المحتوى الرئيسى

أذربيجان تحتفل بيوم ' علم الجمهورية '

11/09 12:21

تحتفل أذربيجان اليوم بعلم دولتها ثلاثي الألوان الذي تم تبنيه بصفته رمزا دوليا في الجلسة المؤرخة 9 نوفمبر 1918 لحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية.

وذكر بيان وزعته سفارة أذربيجان أنه تم استبدال علم الجمهورية بعلم جمهورية أذربيجان السوفينية الاشتراكية ، وذلك بعد احتلال البلاشفة في 27 أبريل عام 1920 وكان العلم يرفرف في الجمهورية حتى إصدار المجلس العالي لجمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي الأذربيجانية في 17 نوفمبر عام 1990 قرارا بإعادة استخدامه باعتباره علم الدولة للجمهورية الذاتية الحكم الأذربيجانية.

وأوضح البيان، أن المجلس العالي لأذربيجان صدق في 5 فبراير عام 1991 علي العلم الحالي الثلاثي الألوان الأزرق والأحمر والأخضر من الأعلى مع الهلال والنجم الثمانية الأطراف الأبيضي اللون على الشريط الوسطي الأحمر، مشيرا إلى أن الاحتفال بيوم " علم الدولة " جاء بناء على المرسوم الموقع مــن قبل الرئيس إلهام علييف في 18 نوفمبر عام 2009 وأن هذا اليوم يعد من أيام العطلة الرسمية حسب قانون العمل الأذربيجاني.

وأفاد البيان بأنه أقيم في أول ديسمبر عام 2010 حفل افتتاح مهيب لميدان "علم الدولة" بباكو بمشاركة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف القائد الأعلى للقوات المسلحة وتحدث فيه عن أهمية هذا الميدان الذي يشغل مساحة كبيرة من الأرض، وأنه أصبح من الممكن الآن رؤية هذا العلم من أي مكان في العاصمة.

وأشار إلى أن طول سارية العلم يبلغ 162 مترا ويبلغ وزن السارية بالقاعدة 220 طنا وعرضه 35 مترا وطوله 70 مترا والمساحة العامة له 240 مترا وزنه تقريبا 350 كيلوجراما وقد سجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في 29 مايو 2010 أن سارية علم دولة أذربيجان هي أطول سارية علم في العالم في ذلك الحين .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل