المحتوى الرئيسى

أول إصابة لانسان بالسرطان نتيجة عدوى

11/05 17:24

أول دليل للاصابة بالسرطان عبر العدوى

أسطورة ليفربول يبيع ميداليتة الأوروبية بسبب السرطان

الألمان يروضون البكتيريا لمكافحة السرطان

بحث موسع حول فعالية الأسبيرين في مكافحة السرطان

علماء يحولون الخلايا السرطانية الى خلايا تقاتل بعضها

لتلك الأسباب لا تصاب الفيلة بالسرطان

وفاة المدرب فليب ساوندرز بعد معاناة مع مرض السرطان

في سابقة طبية هي الأولى من نوعها سجل إصابة شاب كولومبي بسرطان الأمعاء وذلك عبر انتقال المرض من دودة شريطية مصابة بالمرض موجودة في أمعائه، وبذلك تكون الاصابة بالعدوى هي الأولى في تاريخ مرض السرطان.

اكتشف العلماء خلايا سرطانية انتقلت من دودة شريطية الى شخص كانت امعاؤه الدقيقة تحوي هذا النوع من الديدان، في حالة غير مسبوقة على الأرجح ونادرة جدا.  وأوضح اتيس مويلنباخ الاخصائي في علم الامراض في المراكز الاميركية لمراقبة الامراض والوقاية منها وأحد معدي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين"، "فوجئنا لدى اكتشافنا أن دودة شريطية كانت موجودة في امعاء رجل نقلت السرطان الذي اصيبت به الى هذا الشخص الذي ظهرت لديه أورام".

وأبدى العالم اعتقاده بان "مثل هذه الظاهرة امر نادر جدا"، لكنه أشار الى إمكان وجود حالات أخرى خصوصا لدى الاشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الايدز) ممن يعانون ضعفا كبيرا في جهاز المناعة.

وتعتبر الدودة الشريطية اكثر الطفيليات انتشارا لدى البشر اذ تصيب ما يصل الى 75 مليون شخص حول العالم خصوصا في البلدان النامية وتطال الأطفال في أكثر الأحيان. وفي العادة لا يصاب المرضى باي أعراض واضحة.

أما الضحية في هذه الحالة النادرة فهو كولومبي في سن الحادية والأربعين مصاب بفيروس "اتش اي في" المسبب لمرض الايدز وقد توفي جراء اورام في الرئتين والغدد اللمفوية بعيد تشخيص الاصابة سنة 2013.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل