المحتوى الرئيسى

سياسي سوري: تدخل أمريكا عسكريا "كلام فاضي"..والأسد حمى إسرائيل

11/11 18:19

قنابل روسيا غطت كافة التراب السوري

يجب محاكمة الأسد أمام الجنائية الدولية

تدخل أمريكا عسكريا "كلام فاضي"

النظام يحمي مصالح إسرائيل منذ 40 عاما

حزب الله يضطهد لاجئينا في كل مكان

تلويح الولايات المتحدة الأمريكية بقرب تدخل بري في سوريا "كلام فاضي"، ونظام الأسد الأب والابن حمى إسرائيل لقرابة 40 عاما، وقنابل روسيا غطت كافة التراب السوري، وتقدم المعارضة السورية في مناطق مورك وعطشان وغيرها يرجع للعزيمة القتالية لهم..

تلك العبارات كانت أهم ما عبر به الأكاديمي والسياسي السوري الدكتور عماد الدين المصبح في حواره لـ"مصر العربية"

بداية كيف ترى مجازر الروس والأسد على مدن سوريا؟

حملة روسيا التي استهدفت في الأيام الماضية مدينة دوما هي استمرار لحملتها في استهداف ما تعتقد بأنه مواقع لمنظمات إرهابية (والتي تشمل وفق مقاربتهم الجيش الحر والفصائل الإسلامية).

فالقصف الروسي غطى خلال الأسابيع الماضية معظم التراب السوري من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب في درعا مروراً بدوما وسقبا.

هل تريد روسيا القضاء على قوى الثورة السورية؟

هذه العمليات تتسق مع رغبة جامحة لدى نظام الأسد في تصفية الحاضنة الشعبية للثورة السورية في ظل عجزها عن استهداف الجيش السوري الحر، وإلحاق الهزيمة به. وتبدو روسيا الآن شريك في القتل وشريك مع إيران وحزب الله والقوات الشيعية الآتية عبر الحدود من مختلف أصقاع الأرض، في جريمة العصر وقد أوغلت في الدم السوري.

هل قصف بوتين للمعارضة تعويض للخسائر؟

لا أظن أن المسألة كذلك، لأن روسيا لم تتكبد خسائر حقيقية لكنها فشلت بتحقيق نتائج كانت تتوخاها من حملتها، حيث أنها راهنت على حصان خاسر، على جيش النظام المنهك والفاقد للعزيمة القتالية.

كيف ترى اجتماعات فيينا بشأن سوريا.. هل تنجح؟ أم قد يفلت الأسد من خلالها؟

أتمنى أن تنجح مفاوضات فيينا، لكني، شخصياً،  أرى أن النتائج سوف تخرج عامة ولن تدخل في التفاصيل التي تضع حلولاً ناجعة للقضية السورية. فنجاح هذه المفاوضات قد يحتاج إلى عمل شاق وإلى أشهر وجولات مفاوضات معقدة، مباشرة أو جانبية بين أطراف التفاوض.

كما نعلم فإن الملك سلمان سوف يزور موسكو قبيل انعقاد الجولة الثالثة من مفاوضات فيينا، وكذلك سوف يزورها أمير الكويت. وهناك تواصل مستمر بين الإدارة الامريكية وروسيا وبين السعودية وعمان (باعتبارها ناقل رسائل وتلعب دور وسيط بين النظام وإيران من جهة وبين مؤيدي الشعب السوري من جهة ثانية).

نحتاج إلى تفاهم دولي ونقاط محددة لا تحتمل التأويل وضمن أجندة زمنية محددة أيضاً. وهذا ما لا أتوقعه خلال الأسابيع التالية. الروس والنظام وإيران أيضاً، أكثر براعة في اللعب على الكلمات واستغلال الزمن لصالحهم، وبالتالي فأي اتفاق بدون أجندة وخارطة طريقة دقيقة لن يكون ناجحاً، بل على العكس فإنه سوف ينقلنا إلى منطقة جديدة من الصراع وسوف يفاقم مأساة الشعب السوري.

ديمستورا طلب من المعارضة قبول الأسد بمرحلة انتقالية، فهل توافق المعارضة؟

لا أدري. وأي جواب مرهون بطبيعة المفاوضات ومساراتها الحالية.

على أي حال، بشار الأسد محله الحقيقي هو محكمة الجنايات الدولية بتهم الإبادة الجماعية وبتهم دعم الارهاب واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً ضد المدنيين وغيرها العشرات من التهم.

البعض بدأ يتحدث عن تدخل عسكري تركي سعودي في سوريا؟ هل يحدث ذلك؟

هذا حديث قديم متجدد. ولا أتصوره. التدخل المباشر غير ممكن إلا في إطار تفاهم دولي وفي إطار الحل الشامل ومن أجل حماية الاتفاق وفرض نتائج المفاوضات على الجميع، أما الآن فلا يمكن للسعودية وتركيا أن تصطدما مع روسيا وإيران في عمليات قتالية مباشرة في أي مكان من العالم.

وماذا عن الولايات المتحدة التي تهدد أيضا على لسان بعض ساساتها قرب تدخلها لوقف العدوان الروسي؟

"كلام فاضي"، في مثل عربي يقول: لو بدها تشتي كانت غيمت. الأمريكيون هددوا الأسد بأنهم سوف يقصفون قواته اذا استخدم الأسلحة الكيماوية. وفي اللحظة الأخيرة جبنوا وتراجعوا.

ربما أتتهم تطمينات من روسيا وإسرائيل. ويقال بأن اسرائيل هي التي منعت أمريكا من قصف قوات الأسد, ونحن نعلم جميعنا بأن قوات النظام هي التي حمت حدود الكيان الصهيوني خلال اربعة عقود من الزمن.

بما تصف ما يتعرض له لاجئي سوريا في لبنان، ونشرهم هشتاج أخرجونا من هنا؟

حزب الله مازالت الأيام تثبت بأنه كيان عميل وجسم غريب عن منطقتنا ومنظومتنا القيمية والأخلاقية العربية. فهو كيان متخارج يتبع (باعترافه) للولي الفقيه وسلطة الدولة الايرانية. ولا يعترف حزب الله بالدولة اللبنانية رغم أنه يسيطر على مفاصل الحكم فيها.

حزب الله يمارس الضغوط تلو الضغوط على السوريين في كل مكان، سواء في سورية أو لبنان وحتى خارج بلاد الشام.

ويتفق موقف حزب الله مع بعض القوى اللبنانية المشبعة بالثأرية من مرحلة سيطرت حافظ الأسد على لبنان. ورغم معرفة الكثيرين بأن الإهانات التي تعرض لها الشعب اللبناني لا تشكل نقطة في بحر الاهانات والترويع الذي تعرض له السوريين من قبل النظام المخابراتي القمعي السوري، إلا أن هذه الثأرية والشوفينية تطبق ضد اللاجئين السوريين في لبنان وبطريقة يندى لها جبين البشرية.

وماذا عن تقدم المعارضة السورية في بعض المناطق رغم القصف الروسي منذ 40 يوما؟

تتقدم بسبب الإرادة القتالية القوية، فمن ينافح عن الحق ليس كمن يقاتل مع الباطل.

ثم إن هناك أسلحة متطورة يملكها الجيش الحر والفصائل المتحالفة معه. في ظل انهيار مادي ومعنوي لقوات النظام وحلفائه المرتزقة الإيرانيون و القوات الشيعية المضللة المستجلبة من أربعة جهات الأرض.

الروس يقصفون من الجو بافتراض أن هناك قوات متماسكة على الأرض يقابلها جيش حر يفتقد إلى التماسك والعتاد والرغبة القتالية. وهو بعكس ماتصورته روسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل