المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

11/12 11:17

انطلقت مساء أمس الأربعاء بدار الأوبرا المصرية (غربي القاهرة) فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تعرض نحو 120 فيلما في أقسام المهرجان المتعددة.

وبدأ افتتاح المهرجان -الذي سيُختتم في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري- بتكريم ثلاثة من رموز السينما المصرية الذين رحلوا هذا العام، وهم عمر الشريف وفاتن حمامة ونور الشريف.

وبدا الافتتاح خاليا من خطابة سياسية طغت على حفلات افتتاحه في السنوات القليلة الماضية، ليكون -كما وعدت رئيسة المهرجان ماجدة واصف في مؤتمر صحفي الشهر الماضي- "حدثا سينمائيا وثقافيا".

كما كرمت الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي التي أبدت سعادتها بحصولها على "جائزة تحمل اسم فاتن حمامة" وقالت إنه "بحضور طارق (ابن النجمين المكرمين) أشعر بوجود روحَيْ عمر الشريف وفاتن حمامة معنا".

ومنح المهرجان جائزة "فاتن حمامة التقديرية" أيضا للممثل المصري حسين فهمي الذي قال إن إقامة المهرجان رسالة إلى العالم بأن مصر آمنة.

وعرض المهرجان الذي تشارك فيه أفلام من 64 دولة في الافتتاح الفيلم الأميركي "ريكي آند ذا فلاش" من بطولة ميريل ستريب وكيفين كلاين ومامي غومر، وهي ابنة ستريب، وإخراج جوناثان ديمي (71 عاما) الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل إخراج عن فيلمه الشهير "صمت الحملان" عام 1991.

ويشارك في المهرجان نحو 120 فيلما موزعة بين مسابقته الدولية وأقسامه المختلفة، وأبرزها "العروض الخاصة" و"مهرجان المهرجانات" وتعرضان نحو خمسين فيلما بعضها نال جوائز رفيعة في مهرجانات كبرى.

ويشارك من العالم العربي فيلم "مدام كوراج" للجزائري مرزاق علواش و"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"، وهو أول فيلم روائي لمخرجته اليمنية خديجة السلامي. أما مصر فيمثلها فيلما "الليلة الكبيرة" لسامح عبد العزيز و"من ظهر راجل" للمصري كريم السبكي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل