المحتوى الرئيسى

مستثمرون من تشيلى يزورون مصر لأول مرة منذ 20 عامًا

11/09 18:14

"فيرناندو سالكيت " تشيلى تبحث مع القاهرة توقيع اتفاقية للتجارة الحرة ومجلس أعمال مشترك

عقدت اليوم جمعية رجال الاعمال المصريين، ندوة بعنوان "العلاقات التجارية والاستثمارية وفرص التعاون " والتى جاءت على هامش لقاء الجمعية بأول وفد تشيلى يزور مصر منذ 20 عاما وذلك بحضور فيرناندو سالكيت السفير التشيلى بالقاهرة .

أكد أيمن قرة عضو مجلس إدارة الجمعية, أهمية بحث أوجه التعاون المشترك مع الوفد التشيلى فى كل المجالات والاستفادة من خبراتهم خاصة فى المجال الزراعى, مشيرأ إلى ان تشيلى ثانى اكبر مصدر للعنب على مستوى العالم.

وأشار "قرة" إلى انه على المستوى الشخصى استفادة من خبرات التعامل مع الجانب التشيلى فى تصدير العنب حيث وصل قيمه ما تم تصديره حاليا إلى 20 مليار جنيه ,بالاضافة الى خبراتهم المتقدمة فى مجال الاستزراع السمكى والاستثمار الزراعى بصفة عامة. 

فيرناندو سالكيت السفير التشيلى بالقاهرة , أكد على عمق العلاقات بين القاهرة وتشيلى على المستوى السياسى والاقتصادى ,مشيرا إلى حرص حكومة بلاده الجديدة على رفع معدلات التبادل التجارى والاستثمارى بين رجال الأعمال بالبلدين وهو الهدف الرئيسى من زيارة الوفد التشيلى إلى مصر.

قال "سالكيت" إن الوفد التشيلى يرغب فى توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر, على المستوى الحكومى ومن خلال جمعية رجال الأعمال المصريين ,مضيفاً انه يتم حاليا دارسة توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الحكومة المصرية، بالاضافة الى إنشاء مجلس أعمال مصرى تشيلى يهدف الى تنمية العلاقات التجارية بين رجال الأعمال بالبلدين.

وأوضح أن الوفد التشيلى الذى يزور مصر لاول مرة منذ سنوات عديدة يسعى لاقامة شراكة حقيقية والدخول فى مشروعات ثنائية فى مختلف المجالات مع رجال الاعمال المصريين وهو ما تؤكد عليه الحكومة التشيليه الجديدة, موضحا انه يضم 9 شركات كبرى تعمل فى مجالات مختلفة أهمها المجال الزراعى وتصدير الاسماك والصناعات الغذائية و الفواكه.

وأكد " سالكيت "أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتشيلى ضئيل جدا ولا يعكس عمق العلاقات بين البلدين حيث يقدر بأقل من 30 مليون دولار سنويا, مشيراً إلى حكومة بلاده تأمل فى مضاعفة حجم التجارة مع مصر من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة خاصة وان السوق المصرى واعد يقدر بنحو 90 مليون مستهلك، بالاضافة الى انه ثانى أكبر مستورد فى منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

وقال إن حجم الاستثمارات الشيلية ضعيفة للغاية مقارنة بالفرص الواعدة التى يتمع بها السوق المصرى, مشيراً إلى ان تلك الزيارة هى الاولى للحكومة الجديدة وهى بمثابة زيارة استكشافية لفرص التعاون المشترك ,مضيفا ان شركة سى بترول للغاز تعمل فى مصر منذ سنوات من خلال الشراكة مع مستثمر مصرى.

من جانبه قال بابلو يوريا مدير أدارة العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية التشيلية  ان تلك الزيارة هى الاولى للحكومة الجديدة وهى تمثل المرحلة الاولى من خطة الحكومة الشيلية لتنمية العلاقات الاستثمارية مع دول شمال أفريقيا .

أوضح أن الوفد يرغب فى إقامة شراكة مع رجال الاعمال فى مصر فى أهم المجالات التى تتمتع بها شيلى وهو القطاع الزراعى والاستزراع السمكى  ,مؤكدا أن مهمة الوفد هو بحث فرص الاستثمار فى مختلف المجالات بالاضافة الى طرح فكرة توقيع اتفاقية تجارة حرة بين مصر وتشيلى.

أكد حسن الشافعى عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس مجلس الاعمال المصرى الرومانى، أن العلاقات الاقتصادية بين رجال الأعمال فى مصر وتشيلى علاقات قوية ومستمرة على مدار السنوات الماضية.

أوضح "الشافعى" أن الوفد يرغب فى الدخول فى شراكات مع رجال الأعمال المصريين فى مختلف المجالات ومن أهمها الاستصلاح الزراعى وتصدير الاسماك والاسمدة و الاخشاب ,مشيراً أن تشيلى من أهم الدول المتقدمة فى صناعة منتجات العنب على مستوى العالم حيث تقدر صارداتها من العنب مليار جنيه سنويا.

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية: زيارة الوفد التشيلى لجمعية رجال الأعمال المصريين تؤكد وتعكس أن مصر اصبحت محط أنظار دول العالم ,لافتا أن دول أمريكا اللاتينية بدأت تنظر لمصر بنظرة مختلفة خاصة على المستوى الاقتصادى و التجارى.

أشار "يوسف" إلى ان اللقاء يمثل فرصة كبيرة للتعاون فى المجال الزراعى وتنمية الثروة السمكية وهو ما يتواكب مع خطة الدولة نحو تنمية الاستثمار الزراعى ,لافتا إلى أن استصلاح الدولة مليونا ونصف المليون فدان يمثل فرصة كبيرة للشراكة بين رجال الأعمال فى البلدين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل