المحتوى الرئيسى

تظاهرة "المليون قناع" في لندن وواشنطن

11/06 11:06

شارك الآلاف من الأشخاص المقنّعين، الخميس، في تظاهرة مناهضة للرأسمالية في العاصمتين البريطانية لندن، والأميركية واشنطن.

وأوقفت الشرطة البريطانية خمسين شخصاً بعدما أحرق المتظاهرون سيارة للشرطة وأطلقوا المفرقعات على رجال الشرطة ورشقوهم بالعبوات الزجاجية، ما أدى إلى سقوط رجال الشرطة عن أحصنتهم، فيما جُرح عدد كبير من المتظاهرين الجرحى، عندما سعى عناصر قوى الأمن إلى احتواء المسيرة.

ووقعت المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين توزّعوا على مجموعات عدة أمام قصر باكنغهام ومكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال تظاهرة أُطلق عليها اسم "تظاهرة المليون قناع".

ونُظّمت المسيرة السنوية لمناسبة إحياء ليلة "غاي فوكس" في الخامس من تشرين الثاني من كل عام في بريطانيا تخليداً لواقعة فشل الاعتداء الذي دبّره فوكس مع آخرين، لزرع متفجرات في مقرّ البرلمان البريطاني في العام 1605 فيما أصبح يُعرف لاحقاً بـ "مؤامرة البارود".

وانطلقت التظاهرة من شارع "وايت هول" في لندن متّجهة إلى مبنى البرلمان، وسط ترديد شعارات "هذه الأحياء لنا: "كاميرون اخجل من نفسك". ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "ثمة حل وحيد: الثورة" كما رفعوا صور السياسيين مكتوب عليها "مطلوب".

وارتدى كثيرون قناع غاي فوكس الذي أصبح رمزاً لحركة "انونيموس" لقراصنة الانترنت.

وكانت الشرطة اتخذت إجراءات أمنية مكثّفة قبل هذه التظاهرة السنوية التي كانت شهدت العام الماضي أيضاً مواجهات واعتقالات.

وأعلنت الشرطة توقيف 50 شخصاً لارتكابهم جرائم تشمل التخريب ومهاجمة الشرطة، مؤكدة أن بعضهم كان "ناوياً على الإجرام".

وقال قائد شرطة العاصمة بي جاي هارينغتون: "تم نقل عناصر شرطة إلى المستشفى كما أُصيب حصان تابع لقوة الشرطة فيما تضرّرت سيارة تابعة لها في الاحتجاج، وهذا الأمر غير مقبول بتاتاً"، مؤكداً أن المسؤولين "عن هذه الجرائم سيُساقون أمام القضاء".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل