المحتوى الرئيسى

العصف الذهنى فى السياسة

11/07 22:48

يعد «العصف الذهنى» من الطرق التى يمكن أن تتم بها ترجمة «روح الفريق»، وهو نوع من «إمطار الدماغ» و«القصف الذهنى» و«تدفق الأفكار»، ولذا فهو طريقة مهمة لحفز الخيال، والتدريب على التفكير الإبداعى أو الخلاق، إذ إنه يقوم أساساً على توليد وإنتاج أفكار غير مألوفة وعفوية، أو جديدة، لحل مشكلات معينة، بعد وضع الذهن فى حالة من التحفز الكامل، كى يعمل بطاقته كاملة، فى جو من الحرية، والتجريب المفتوح بلا تحديد ولا تقييد، والبناء على أفكار الآخرين، أو التوليد منها.

ويمر العصف الذهنى بعدة مراحل؛ أولاها تحدد المشكلة وتحلل عناصرها الأساسية، ثم توفير المناخ المناسب للنقاش، ووضع تصور للحلول بواسطة المشاركين، وتجميعها وإمعان النظر فيها، لاختيار أفضلها، وذلك عبر آليات معينة، منها أن يناقش الجميع الموضوع فى وقت واحد، سواء كانوا مجموعة واحدة صغيرة، أو عدة مجموعات، إن زاد عددهم.

ويبلغ حفز الخيال مداه فى العصف الذهنى حين يتم التعامل مع الأفكار الغريبة التى أوردها البعض أو المجموعة بجدية كاملة، وإعادة صياغتها بما يجعلها مستساغة علمياً، فالعصف الذهنى مرده إلى ما سماه أليكس أوزبورن «التخيل التطبيقى»، والذى رأى أنه طريقة أكفأ من العمل الفردى فى إنتاج الأفكار.

ويمكن استعمال «العصف الذهنى» فى السياسة شأنها شأن التعليم والصناعة والإدارة المكتبية وإدارة الأعمال، لكن ليس من المنتظر أو المتوقع أن يتم هذا فى اتخاذ القرارات لدى البنية العليا للسلطة السياسية، التى لديها طرق أخرى فى صناعة القرار واتخاذه، إنما يمكن أن يجرى هذا على المستويات الأدنى، سواء داخل الإدارات المحلية، أو المجالس الشعبية المحلية، خاصة تلك التى تعانى من الجمود والاستسلام للطرق التقليدية فى تسيير الأعمال. وبوسع الأحزاب السياسية أيضاً أن تدرب شبابها على مثل هذا الأسلوب فينطلق خيالهم السياسى إلى حد بعيد، فى مناقشة برنامج الحزب، ووسائله فى التعبئة والحشد والتربية السياسية، وتوسيع قواعده الاجتماعية، وزيادة درجة تأثيره ونفوذه. كما يمكن للحركات الاجتماعية المسيسة أن تفعل الأمر نفسه فى سبيل تعميق أهدافها، وتوسيع دوائر الاقتناع بخطابها ومسلكها، والأمر ذاته ينطبق على مؤسسات المجتمع المدنى، التى تسعى إلى مساهمة خلاقة فى دفع شروط الحياة إلى الأمام.

ويمكن أن يتم «العصف الذهنى» إلكترونيا، من خلال اجتماع المعنيين باتخاذ قرار فى غرفة مغلقة، وأمام كل منهم حاسوب، مرتبط بجهاز تحكم مركزى، ثم يبدأون، كل على حدة، فى وضع ما يرونه من حلول للمشكلة التى يتدارسونها كما يعن لهم وفى سرية تامة، ليبدأ بعدها تجميع المقترحات وتصنيفها واختيار البدائل الأفضل عبر التصويت، وبعدها يتم اعتمادها، توطئة للعمل بها.

ولا نبالغ هنا، ومن زاوية سياسية، إن قلنا إن حالة الحشد والتعبئة التى سبقت انطلاق انتفاضات وثورات عربية مع مطلع العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين فى بلدان عربية عدة، تخللها نوع مختلف من «العصف الذهنى» الإلكترونى، العفوى والجامح، عبر توظيف مواقع التواصل الاجتماعى Social Media، والتى كونت شبكة اجتماعية مفترضة بسرعة قصوى، وراكمت المعلومات والرؤى والأفكار حول الهدف المقصود، لتعوض مرحلياً ما عجز الناس عن تكوينه وتشكيله فى الواقع المعيش من شبكات اجتماعية حقيقية، وتزودهم بقدرة على الخروج من «التفكير الدائرى» الذى كان يصم اجتماعات القوى السياسية الراغبة فى التغيير. وقد سجلت هذه النقاط باستفاضة فى كتابى «عشت ما جرى: شهادة على ثورة يناير».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل