المحتوى الرئيسى

بالصور - كيف تعامل نواب الإسكندرية مع أزمة الأمطار؟

11/05 15:23

بعد مرور خمسة أيام فقط على إعلان النتائج غير الرسمية للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، جاءت الموجة الثانية لكارثة الأمطار بالإسكندرية، لتفرض على نواب البرلمان الجدد فرصة للتعامل مع الأزمات، والتي اعتبرها البعض بأنها أزمة تمس الأمن القومي، ليكون ذلك بمثابة الاختبار الأول لنواب البرلمان أمام أبناء دوائرهم الانتخابية.

"مصراوي" رصد جانباً من كيفية تعامل نواب البرلمان في الإسكندرية، مع أزمة الأمطار والبالغ عددهم 27 عضوا بينهم 6 سكندريين عن قائمة في حب مصر الفائزة عن محافظات غرب الدلتا، و 21 نائبا بالنظام الفردي، حيث تباينت ردود الفعل بين من غابوا عن المشهد تماما، في حين اكتفى آخرون بنشر صورا لكارنيه عضوية مجلس النواب الخاصة بهم على حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي تعبيرا عن سعادتهم، دون أية تحديثات عن الأزمة، فيما قام عددا قليلا من النواب بمتابعة الأزمة عن كثب.

8 نواب من أصل 27 نائبا سكندريا عن القائمة والفردي برزت أنشطتهم بشكل ملحوظ خلال مواجهة أزمة الأمطار فيما غاب عن المشهد الأغلبية من النواب المستقلين وممثلي الأحزاب الوليدة المعروفين بما يسمى نواب المال السياسي، في دوائر منها مينا البصل، سيدي جابر، الرمل، المنتزه.

في دائرة العامرية غرب المحافظة، ظهر النائب الدكتور أحمد خليل خير الله، ممثل حزب النور، خلال تفقده للمنازل والشوارع التي غرقت من مياه الأمطار أمس، حيث تابع الأزمة مع أهالي دائرته التي تضم عددا من لمناطق النائية، منها "عزبة المغاربة،عزبة العراوة، عزبة التمير، قشوع "وعدد من مناطق وعزب حي العامرية.

ونشرت إحدى الصفحات التابعة لحزب النور بالإسكندرية صورا لـخير الله، أثناء متابعته تعرض منازل المواطنين للغرق خاصة بالأدوار الأرضية، محاولا تهدئة غضبهم، وتواصله مع الجهات المعنية لحل الأزمة.

وفي دائرة سيدي جابر التي يقيم بها عددا كبيرا من نواب القائمة والفردي مقارنة بالدوائر الأخرى، اقتصر الأمر على 3 نواب حيث أعلنت النائبة سحر طلعت مصطفى، عن قائمة في حب مصر لغرب الدلتا، أنها تُعِد حصرًا لأهالي مناطق الإسكندرية، الذين تعرضت منازلهم للغرق بسبب الأمطار، لتقديمها إلى الجهات التنفيذية لإيجاد حلول فورية بسكن آخر يليق بالمتضررين.

وقالت سحر في تصريح مقتضب نشرته على صفحتها الرسمية، " "نريد محافظ يعرف قيمة الإسكندرية، ولديه خبرة يستطيع بها معالجة الأمور جذرياً".، "الناس دي عايشين بشكل غير آدمى، وبالتالى لازم يبقى فيه حل، ولابد من معالجة الخطأ الموجود لدى الجهاز التنفيذى بالمحافظة ككل ".

وفي نفس الدائرة،أطلق النائب البرلماني محمد فرج عامر النائب، الفائز بعضوية مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بدائرة قطاع غرب الدلتا، حملة "مليون بطانية على مستوى مصر بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية لتقديم المساعدات للمناطق المنكوبة من الأمطار" .

وقال عامر في تصريح له " هناك تخريب منهجي للأسف في محليات الإسكندرية والخطر القادم من عدم قدرة الصرف الصحي من استيعاب صرف ناطحات السحاب الغير مرخصة التي تزداد كل يوم حتى تجاوزت ٥٠ ألف حالة مخالفة ، وللأسف انقطعت الكهرباء عن إحدى محطات الصرف بغرب الإسكندرية وأغرقت منطقة الداون تاون، وهناك هبوط ارضي في طريق الإسكندرية برج العرب ،وهذا طبعا من غزارة الأمطار وعدم قدرة الصرف الصحي علي استيعابها".

كما تواجد النائب حسني حافظ، الفائز بأحد مقاعد الفردي الثلاثة عن دائرة سيدي جابر، ممثل حزب الوفد، منذ السادسة من صباح أمس الأربعاء وسط أهالي الدائرة خاصة بمنطقة المطار، لمتابعة تطورات الأزمة ومشاركتهم في مواجهتها، وأوضح من جانبه أن الكارثة أكبر من أي مسئول، واصفا إياها بالكارثة الإنسانية.

وأكد حافظ أن منطقة المطار التي زارها تحولت إلى مدينة أشباح بعد قطع الكهرباء عنها و قطع المياه و غرق منازل بعض المواطنين، لافتا إلى أنه حرص على مخاطبة الجهات التنفيذية للدعم بعربات الجيش و القوات البحرية و هيئة الصرف الصحي لمنطقة عزب المطار بأكملها والتي غرقت بالمياه.

وعن دائرة الدخيلة، غرب الإسكندرية،والممثلة بمقعدين برلمانيين في الفردي، فشهدت تعاونا ملحوظا بين نائبي الدائرة، حيث قام النائب مصطفى الطلخاوي – أصغر برلماني بالإسكندرية- بعدة جولات ميدانية بمنطقة العجمي والدخيلة لمتابعته آخر التطورات بحي العجمي نتيجة مياه الأمطار التي أدت غرق منازل وانقطاع التيار الكهربائي، مستعينا بأعضاء حملته الانتخابية من الشباب لحصر المشكلة والتواصل مع الأهالي.

كما تابع النائب الثاني لدائرة الدخيلة – بحسب ترتيب الأصوات- المهندس حسن خير الله، منذ صباح الأربعاء الأزمة بين أهالي الدائرة، وتوجه لعدد من المناطق الغارقة وقام بالتواصل مع رئيس حي العجمي وحرص على التواجد بغرفة العمليات التابعة للحى ا لمتابعة الأوضاع و الوقوف على الأعمال التي تتم لرفع المعاناة عن المواطنين.

وفي دائرة محرم بك، قال النائب هيثم الحريري، نجل السياسي الراحل أبو العز الحريري، إنه فشل تماما في التواصل مع المسؤولين بمحافظ الإسكندرية، فلم يجب منهم أحد على محاولاته للتواصل معهم، فيماعدا تواصله مع أحد ضباط الجيش للمساعدة، وأحد العاملين بالمحافظة".

وأضاف الحريري، أنه كان شاهدا على اللحظات الأولى من الكارثة، حيث ظل عالقا نحو ساعة ونصف في الطريق قبل الوصول للطريق الصحراوي، حيث اضطر قبل بدء تفاقم الأزمة للانتقال إلى القاهرة لإنهاء بعض الإجراءات الخاصة بمجلس النواب، متابعا إن تواجد المسؤولين في الشارع ليس كافية لإدارة ومواجهة الأزمات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل