المحتوى الرئيسى

التعليم العالي: لن نسمح بإنشاء أي معهد جديد إلا بعد توافر الإمكانات المادية والبشرية

11/11 15:20

كتب - وليد العربي :

عقـد مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة، اجتماع، برئاسـة الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد أشرف الشيحي، أهمية دور المعاهد العالية الخاصة في منظومة التعليم العالي، وضرورة أن تولي هذه المعاهد عناية كبيرة لتحديث وتطوير برامجها الدراسية وأساليب التدريس بها من أجل إعداد خريجين يتميزون بمستويات تؤهلهم لسوق العمل، مشيرا إلى أن المعاهد التي لن تقوم بأداء مهامها التعليمية على الوجه الأكمل سيتم محاسبتها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها والتي قد تصل إلى حد غلق المعهد، وذلك حرصا على مصالح الطلاب.

وأضاف الشيحي، أنه من الضروري وضع مقترحات زمنية محددة للتطوير في كافة قطاعات المعاهد العالية تشمل المناهج الدراسية وهيئات التدريس والمعامل والورش والتدريب العملي والامتحانات، مؤكدا على ضرورة وضع الآليات المناسبة لتطوير منظومة المعاهد العالية.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لن يسمح بإنشاء أي معهد جديد إلا بعد توافر كافة الإمكانات المادية والبشرية المطلوبة لبدء الدراسة به، مطالبا بضرورة الاستفادة من التجارب العالمية في تطوير منظومة المعاهد العالية والارتقاء بدورها في خدمة القضايا المجتمعية في كافة المجالات.

وأحيط المجلس علماً بالإجراءات الواجب مراعاتها داخل المعاهد لضمان انتظام العملية التعليمية، والتي تمثلت في مراعاة التواصل مع الطلاب من قبل قيادات المعهد، وتكثيف الأنشطة الطلابية وتنويعها بهدف تكوين الشخصية المتكاملة للطالب وعدم القيام بأية دعاية انتخابية أو حزبية داخل المعهد، ومراعاة القيم والتقاليد المجتمعية، والمراقبة الدقيقة والمتابعة المستمرة للحالة الأمنية داخل المعهد.

وافق المجلس على خفض الحد الأدنى للراغبين من أبناء سيناء العام الجاري 2015 /2016 في الالتحاق بالمعهد العالي للسياحة والفنادق والمعهد العالي للغات والمعهد العالي للعلوم التجارية والإدارة بالعريش بحيث تكون لحملة الثانوية العامة بنسبة 50%، ولحملة الثانوية الفنية نظام ( 3،5) سنوات بنسبة 60%، يقل الحد الأدنى لحملة الثانوية الأزهرية بواقع 10% عن الحد الأدنى للقبول.

كما وافق المجلس أيضاَ على خفض الحد الأدنى للراغبين من أبناء سيناء للالتحاق بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش للعام الجاري 2015 /2016 بحيث يقل الحد الأدنى لحملة الثانوية العامة بنسبة 10% عن الحد الأدنى، ويقل الحد الأدنى لحملة الثانوية الفنية نظام (3، 5) سنوات وحملة الثانوية الأزهرية 5% عن الحد الأدنى للقبول، شريطة حصول الطالب على مؤهل الثانوية العامة وما يعادلها من سيناء، مع التزام تلك المعاهد بالأعداد المقررة لها وعدم تجاوزها.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل