المحتوى الرئيسى

ما هو الشيء "السلبي" المشترك بين فان غال و مورينيو؟

11/10 22:11

يرتبط البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق تشيلسي بعلاقة وثيقة بالهولندي فان غال مدرب فريق مانشستر يونايتد، فالأخير هو أستاذه وصاحب الفضل عليه في مشواره التدريبي بعد سير بوبي روبسون، فقد تشَرّب مورينيو من فكر الهولندي المخضرم لدرجة الثُمالة، وحقيقة لا يمكن إنكار أن مورينيو أصبح تلميذاً نابهاً ونابغاً، بل أنه فاق أستاذه شهرة و ألقاب.. لكن هناك "نقيصة" إلتصقت بفكر مورينيو من كثرة احتكاكه بأستاذه الهولندي، وهي.. عدم تقدير الموهبة.

فالبرتغالي الملقب بـ "الإستثنائي" اكتسب "عجرفة" فان غال في التعامل مع المواهب وعدم تقديرها، وفقط الخوف من النجوم أصحاب السطوة، فعلها المو مع رونالدو، وهاجمه فقط عندما خرج من بيرنابيو، بينما أطاح بالعديد من المواهب مؤخراً في البلوز، ولم يصبر عليهم حتى يؤتوا بثمارهم، مثل.. ماتا -لوكاكو- صلاح- كوادرادو-دي بروين والعديد غيرهم من النجوم التي تألقت عندما خرجت من ستامفورد بريدج،وأصبح لهم سعر مضاعف ومردود فني مذهل، ومن الصعب القول أن كل هؤلاء النجوم كانت موهبتهم غير واضحة أو جلية للسيد مورينيو، وربما يكون هازارد الضحية التالية للمو.

ولو شاهدنا تصرف فان غال في فريقه يونايتد، ستجده على نفس المنوال من نبذ النجوم الواعدة والإطاحة بها بعيداً، فقد فعلها مع كلاً من .. ويلباك- تشيتاريتو- دي ماريا، وربما يكون ديباي التالي، بل أكاد أجزم أن لو نيمار في فريق يدربه فان غال لأجلسه على دكة البدلاء!

وحقيقة.. هذا فكر بائس من كليهما، فعندما تتأمل في فكر مدرب مثل بيب غوارديولا وأنه يعرف جيداً إمكانيات كل لاعب ويُثمن موهبته، بل وينميها والنماذج عديدة على فكره الفني الثاقب، وكذلك الألماني كلوب، وهؤلاء المدربين الذين يحفزون و يستخرجون الأفضل من كل لاعب هم العظماء فعلاً، وليس المدرب الذي يأتي فقط بأفضل النجوم في كل مركز ويربح الألقاب.

ولكن هذه المرة.. انقلب السحر "الأسود" على الساحر "الأبيض" مورينيو، فقد ظهر بوضوح مدى سؤ فكره وتقييمه الفني "الضحل" للمواهب التي كانت بين يديه وأضاعها بعبث وعجرفة واضحين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل