المحتوى الرئيسى

توقيف 50 شخصا بعد أعمال عنف في تظاهرة ضد الرأسمالية بلندن

11/06 11:04

أعلنت الشرطة البريطانية، توقيف خمسين شخصا، مساء الخميس، في مواجهات وقعت مع متظاهرين مناهضين للرأسمالية في وسط لندن.

وأحرق المتظاهرون سيارة للشرطة وأطلقوا المفرقعات على الشرطيين ورشقوهم بالعبوات الزجاجية، ووقع بعض الشرطيين عن أحصنتهم فيما جرح عدد كبير من المتظاهرين الجرحى، عندما سعى عناصر قوى الأمن إلى احتواء المسيرة.

واتهمت الشرطة الموقوفين بارتكاب جرائم تشمل التخريب ومهاجمة الشرطة، مؤكدة أن "بعضهم كان ناويا على الإجرام".

وقال قائد شرطة العاصمة بي جاي هارينجتون، إنه "تم نقل عناصر شرطة إلى المستشفى كما أصيب حصان تابع لقوة الشرطة، فيما تضررت سيارة تابعة لها في الاحتجاج، وهذا الأمر غير مقبول بتاتا"، مؤكدا أن المسؤولين عن هذه الجرائم سيساقون أمام القضاء".

ووقعت المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين توزعوا على مجموعات عدة أمام قصر باكنجهام ومكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال تظاهرة أطلق عليها اسم «تظاهرة المليون قناع».

ونظمت المسيرة السنوية لمناسبة إحياء ليلة «غاي فوكس» في 5 نوفمبر من كل عام في بريطانيا تخليدا لواقعة فشل الاعتداء الذي دبره هذا المتمرد الكاثوليكي مع آخرين، لزرع متفجرات في مقر البرلمان البريطاني في 1605 في ما أصبح يعرف لاحقا بـ«مؤامرة البارود».

وهتف المشاركون في المسيرة «الحل هو الثورة» و«لمن الشوارع؟ إنها لنا». وقد ارتدى كثيرون قناع «غاي فوكس» الذي أصبح رمزا لحركة «أنونيموس» لقراصنة الإنترنت.

وسار بعض المتظاهرين في الحي التجاري الرئيسي بلندن حول شارع أوكسفورد وحطموا واجهات المحلات، في حين أغلقت المتاجر أبوابها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل