المحتوى الرئيسى

وزير «التعليم»: نحتاج 53 ألف فصل للقضاء على الكثافة الطلابية

11/08 16:58

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بديوان الوزارة، أنَّ الوزارة طبعت 201مليون كتاب حتى الآن لجميع المراحل التعليمية.

وأشار إلى وجود لجنة لحصر القصور التابعة لوزارة التعليم لكن لم يتم الاستفادة من تلك القصور بالشكل الأمثل، وقال: "لدينا كثافة طلابية موجودة في أغلب الأماكن وليس كلها، وحتى ننتهي من تلك الكثافة ونقضي عليها ليكون الفصل الدراسي في حدود 40 طالبًا فنحن نحتاج 53 ألف فصل على مدار ثلاث سنوات أي بمعدل 18 ألف فصل سنويًّا حتى نستطيع القضاء على الكثافة الطلابية والقضاء على الفترة الثانية في المدارس".

وأوضح أنَّ الأنشطة الطلابية تعد جزءًا هامًا في العملية التعليمية، حيث تعتمد تربية الأطفال يعتمد على 70% من المعارف و30% من الأنشطة، منوِّهًا بأنَّ الوزارة تستهدف إحداث تنمية ثقافية شاملة، معلنًا تنفيذ مشروع الفهرس الموحَّد في المدارس.

وأشار إلى أنَّه سيتم التدريب على المناهج الخاصة بالتربية الخاصة أو ذوي الإعاقة مع وضع وثيقة لإعداد معايير مناهج المكفوفين وذوي الإعاقة.

وكشف الوزير عن وجود خطةٍ واضحةٍ لإعادة حصر مدارس التعليم الخاص والمدارس الدولية، حيث توجد بعض المدارس التي تعمل بتصريح وبعضها الآخر ليس لها تراخيص، لافتًا إلى أنَّ هذه المدارس تمَّ بناؤها قبل إنشاء هيئة الأبنية التعليمية.

أمَّا عن المعاهد القومية، قال إنَّه توجد خطة أيضًا لحل مشكلاتها وتعديل قراراتها، مشيرًا إلى أنَّه اكتشف وجود أكثر من 153 فصلاً بالمعاهد القومية مغلقة دون داعٍ، حيث سيتم حل هذه المشكلات والاستعانة بالمستثمرين لبناء مدارس جديدة.

وأشار الشربيني إلى أنَّه سيتم تطوير 27 مدرسةً بالمجمع الفني بالفيوم، فضلاً عن إجراء أعمال توسعة للمجمع التكنولوجي بالفيوم، وإنشاء مدرسة للسيارات وتطوير عدد من المدارس في التعليم الفني.

واعترف الوزير أنَّه يوجد انفصام بين ما يتم تدريسه في التعليم الفني واحتياجات سوق العمل، لافتًا إلى تدريب 30% بالمصانع هذا العام، مؤكِّدًا وجود مشكلات في التعليم سواء مشكلات متراكمة أو مشكلات مستجدة.

وأضاف: "نحن نتعامل مع حوالي 41 مليون معلم وطالب وإداري، وعندما تحدث مشكلة نتحرك على الفور ونتخذ إجراءً سواء على مستوى الإدارة أو المديرية، ونعقد لقاءات مع مديري المدارس والمديريات والإدارات التعليمية حتى تصل لهم التعليمات بشكل مباشر حتى لا يقول أحد إنَّها لم تصل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل