المحتوى الرئيسى

محمد عساف: مصر بوابة النجوميةوالغناء فى الأوبرا حلم تحقق

11/10 08:36

«حلم حياتى» هكذا علق الفنان الفلسطينى محمد عساف، على وقوفه اليوم للمرة الأولى على خشبة مسرح الأوبرا للمشاركة بمهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ24، عساف عاشق لأرض مصر ويعتبرها بوابته نحو عالم النجومية، فقرر أن يصور كليبه «أيوه هاغنى»، ويسجل أغنية فى حبها من كلمات أمير طعيمة، ويقضى معظم أوقاته بها انتظاراً لخوض أولى تجاربه التمثيلية. يكشف عساف فى حواره مع «الوفد» حالة النشاط التى يعيشها بعد نجاح فيلمه «يا طير يا طاير» فى المهرجانات وتجربته الفنية من مسرح أراب أيدول لمسرح الأوبرا المصرية..

> بعد مسرح «أراب أيدول» تقف اليوم على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية.. كيف ترى الفارق؟

- اليوم أحقق حلماً طالما حلمت به كثيراً وهو الوقوف على خشبة مسرح الأوبرا المصرية، مسرح أراب أيدول كان بداية للشهرة، ونقطة تحول لكن اليوم أعتبر نفسى أحقق جزءاً كبيراً من النجومية، واختيار إدارة دار الأوبرا المصرية لى اليوم للمشاركة بمهرجان الموسيقى العربية والذى يقف على خشبته كبار الفنانين، شرف عظيم.. فهذا المهرجان يتيح الفرصة للبحث عن الأصوات الجميلة المميزة والسماح بظهورها، خاصة أن النجومية فى مصر تعنى الكثير فهى بوابة الدخول إلى قلوب الجماهير العربية.

> تغنى اليوم من كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودى فكيف اخترت أغنياته؟

- شرف لى أن أغنى من كلمات الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودى، هذه القامة العربية الكبيرة فى الشعر والأدب والذى حمل هموم ومعاناة المواطن العربى بشكل عام فى كل قصائده وإبداعاته، وأشكر إدارة المهرجان التى أعطتنى هذه الفرصة بالمشاركة فى هذه الذكرى العطرة، واخترت أغانى للفنان الكبير عبدالحليم حافظ لأننى أعتبره شعاراً للأغنيات الوطنية بمصر.

> كيف اخترت الأغانى التى ستقدمها اليوم؟

- مسرح الأوبرا له طقوسه فهو منبع الفن الهادف، وسأقدم أغانى طربية للفنانين المصريين الكبار لعبدالحليم حافظ، ومحمد عبدالوهاب، وكوكب الشرق أم كلثوم، بالإضافة إلى ثلاث أغنيات من ألبومى الجديد، ولابد أن أعترف بالرهبة التى انتابتنى قبل وقوفى على خشبة المسرح فهى أقوى من رهبة أراب أيدول، ولذا أتمنى استمرار إقامة مهرجان الموسيقى العربية لأنه الفرصة التى تسمح بتقديمنا بهذه الأغانى الطربية الجميلة وفرصة لتقديم مواهب مميزة.

> وماذا عن أصداء ألبومك الأخير؟

- أحبه الجمهور كثيراً لتنوع الألوان الغنائية فيه، والحمد لله كل الأغنيات الموجودة بالألبوم حققت نجاحاً 12 أغنية متنوعة أغانى مصرية ولبنانية وخليجية وأغنيتان فلسطينيتان، واحدة وطنية والأخرى عاطفية، أتعامل فى هذا الألبوم مع عدة كتاب منهم أحمد ماضى ونزار فرنسيس، ومع العديد من الملحنين مثل الموسيقار ملحم بركات والفنان زياد برجى والفنان عصام كمال، وسعدت بالنجاح الذى حققه وبالنجاح الذى حققه كليب «أيوة هاغنى»، خاصة أننى صورته بمصر وهذا يعنى لى الكثير.

> ماذا تمثل لك مصر؟

- مصر لها دور كبير على كل المستويات خاصة المستوى الفنى، ولا يمكن لأى فنان الوصول إلى النجومية بدون أن يحققها فى مصر، وأنا أجهز الآن أغنية جديدة فى حب مصر، وصورت بها كليبى «أيوه هاغنى» وكنت قريباً بمصر تناولت كشرى أبوطارق ولى أصدقاء كثيرون من بينهم حسن الشافعى وأحمد جمال وشعراء وملحنون آخرون، واتفقت مع عدد منهم على تقديم أغنيات باللهجة المصرية، فوجودى بمصر خطوة مهمة بتاريخى الفنى، وتقديراً لها أجهز أغنية كلمات الأستاذ أمير طعيمة وألحان إيهاب عبدالواحد.

> من تعتبره مثلك الأعلى من النجوم المصريين؟

- موسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب، فهو قامة فنية كبيرة جداً، وعندما قدمت أغنية «كل ده كان ليه» ببرنامج أراب أيدول فى تجارب الأداء حازت إعجاب الجميع وبدت تطلب منى فى كل مناسبة أحضرها أو كل حفل أحييه، فى كل دول العالم وليس بمصر فقط، بالإضافة إلى أن مشوار عبدالوهاب الفنى فخر لأن يكون طريقاً لأى فنان يسعى للنجومية.

>هل تدعو الفنانين المصريين للغناء معك فى القدس؟

- فلسطين تحتاج التكاتف من الجميع خاصة ظروفها السياسية الصعبة، لذا أتمنى من كل الفنانين المصريين أن يأتوا للغناء فى فلسطين وأن يكونوا حاضرين مع شعبنا، وهذا إثبات لحق الفلسطينى فى أرضه، ويمثل دعماً معنوياً كبيراً لنضالات شعبنا.

> تربطك علاقة قوية بعدد كبير من الفنانين فمن تتمنى أن تقدم ديو معهم؟

- بصراحة أتمنى الغناء مع الفنان الكبير جورج وسوف، بالإضافة إلى علاقتى القوية بالفنانة شيرين عبدالوهاب والتى أجهز معها ديو وسننتهى منه قريباً فهى داعمة كبيرة لى منذ بداياتى وأنا أحترمها وأقدرها فهى فنانة من العيار الثقيل، أيضاً الفنان راغب علامة الذى أهدانى أغنية «ياريت» وهى من أعز الهدايا التى حصلت عليها.

> ماذا عن ردود الأفعال حول أوبريت «عناقيد الضياء» الذى قدمته مع عدد من نجوم العرب؟

- أعتبره أعظم عمل فنى قدمته فى حياتى، فهو يتحدث عن السيرة النبوية لنبى الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو عمل قدم بطريقة احترافية وبطريقة جديدة، وأعتز بأن جميع أطياف الشعب المصرى أتيحت لهم الفرصة لحضور هذا العمل، وسعدت بردود الفعل التى حصلت عليها عنه، خاصة أننى جمعنى العمل مع عدد كبير من كبار النجوم وهم الفنان لطفى بوشناق وعلى الحجار وحسين الجسمى، وكانت تجربة رائعة من ألحان الفنان خالد الشيخ.

> هل نجاح فيلم «يا طير يا طاير» شجعك لخوض تجربة التمثيل؟

- لا أنكر أن نجاح هذا العمل ومشاركته فى كل المهرجانات الدولية كان نقطة تحول كبيرة فى حياتى لم أتوقعها. الفيلم كان رسالة عن معاناة الشعب الفلسطينى وعن معاناة أى شاب فلسطينى موهوب يحاول تحقيق حلمه، الفيلم كان مميزاً جداً وتم عرضه فى مهرجانين حتى الآن مهرجان تورنتو ومهرجان لندن السينمائى ولاقى إعجاب النقاد والفنانين العرب وغير العرب وجعل لدى فضول لخوض تجربة التمثيل وأنتظر الآن السيناريو الجيد لخوض التجربة.

> وماذاعن مشروع «جنة ونار»؟

- كنت أتمنى لو أشارك فيه، ولكن رحم الله الفنان الكبير نور الشريف فهو من رشحنى للدور، وهذا المشروع توقف تماماً الآن.

> ما هو سر شعبية عساف؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل