المحتوى الرئيسى

السيسي: مصر ماضية على طريق الاصلاح ولن تعود الى الوراء

11/05 16:28

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر لن تعود إلى الوراء وأنها ماضية على مسار الإصلاح وستنضج تجربتها الديمقراطية مع مرور الوقت، مشيراً إلى أهمية إدراك الأطراف الدولية لما شهدته مصر من تغيرات كبيرة سيكون لها انعكاساتها الإيجابية على شكل ومستقبل الدولة الحديثة فى مصر، منوهاً إلى أهمية عدم النظر للمتغيرات فى مصر من منظور غربى ومراعاة التباين الثفافى والاقتصادى وما تواجهه مصر من تحديات للتصدى لخطر الإرهاب وبناء دولة القانون.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اليوم بمقر إقامته فى لندن صباح اليوم مجموعة من أعضاء مجلسى العموم واللوردات منهم اللورد بويل أوف بيزوتر والسيدةجوليان لويس والسيد نديم زهاوى، وعدد من المفكرين الإستراتيجيين ورجال الدولة السابقين منهم السير/جون سورز رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية السابق، والسير/مالكولم ريفكند وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس العموم، وكبار الإعلاميين كالسيدة/ زانى مينتون بيدوز رئيسة تحرير جريدة الإيكونوميست، والسيد/ فرانك جاردنر كبير محررى محطة البى بى سى. وأدار اللقاء السيد/ جون شيبمان رئيس المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية.

وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس ألقى كلمة فى بداية اللقاء تناول فيها الرؤية المصرية للوضع الإستراتيجيى فى منطقة الشرق الأوسط وأهمية تضامن كافة أطراف المجتمع الدولى فى مواجهة أخطار الإرهاب، فضلاً عن أهمية الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية فى المنطق.

وأعرب المشاركون فى اللقاء عن تقديرهم للرئيس ولدور وثقل مصر السياسى والثقافى داخل محيطها الإقليمى، كركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

وذكر السفير/ علاء يوسف أن اللقاء شهد نقاشاً حول أبرز المستجدات الداخلية والإقليمية.

واستفسر عدد من المشاركين عن تقدير الرئيس لمستقبل الأوضاع الاقتصادية فى مصر وطبيعة دور القطاع الخاص فى دفع عملية التنمية، حيث أكد الرئيس على التزام الدولة بآليات السوق الحر وتوفير البيئة المناسبة لمجتمع المال والأعمال للاضطلاع بمسئولياته فى المشاركة فى عملية التنمية،

ونّوه الرئيس إلى أن رؤية الدولة الاقتصادية تقوم على تشجيع كافة الاستثمارات بمختلف أنواعها وتطوير البنية التشريعية الخاصة بالاستثمار للقضاء على البيروقراطية والفساد، مشيراً إلى أنه تم إقامة منطقتين صناعيتين فى إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وفقا لقانون خاص سيقدم تسهيلات إضافية للمستثمرين.

وأضاف السفير/ علاء يوسف أن الحضور استفسر عن تقدير الرئيس لسبل التعامل مع الأوضاع الراهنة فى منطقة الشرق الأوسط، حيث أشار الرئيس السيسي إلى أهمية تكثيف الجهود لإيجاد مخرج لمختلف الأزمات فى المنطقة واستعادة مفهوم الدولة الوطنية من أجل حماية الشعوب فى مواجهة تهديدات الإرهاب، موضحاً أن سقوط الدول يوفر أرضية خصبة لمد أذرع الإرهاب وإطلاق أفكار التطرف.

وأكد الرئيس أن مصر لديها مواقف متوازنة من مختلف القضايا الإقليمية تقوم على دعم قوى الاعتدال فى المنطقة والقضاء على كافة مسببات التطرف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل