المحتوى الرئيسى

المغرب: اطلاق النموذج التنموي الجديد للصحراء

11/09 05:38

جانب من حفل اطلاق النموذج التنموي

الاكتظاظ في بعض سجون المغرب تجاوز 300 %

القضاء المغربي لاحق 13 رجل امن بتهم التعذيب خلال 2015

المغرب يدعو الأمم المتحدة لحماية حقوق شعب القبائل

المغرب: لا اتفاق التحرير معتقل سابق في غوانتانامو

عفو ملكي عن آلاف السجناء في المغرب

مذكرة لتفعيل اللغة الأمازيغية رسميًا في المغرب

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس السبت بمدينة العيون حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية (الصحراء)، الرؤية التنموية المندمجة القائمة على تحليل موضوعي للوضع الفعلي لهذه الأقاليم.

وسيمكن هذا النموذج، الذي عده المراقبون ثورة حقيقية، والذي يتزامن إطلاقه مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء واسترجاع الصحراء من الاستعمار الإسباني، من وضع القواعد المؤسسة لسياسة مندمجة، تحفز تعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وحلقة وصل بين المغرب وامتداده الإفريقي.

وقال وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، إن تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية ، سيضع هذه الأقاليم في مقدمة جهات المملكة في مجال إرساء مبادئ الجهوية المتقدمة.

وأوضح  حصاد، في كلمة ألقاها أمام الملك محمد السادس، ان هذا النموذج التنموي سيعتمد على مقاربة تعاقدية جديدة بين الجهة والدولة، ستسمح بالرفع من الموارد والإمكانيات المتاحة، وهو ما سيساهم في توفير كل فرص النجاح للبرامج.

وذكر حصاد ان هذا النموذج التنموي الجديد يأتي كآلية مهمة لتسريع الجهوية المتقدمة، تماشيا مع الدستور الجديد للمملكة المغربية، وهو ما سيستوجب ضرورة العمل، كباقي جهات المملكة، على الالتزام بمبادئ الحكامة المسؤولة تكريسا للثقة وترسيخا للديمقراطية عبر مقاربة تعاقدية بين الدولة والجهات تقتضي مصاحبة ومواكبة دقيقة للوكالات الجهوية لضمان حسن تنفيذ المشاريع". 

وشدد وزير الداخلية المغربي على أنه "سيتم إعطاء رؤية واضحة حول الموارد التي ستتم تعبئتها لصالح مجالس الجهات الثلاث، مسجلا في هذا الصدد أنه سيتم رصد 7 مليارات درهم (الدولار يساوي 9 دراهم) لجهة العيون الساقية الحمراء و 6,6 مليار درهم لجهة الداخلة وادي الذهب و5,5 مليار درهم لجهة كلميم واد نون.

وقال حصاد إنه تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس سيتم احداث صندوق جهوي لإعطاء دفعة قوية للجانب الاقتصادي وجعله رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بمصادر تمويلية مبتكرة.

وأشار إلى أنه على "غرار الحرص على انخراط أقاليم الجنوب في الدينامية الديمقراطية والتنموية التي تشهدها سائر أرجاء المملكة وعلى مختلف المستويات، سيتم الحرص على تعزيز ثقافة حقوق الانسان في أبعادها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، كما هو متعارف عليه دوليا وكما يكرسها دستور المملكة".

واستحضر وزير الداخلية الدور الايجابي الذي يضطلع به المجلس الوطني لحقوق الانسان ولجانه الجهوية في المقاربة الدائمة لاحترام حقوق الانسان في كافة أرجاء المملكة. 

وأبرز أن هذا النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة، تم وضعه بغية الرقي بهذه المناطق.

وذكر أنها مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي بكل مشاعر الفخر والاعتزاز المكتسبات التي تحققت في أقاليمنا الجنوبية ، مشيرا إلى أنه منذ ذلك التاريخ تغيرت معالم هذه المنطقة تغييرا كاملا بفضل استراتيجية وخيارات منسجمة، في خدمة السكان، جعلت المنطقة مشروعاً تنموياً مفتوحاً ساهم في تحقيق الدينامية الملموسة في سياق مسيرة تنموية كبيرة وإرادة حقيقية بوضع هذه الاقاليم على سكة الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده باقي ربوع المملكة.

وذكر وزير الداخلية المغربي ان الدخل الفردي بالأقاليم الجنوبية يفوق متوسط الدخل الفردي على الصعيد الوطني بـ20 بالمائة، كما أن هناك تقدما ملموسا على مستوى الولوج للخدمات الاساسية، حيث تبلغ على سبيل المثال نسبة الولوج إلى الماء الشروب في هذه الاقاليم 99 بالمائة مقابل متوسط 92 بالمائة في باقي أنحاء المغرب.

وأكد حصاد أنه خلال السنوات المقبلة سيكون الاقلاع التنموي بهذه الاقاليم مرتكزا على الجهوية المتقدمة ويتمحور حول المواطن، حيث ستنصب الجهود على المواطن في ظل منظومة جهوية اقتصادية واجتماعية وثقافية رائدة.

 77 مليار درهم لتمويل مشاريع النموذج الجديد للتنمية بالصحراء

من جهته ، أعلن وزير الاقتصاد والمالية،محمد بوسعيد،عن تخصيص 77 مليار درهم لتمويل المشاريع التي يتضمنها النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال بوسعيد إن من شأن  تفعيل هذه الرؤية الطموحة المساهمة في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وخلق 120 ألف فرصة عمل وهو ما من شأنه الرقي بالأقاليم الجنوبية للمملكة حتى تضطلع بدورها كاملا كجسر جهوي وقطب اقتصادي إفريقي وحلقة وصل مع أوروبا.

واوضح بوسعيد ان النموذج التنموي الجديد يستند على ركائز رئيسة، تتمثل في إحداث أقطاب تنافسية قادرة على خلق دينامية جديدة للنمو وخلق فرص الشغل الكافية خاصة بالنسبة للشباب والنساء، وتعزيز التنمية المندمجة وتثمين البعد الثقافي بالاستناد على الحكامة المسؤولة في إطار الجهوية المتقدمة وتكريس ثقافة حقوق الانسان لتعزيز الثقة وترسيخ الديمقراطية، وضمان التنمية المستدامة وتحسين شبكات الربط بين الاقاليم الجنوبية وباقي ربوع المملكة من جهة، والدول الافريقية جنوب الصحراء من جهة أخرى.

وتابع قائلا ان هذه الأرضية ستؤهل المنطقة للانتقال إلى نموذج تنموي جديد يجعل المواطن في هذه الأقاليم منطلق وهدف كل البرامج والمشاريع، مبرزا أن هذه الخطة سيتم تفعيلها أيضا عبر دعامات تتمثل في تقوية محركات التنمية ومصاحبة القطاع الانتاجي وإدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة وتطوير التنمية الاجتماعية وتثمين الثقافة الحسانية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية وحماية البيئة وتقوية شبكات الربط والتواصل والتهيئة وتوسيع صلاحيات الجهات وتمكينها من آليات الاشتغال وخلق وإحداث آليات مبتكرة للتمويل.

وأشار إلى أن البعد الاقتصادي للنموذج التنموي الجديد يهدف إلى إعادة هيكلة محركات النمو والتنمية وفق برنامج لدعم القطاعات الانتاجية (الفوسفات والفلاحة والصيد البحري والسياحة البيئية).

فبالنسبة  لقطاع الفوسفات، اوضح بوسعيد، وباستثمار يبلغ 16,8 مليار درهم ، يسعى مشروع فوسبوكراع للتنمية الصناعية إلى تثمين الفوسفات محليا ، ودمج كل حلقات السلسلة الانتاجية لغاية التصدير بما يمكن من التثمين الامثل للموارد وبالتالي تقوية استفادة السكان المحليين منها.أما مشاريع التثمين الزراعي، فتهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان من خلال خلق فرص عمل وتنويع مصادر الدخل والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية وذلك من خلال التثمين الزراعي لمنطقة الداخلة باستثمار يقدر ب 1,3 مليار درهم على 5 ألف هكتار عبر تحلية مياه البحر بغية المحافظة على الفرشة المائية للاجيال المقبلة، فيما سيتم على مستوى اقليم بوجدور استثمار 465 مليون درهم لتهيئة 100 هكتار.

وفي إطار تطوير الفلاحة التضامنية بالأقاليم الجنوبية، قال بوسعيد انه سيتم إنجاز 50 مشروعا ب 1,5 مليار درهم سيستفيد منه 16 ألف و 800 مستفيد.

أما بالنسبة لقطاع تثمين منتجات الصيد البحري وتربية الاحياء المائية، فسيتم إنجاز مشاريع كبرى على صعيد جهة الداخلة واد الذهب ستمكن من خلق 8 ألاف فرصة عمل عبر مشروعين رئيسيين يتعلقان بتثمين المنتجات البحرية (1,2 مليار درهم) وتطوير قطاع تربية الاحياء المائية في ثلاث مناطق جغرافية (3,7 مليار درهم)

وفي مجال السياحة البيئية ، أكد بوسعيد أنه سيتم إحداث قطب سياحي جديد وتقديم عرض سياحي مبتكر، يجمع ما بين البحر والصحراء والثقافة والبعد البيئي ، مع تطوير عرض تكميلي مرافق حول الثقافة والبيئة والمنتجات المحلية.

ويهم البرنامج السياحي ، يضيف الوزير بوسعيد، إحداث 84 مشروعا سياحيا باستثمار يبلغ 2,1 مليار درهم.

أما على مستوى البعد الاجتماعي فيهدف البرنامج إلى تحقيق نقلة نوعية في مجال التأهيل البشري وتعزيز البعد الثقافي بما يضمن للمواطن الانصاف وتكافؤ الفرص في الاستفادة من ثمرات الثروات المحلية ومن فرص العمل والتجهيزات الاساسية والخدمات الاجتماعية ذات الجودة العالية.

وفي هذا السياق ، قال بوسعيد انه سيتم تفعيل برامج أقطاب التميز من خلال إنشاء المركز الاستشفائي الجامعي للعيون باستثمار يقدر ب 1,2 مليار درهم بغية تحسين ولوج المواطنين الى الخدمات الصحية ذات الجودة العالية وتعزيز فرص المنطقة في الانفتاح على إفريقيا جنوب الصحراء، وإنشاء مشروع تكنوبول بمنطقة فم الواد ب 2 مليار درهم باعتباره قطبا للتكوين والتطوير والابتكار التكنولوجي والثقافي.

أما بخصوص البعد البيئي ، فشدد الوزير بوسعيد على أنه تم تحديد ثلاثة محاور للتنمية المستدامة والمحافظة على النظم البيئية الهشة من خلال المحافظة على الثروات البحرية والموارد المائية وتنمية الطاقات المتجددة والمحافظة على النظم الايكولوجية.

وتابع أن إنجاز سد على واد نون بإقليم كلميم سيمكن من تدارك النقص في التزود بالماء الشروب وسيسمح بتعبئة المياه اللازمة لسقي الاراضي الفلاحية بسافلة السد، وسيساهم في حماية المنطقة من الفيضانات.

وفي نفس السياق ، قال الوزير بوسعيد ان النموذج التنموي يولي أهمية كبرى لتحسين الربط المجالي للإقليم الجنوبي سواء مع باقي الأقاليم أو بقية العالم حتى تتمكن من الاستفادة من جميع الفرص التي يتيحها الموقع الجيو-ستراتيجية للمملكة.

ولتحقيق ذلك ستتم تقوية توسيع تغطية الهاتف النقال من الجيل الثاني والثالث والرابع باستثمار مالي يبلغ مليار درهم، حيث يقوم المشروع على انجاز روابط جديدة للألياف البصرية والتحديث المستمر للشبكات.

وفضلا عن ذلك، يقول الوزير بوسعيد، سيتم إنجاز الطريق الاطلسي السريع تزنيت - العيون - الدخلة بهدف تحقيق ربط مجالي أفضل للاقاليم الجنوبية بما يضمن تعزيز التجارة مع الشمال وتطوير وسائل النقل وتحسين السلامة الطرقية، حيث سينفذ هذا المشروع في مرحلة أولى باستثمار مالي أولي يقدر ب 8,5 مليار درهم. كما سيتم إنجاز ميناء الداخلة الاطلسي على الواجهة الاطلسية ب 6 مليار درهم.

مشروع الطريق السريع تيزنيت- العيون-الداخلة

قال وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك،عزيز الرباح  إن مشروع الطريق السريع تيزنيت- العيون-الداخلة سيساهم في انعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية ودعم الاستثمار العمومي والخاص في جميع القطاعات.

وأبرز  الرباح أن مشروع الطريق السريع تيزنيت - العيون - الداخلة يهدف إلى توفير محور طرقي بمواصفات دولية وسلامة عالية وتقليص المدة الزمنية للتنقل وتفادي الانقطاعات بفعل الفيضانات والترمل وخفض تكاليف استغلال العربات وتحسين خدمات اللوجيستيك للمسافرين والبضائع.

وأوضح أن هذا المشروع يروم هيكلة الطريق الوطنية رقم 1 على طول 1055 كيلومترا، وسيتم إنجازه ابتداء من سنة 2016 إلى نهاية 2021 بموازنة إجمالية تقدر بحوالي 8,5 مليار درهم.

ويتضمن هذا المحور، حسب الوزير، مقاطع تيزنيت - كلميم والعيون - الداخلة مرورا بطانطان وطرفاية وبوجدور. كما سيتعزز بإحداث باحات لاستراحة المسافرين ومحطات لوقوف الشاحنات وما يفوق 45 منشأة فنية كبيرة.

وأضاف الرباح أن تطوير هذا المحور الطرقي يهم بشكل مباشر ساكنة تفوق 2,2 مليون نسمة موزعة على عشرة أقاليم ومجالا ترابيا تفوق مساحته 420 ألف كيلومتر، وسيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم الاستثمار العمومي والخاص في جميع القطاعات التي أرسى خطاب الملك محمد السادس الأخير معالمها الكبرى.

واعتبر أن الخطاب الملكي أعطى انطلاقة مسيرة ثانية للأقاليم الجنوبية للمملكة العزيزة عنوانها الرقي والنهضة عبر جيل جديد من البرامج والمشاريع خاصة في قطاع البنية التحتية لتطوير وتحسين خدمات اللوجيستيك والنقل الطرقي والسككي والبحري والجوي داخل الأقاليم الجنوبية وفي اتجاه باقي أقاليم المملكة الشريفة والعالم الخارجي وخاصة إفريقيا التي تحظى بعناية خاصة لدى الملك.

وذكر الرباح بأن المغرب تمكن بعد المسيرة الخضراء من تشييد وعصرنة الشبكة الطرقية بالأقاليم الجنوبية وأصبحت تضم 5800 كيلومتر من الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية.

انجاز المركز الصحي الجامعي بالعيون

قال الحسين الوردي، وزير الصحة، اليوم السبت بمدينة العيون، إن المركز الصحي الجامعي الذي سيتم إنشاؤه بالعيون، يروم تطوير وتعزيز وتقريب الخدمات الصحية، خاصة منها الخدمات من الجيل الثالث للسكان، وكذا التكوين والتكوين المستمر، علاوة على إنجاح نظام المساعدة الطبية.

وأوضح الوردي أن هذا المركز الصحي الجامعي الجديد سيشيد على مساحة تبلغ 30 هكتارا، بطاقة سريرية من 500 سرير.

وأضاف وزير الصحة أن المركز الصحي الجامعي بالعيون، الذي سيشيد على مدة خمس سنوات ابتداء من سنة 2016، سيضم أساسا 14 قاعة مخصصة لاجراء العمليات الجراحية، وستة أقطاب تميز منها، على الخصوص، قطب الأم والطفل، وقطب طب القلب والشرايين، وقطب المستعجلات وقطب الأمراض النفسية والعقلية.

أكثر من 1.5 مليار درهم لإنجاز مشروعين مهيكلين بجهة العيون

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري،عزيز أخنوش، عن رصد أكثر من 1.5 مليار درهم لإنجاز مشروعين مهيكلين بجهة العيون الساقية الحمراء سيمكنان من إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الفلاحي بهذه الجهة.

وأوضح أخنوش خلال تقديم المشروعين المهيكلين، اليوم السبت بالعيون، خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، أن المشروع الأول يهم إحداث مدار سقوي على مساحة 1000 هكتار لتنمية سلسلتي الخضروات والحليب، لفائدة سكان وفلاحي جماعة ( قرية)الجريفية بإقليم بوجدور، باستثمار يبلغ 465 مليون درهم.

وأضاف أن هذا البرنامج يشمل، فضلا عن تعبئة المياه وبناء خزانات للتبريد ومحطة للتصفية وإنجاز شبكات الري والصرف والمسالك وتجهيز الضيعات بتقنية الري بالتنقيط، تخصيص 500 هكتار لإنتاج عدة أنواع من الخضروات و500 هكتار لإنتاج الأعلاف الكلئية، بالإضافة إلى بناء وحدة لتثمين المنتوجات الفلاحية ووحدة لمعالجة الحليب.

وأشار وزير الفلاحة والصيد البحري، إلى أن هذا المشروع سيمكن من تثمين مياه السقي بالمنطقة وتحسين الدخل الفردي للفلاحين، وذلك بإحداث 1000 وظيفة.

وأضاف اخنوش أن المشروع الثاني يهم برنامج مشاريع الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر بالجهة، حيث يشتمل هذا البرنامج على 27 مشروعا فلاحيا لفائدة 6 آلاف مستفيد، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستهم تنمية سلاسل الإبل والحليب واللحوم الحمراء والمنتوجات المجالية والتي تقدر تكلفتها الإجمالية بـ1.1 مليار درهم.

وأبرز أن مكونات هذا البرنامج تضم فتح وإعداد 1230 كلم من الطرق الزراعية، وبناء وتجهيز 18 وحدة لتثمين المنتوجات الزراعية، وإحداث وتجهيز 292 نقطة ماء لتوريد القطيع، واقتناء وتوزيع 4700 رأس من الماشية.

وقال أخنوش إن هذا البرنامج سيمكن من مضاعفة دخل المستفيدين المعنيين وإحداث أكثر من 1000 وظيفة.

مشاريع استثمارية لخلق أكثر من 10 ألف وظيفة

أعلنت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، عن مشاريع بقيمة استثمارية ناهزت 5.4 مليار درهم ستمكن من خلق 10 آلاف و300 وظيفة في الأقاليم الجنوبية.

وأبرزت بنصالح أن هذه المشاريع التي يبلغ عددها 56 مشروعا تندرج في إطار مبادرة تعبئة الاستثمارات وخلق فرص العمل بالأقاليم الجنوبية.

وقالت إن المبادرة التي تنفذ بشراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الداخلية والسلطات المحلية تشمل إنجاز 17 مشروعا في جهة الداخلة وادي الذهب و39 في جهة العيون الساقية الحمراء (36 بمدينة العيون ومشروعان ببوجدور ومشروع بطرفاية).

وتتوزع هذه المشاريع بين عدة قطاعات من بينها الصناعة عبر إنجاز 13 مشروعا بقيمة 983 مليون درهم ينتظر أن تخلق 3011 وظيفة والطاقة المتجددة حيث يرتقب تنفيذ مشاريع لخلق 400 وظيفة، والعقار الذي سيسجل إنجاز خمسة مشاريع تتيح خلق 6005 وظائف ثم التجارة والخدمات حيث تقرر إنجاز مشاريع بقيمة 181 مليون درهم، تتيح توفير 150 وظيفة.

وأوضحت بنصالح أنه تم التوقيع على أربع اتفاقيات مع المكتب الوطني للتكوين المهني ومؤسسة فوس بوكراع ومايكروسوفت وانجاز المغرب لتدريب الموارد البشرية.

مركب صناعي لإنتاج الأسمدة باستثمار نحو 17 مليار درهم

أعلن الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفات،مصطفى التراب، أن المكتب يعتزم استثمار 16.8 مليار درهم لإنجاز مركب صناعي جديد لإنتاج الأسمدة بفم الواد وأوضح التراب أن هذا المركب، الذي سينجز على مدى أربع سنوات، ستكون له قدرة إنتاجية تبلغ مليون طن من الأسمدة.

وأضاف التراب أن هذه الاستثمارات ستعزز الانعكاسات الإيجابية الاجتماعية- الاقتصادية  على السكان  وعلى المقاولات في المنطقة، مشيرا إلى أن المكتب يعتزم تخصيص قسط مهم من الاستثمارات لأنشطة البناء، ولكن أيضا لجهود الحفاظ على النظام البيئي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل