المحتوى الرئيسى

دراسة: ملابس الأطباء والهواتف المحمولة وإهمال غسيل الأيدي سبب انتشار الفيروسات بالمستشفيات

11/08 21:34

أوضحت دراسة دولية منشورة في احدي المجلات العالمية المتخصصة ان ملابس الأطباء تمثل مصدرا لعدوى المستشفيات حيث إن تلوث المنسوجات والمفروشات بالجراثيم إحدى المشكلات الصحية التي تواجه العالم حاليا خاصة في المجالات الصحية والطبية وفي الفنادق، التي تعد بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتريا والجراثيم الضارة وانتشارها بصورة كبيرة.

وتقول الإحصائيات الصادرة عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية CDC الأميركي، إن واحدا من بين كل عشرين مريضا يصاب بعدوى المستشفيات نتيجة تلوث معاطف الأطباء وأعضاء هيئات التمريض ومقدمي الخدمة الصحية، وأقنعة الوجه وأغطية الفراش، بالجراثيم.

كما أعلن فريق بحثي على الموقع الإلكتروني لجامعة جورجيا الأميركية عن توصلهم إلى تقنية حديثة رخيصة التكلفة تجعل الملابس والمفروشات وأقنعة الوجه والملابس الرياضية والجوارب خالية من الجراثيم.

وأكد الباحثون أن المعالجة الجديدة تقتل بكفاءة عالية البكتريا والفطريات والخمائر التي تتكاثر على الملابس والمفروشات مسببة المرض وتلف المنسوجات، وتؤدي إلى اصطباغها بألوان مغايرة وظهور روائح كريهة حيث أن التقنية الجديدة يمكن تطبيقها على الخامات الطبيعية والصناعية على حد سواء، كما يمكن تطبيقها أيضا أثناء عمليات التصنيع أو بالمنزل.

كما نشرت في مجلة American journal of infection control دراسة أجراها باحثون بقسم الميكروبيولوجيا الطبية بجامعة إينونو Inonu التركية، أكدت أن الهواتف الجوالة التي يستخدمها المرضى والمرافقون والزائرون تحتوي على بكتريا خطيرة، وتقدر بضعف أعداد البكتيريا الموجودة على الهواتف الجوالة للأطباء ومقدمي الخدمة الصحية بالمستشفيات.

كما قام الباحثون بعمل مزارع بكتيرية لعينات أخذت من مناطق مختلفة لمائتي هاتف جوال (132 هاتفا يخص المرضى والمرافقين والزائرين، و67 هاتفا يخص الأطباء وموظفي الخدمة الطبية)، وجاءت نتائج المزارع إيجابية في نحو 40 في المائة من هواتف المرضى والمرافقين والزائرين، (مقارنة بنحو 20 في المائة من هواتف الأطباء ومقدمي الخدمة الطبية)، كما احتوت هواتف سبعة مرضى على بكتريا متعددة المقاومة للمضادات الحيوية («مرسا» MRSA).

كما أكدت دراسة أجراها باحثون بجامعة كيوتو اليابانية، أن عدم الالتزام بغسل الأيدي يتسبب في حدوث ما لا يقل عن 75% من عدوى المستشفيات، التي تبلغ نحو 8% حيث شدد الباحثون علي ضرورة تفعيل الحملة العالمية لغسل الأيدي، التي تتبناها منظمة الصحة العالمية تحت شعار (لننقذ مرضانا بغسل أيدينا) وتنعكس إيجابيا على صحة المرضى والكوادر الصحية على حد سواء.

وأكد الباحثون أن نحو 44 % فقط من الأطباء والكوادر الطبية والتمريضية يلتزمون بالمداومة على غسل الأيدي، بينما تصل طموحات مؤسسات مكافحة العدوى بالمستشفيات ومنظمة الصحة العالمية إلى ضرورة التزام ما لا يقل عن 95% من الكوادر العاملة بالمؤسسات الصحية بغسل الأيدي بصفة دائمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل