المحتوى الرئيسى

بوش الأب: ثاتشر لا تجيد فن الإصغاء

11/12 01:13

أعجب بوش بموقف ثاتشر الحازم ضد حرب غزو العراق الكويت

علاقة صداقة متينة ربطت بوش ببيل كلينتون

بوش الأب: تشيني ورامسفيلد وراء أخطاء جورج!

سيرة حياة بوش الأب تثير أسئلة صعبة بوجه جيب

كتب جورج بوش الأب في يومياته الشخصية أن "انطباعاته الأولى" عن مارغريت ثاتشر هي أن رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة امرأة "مبدئية، ولكنها صعبة جدًا"، كما كشفت سيرة حياة الرئيس الأميركي السابق التي صدرت يوم الثلاثاء. ولاحظ بوش أنها "تتكلم طول الوقت حين يكون المرء في حديث معها. فهو طريق باتجاه واحد".

إعداد عبدالاله مجيد: ما يثير الاستغراب بصورة خاصة أن ثاتشر ألقت "محاضرة" على بوش عام 1989 عن أهمية الحرية بعدما اقترح خفض القوات العسكرية في أوروبا.  وتساءل بوش: "لماذا يكون لديها أي شك في أن هذا ما نشعر به إزاء هذه القضية؟".

هذا بعض ما كشفت عنه سيرة حياة بوش، التي كتبها الصحافي جون ميتشام، مستندًا في قسم منها إلى يوميات الرئيس السابق، البالغ من العمر 91 عامًا الآن، ومقابلات مباشرة معه. وكانت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا منذ نحو عشر سنوات حين انتُخب بوش، الذي عمل قبل انتخابه سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ومدير وكالة المخابرات المركزية ونائب الرئيس رونالد ريغان. 

وبعد عامين على انتخابه، نُحيت ثاتشر، ولكنها واصلت محاولتها التأثير في العمل الدبلوماسي بين الغرب والاتحاد السوفيتي. وكان حكم بوش القاسي عليها  تجلى من خلال قوله: إن "بعض الأشخاص بكل بساطة لا يستطيعون ترك الكرسي".

كما أبدى بوش اعتراضه على خطاب "محرج"، على حد وصفه، ذهبت فيه ثاتشر إلى أنها وريغان هما اللذان أنهيا الحرب الباردة. وكتب أنه "كان هناك ليخ فالينسا [الرئيس البولندي السابق وقائد نقابة تضامن ضد الحكم الشيوعي في بولندا]، وفاتسلاف هافل [الرئيس التشيكي الراحل وقائد الثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا السابقة] اللذان قدما مساهمات كبيرة في إنهاء الحرب الباردة، وكان ذلك محرجًا".

وتابع بوش إن المستشار الألماني السابق "هيلموت كول أرسل إليّ ملاحظة يقول فيها إن "هذه المرأة مجنونة". لكن لدى بوش الأب ذكرى واحدة على الأقل طيبة عن العمل مع ثاتشر. فهو يتذكر بإعجاب موقفها الحازم ضد غزو صدام حسين للكويت عام 1990 حين قالت له إن "هذا ليس وقت التردد".

وكانت لدى بوش الأب تحفظات تجاه امرأة قوية أخرى، هي هيلاري كلينتون. فبعد فوز بيل كلينتون عليه في انتخابات 1992، في هزيمة قال إنها كمن يعيش مع مرض السرطان، توقع أن تواجه هيلاري مشاكل في موقع السيدة الأولى. وقال في يومياته الصوتية إنها "متشددة جدًا، ومؤيدة للقضية الليبرالية، وهذا ما سيوقعها في بعض المصاعب".

نشأت علاقة قوية بين بوش الأب وبيل كلينتون، ولكن ليس مع زوجته هيلاري. وكتب "لا أشعر بأني قريب من هيلاري بالمرة، لكنني أشعر أنني قريب من بيل، ولا أستطيع أن أقرأ علاقتهما كل يوم".

وقارنت باربرا زوجة بوش في يومياتها آل كلنتون بالرئيس فرانكلين روزفلت وزوجته ألينور. وكتبت "أحدهما يحترم الآخر، ولكنهما يعيشان حياة منفصلة. من يدري؟". ورفض بوش الأب الهمس، الذي لم يتوقف قط، بأنه كان يفضل أن يكون نجله جيب رئيسًا، وليس جورج. وكتب إن كل ما يقال عن تفضيله جيب، لأنه أوسع علمًا، هو كلام فارغ. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل