدسا وايقونة ضمن تقاليدهم الدينية والثقافية.

وتقول هذه القبائل إن اتاحة الفرصة للصيادين كي يقتلوا الدب الأشهب لاستخدامه في أغراض الزينة أمر بغيض.

يعتبر الدب الأشهب أيقونة الغرب الأمريكي وأضيف عام 1975 الى القوائم الاتحادية للأنواع المهددة بالخطر وتلك المعرضة للانقراض وذلك بعد ان تعرض الحيوان للصيد الجائر ونصب الكمائن ووضع السم ما أدى إلى تراجع أعداده إلى ألف حيوان فقط من 100 ألف منذ قرن.

ومعظم حيوانات الدب الأشهب لا تزال تجوب 48 ولاية أمريكية وحول متنزه يلوستون. ويحظر القانون في معظم الأحوال قتل الدب الأشهب والحيوانات الأخرى التي تشملها قوانين اتحادية لحمايتها إلا بترخيص خاص من الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية.

وقد تصدر الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية اقتراحا في الاسابيع القادمة يتيح لولايات ايداهو ووايومنج ومونتانا الاشراف على الدب الاشهب الذي يجوب منطقة يلوستون ويتنقل بين الولايات الأخرى.

ويؤيد أصحاب المزارع وعشاق رياضة الصيد في الولايات المحيطة بسلسلة جبال روكي الشمالية حذف الدب الأشهب من القائمة الاتحادية قائلين بان زيادة اعداده في متنزه يلوستون وحوله يمثل خطرا على البشر والثروة الحيوانية والوعول والأيائل التي يقبل عليها الصيادون.

وتجري الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية -وهي احدى الهيئات التابعة لوزارة الداخلية- مفاوضات مع ثلاث ولايات أمريكية بشأن الاشراف على الدب الأشهب في حالة حذفه من قوائم الحماية فيما تقول القبائل إنه لا يجري التشاور معها على الوجه الأكمل الا في الحد الادنى ما يمثل انتهاكا لسيادتها وخرقا للمسؤوليات الاتحادية.

وطالبت القبائل بوقف جهود حذف الدب لأجل غير مسمى.

وقال لي جوان تايلر نائب رئيس قبائل شوشنو-بانوك في ايداهو في بيان "يتعين على وزارة الداخلية اعلان وقف حذف الدب الأشهب حتى بعد انتهاء المشاورات الواجبة مع كل قبيلة معنية بالأمر كل على حدة حتى يتسنى التوصل لحلول أفضل لمستقبل الدب الأشهب ولشعبنا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل