المحتوى الرئيسى

صور| ديلي ميل: بناء متحف تحت الماء في الإسكندرية

11/06 10:55

تخط وزارة الآثار المصرية، لافتتاح متحف تحت الماء تُعرض فيه الآثار الغارقة في مياه البحر الأبيض المتوسط وعددها أكثر من 2500 قطعة، وذلك بتكلفة 150 مليون دولار، وهي الآثار التي تضم أطلال مدن كاملة غرقت في هذا المكان بمدينة الإسكندرية، نقلا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبالنسبة للمتحف، فسيتكون من 4 مبان عالية الارتفاع بها أنفاق مصنوعة من الألياف الزجاجية لعمق 22 قدم، إضافة لغواصات زجاجية يمكن أن تطوف المنطقة وتمكن المشاهدين من فرصة الغطس حول منطقة المتحف من أجل إلقاء نظرة عن قرب للآثار الغارقة، مثل المنارة القديمة وقصر كليوباترا، وهي الآثار التي غرقت بسبب الزلازل في العصور الوسطى.

ويصمم حاليا المتحف المهندس المعماري الفرنسي جاك روجيري لصالح وزارة الآثار المصرية، بهدف حماية الآثار من اللصوص وإظهار روعة هذه المنطقة للناس.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، يوسف خليفة، قوله "المتحف سيعيد تشكيل المنطقة العربية، حيث سيكون الأول من نوعه في العالم. وبلا شك سيعيد المتحف إحياء السياحة ويعطي دفعة للاقتصاد المصري بعد فترة ركود طويلة.

ولفتت "ديلي ميل" إلى أن الفكرة ليست جديدة، حيث أشرفت منظمة اليونسكو على دراسة في عام 2009 للتحقق من تأثير هذا المتحف على البيئة المحيطة، وبالفعل أرسلت لجنة استشارية علمية دولية لإجراء هذه الدراسة ولكن الاضطرابات الإقليمية التي وقعت بعد ذلك أوقفت هذا الأمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل