المحتوى الرئيسى

كتّاب يروون تجربتهم في معايشة ثقافات أخرى ونقل صورة مقربة عنها

11/09 20:21

نظم معرض الشارقة الدولي للكتاب ضمن فعالياته الثقافية للدورة الرابعة والثلاثون، ندوة تحت عنوان "أفكار" ناقشت تجربة الشعر العربي والياباني والألماني، وكيفية نشر الثقافات بين الشعراء الشباب من خلال تبادل الثقافات والخبرات.

شارك في الندوة التي أقيمت في قاعة ملتقى الأدب بالمعرض، الشاعرة والكاتبة الهنوف محمد، والشاعر والكاتب محسن سليمان، وصوفينا حمد، وجيني- ماي نوين، وتريستان ماركواردت، وأدار الجلسة هولغر إهلينغ.

وقدم مدير الجلسة في بدايتها، تلخيصاً عن أهمية تبادل الثقافات بين الدول العربية والأجنبية والعكس، لما له من أهمية في تشجيع الأشخاص على القراءة، حيث يتوجب على الكاتب عندما يكتب عن دولة معينة أن يزورها ليتعرف على عاداتها وتقاليدها كشيء بسيط من الذي يريد أن يكتب عنه.

وفي البداية، تكلمت الهنوف عن تجربتها الشخصية في كتابها الجديد "الطريق إلى اليابان"، مطالبة من الحضور بالتحدث عن الإمارات وثقافتها وكيف استفادوا من تجاربهم الثقافية فيها.

وأضافت أنها عندما بدأت بتجربتها في اليابان، كانت نظرة اليابانيين للإماراتيين خاطئة، ولكن بعد أخذهم والتجول بهم والتعرف على العادات الإماراتية تحسنت رؤيتهم لنا، وأصبحوا يحبون ما نحن عليه، فمنهم من كتب وتغنى بأشعاره بالإمارات، لافتة إلى الخصوصيات المميزة التي يتمتع بها المجتمع الإماراتي، فالمرأة في الإمارات لها صوتها وحريتها، وهي بطبيعتها متحفظة ومتمردة.

وقالت إن الأجواء في اليابان روحانية وهي ملائمة ومناسبة للكتابة كثيراً، كونهم يستخدمون الشعر ويعلقونه في كل مكان حتى على طاولات المطاعم، مؤكدة على أن في دولة الإمارات أيضا أجواء ملائمة للكتابة في عدة مناطق هادئة، مضيفة أن الكتابة تحتاج إلى هدوء وأجواء جميلة حتى يتمكن الكاتب من الإبداع والابتكار.

أما محسن سليمان فتحدث عن قصته مع المسرح الياباني، وما خاضه من تجارب رائعة في اليابان من خلال التعرف على أدبيات وأبجديات المسرح الياباني، لافتاً إلى أهمية تبادل الثقافات بين الإمارات واليابان، حيث واجه صعوبة في البدايات لترجمة بعض النصوص اليابانية، ولكن الأمر كان مهماً جداً للإمارات لشح الكتب الخاصة بالمسرح المترجمة من اليابانية إلى العربية.

وأكد أن تجربته في تبادل الثقافات مع اليابان كانت مثمرة، حيث أصدر كتابه الجديد تحت عنوان "أسطورة المسرح الياباني"، لافتاً إلى أن المسرح الياباني قصته كبيرة جداً، ولم يستطع الإلمام بها لتساع ملامحها وحضارتها، حيث أن حضور الجمهور الياباني للمسرح تابع من دينهم وتمسكهم به.

من جانبها، قالت صوفينا حمد أنها تعتقد بإلمامها بالثقافة العربية كونها مسلمة وقاصة وكاتبة كوميدية، وما أثار انتباهها الأعمال العربية وكمية الترجمة الموجودة، مؤكدة على تنوع واختلاف الثقافات في اليابان، مما دعاها إلى القراءة والتعرف على الثقافة اليابانية.

ولم تتوقع الأمور التي ستقوم بها في المستقبل، كون هناك تنوع في الثقافات بين البلدان العربية والألمانية من حيث الشعر، معتبرة بأن الشعر الألماني يوجد به حماس مثل الشعر العربي.

ورأت جيني - ماي نوين بأنه لا بد من التعايش مع الثقافات وتفهمها قبل الكتابة عنها، حيث ان تجربة اليابان غير كافية لتحديد درجة التلاقي مع الثقافة العربية أو غيرها من الثقافات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل